آخر المواضيع

وزراء بالحكومة الإسرائيليه غاضبون من خطة أمريكا إقامة دولة فلسطينية.. طالبوا بتهديد واشنطن باتخاذ خطوات أحادية


 علق وزراء دولة إسرائيل  على تقرير لصحيفة أمريكية بشأن خطة لإقامة دولة فلسطينية؛ إذ أعرب وزير الشتات في حكومة نتنياهو عميحاي شيكلي رفضه الكلي للخطة المعلنة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، قائلاً إن إسرائيل بحاجة إلى "تهديد" الأمريكيين بخطوات أحادية. فيما قال وزير المالية بتسلئيل سموتريش إنه لن يوافق بأي حال من الأحوال على خطة واشنطن.


وأضاف شيكلي في تصريحات لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل": "إذا كانت هذه هي الرؤية الأمريكية، فعلينا أن نقاومها ونهددهم بخطواتنا الأحادية الجانب، مثل إلغاء اتفاقيات أوسلو"، في إشارة إلى اتفاق وقعته إسرائيل مع منظمة التحرير الفلسطينية عام 1993 أدى إلى إنشاء السلطة الفلسطينية. 

فيما علّق وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، عبر صفحته على منصة إكس قائلاً: "لن نوافق بأي حال من الأحوال على هذه الخطة، التي تقول في الواقع إن الفلسطينيين يستحقون مكافأة على المذبحة الرهيبة التي ارتكبوها بحقنا، وهي دولة فلسطينية وعاصمتها القدس" على حد قوله.

وأضاف الوزير الإسرائيلي: "اليوم، في اجتماع المجلس الوزاري السياسي والأمني، سأطالب بقرار واضح لا لبس فيه ينص على أن إسرائيل تعارض إقامة دولة فلسطينية، وفرض عقوبات على أكثر من نصف مليون مستوطن إسرائيلي". وتابع: "أتوقع دعماً واضحاً من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وبيني غانتس وجادي آيزنكوت وجميع الوزراء". 

فيما قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، في تغريدة على منصة "إكس": "قُتل 1400 شخص، ويريد العالم أن يمنحهم دولة". وأضاف أن ذلك "لن يحدث".


ويأتي هذا الغضب بعد أن نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريراً كشف عن تحركات واشنطن مع شركائها في الشرق الأوسط للعمل على "خطة مفصلة وشاملة لتحقيق سلام طويل الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين، بما في ذلك جدول زمني محدد لإقامة دولة فلسطينية يمكن الإعلان عنها خلال الأسابيع المقبلة".

قلق إسرائيلي من خطة أمريكا للاعتراف بدولة فلسطينية 

وفي وقت سابق أفادت صحيفة "معاريف" العبرية، بأن إسرائيل تتخوف من اعتراف أمريكي بدولة فلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرة إلى أن هذه القضية تشغل مؤخراً حيزاً في الأجندة السياسية للشرق الأوسط التي يروج لها الأمريكيون والأوروبيون.

الصحيفة قالت: "تعرب مصادر سياسية في إسرائيل عن قلقها إزاء النشاط المكثف للإدارة الأمريكية للترويج لفكرة إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، في ظل حكومة موحدة تقوم على ما يعرف بسلطة فلسطينية متجددة".

الصحيفة أضافت: "وفقاً لمسؤولين أمريكيين، تدرس وزارة الخارجية الاعتراف بدولة فلسطينية كجزء من مبادرة سياسية شاملة تتعلق باليوم التالي لحكم حماس بقطاع غزة".


ووصفت الصحيفة الإسرائيلية مثل هذه الخطوة في حال تمت بأنها "تسونامي سياسي".

وحتى اليوم، ترفض الإدارات الأمريكية المتعاقبة الاعتراف بدولة فلسطينية، وربطت ذلك بتوصل الفلسطينيين والإسرائيليين إلى اتفاق بشأن الدولة.

كما عارضت واشنطن حصول فلسطين على عضوية كاملة بالأمم المتحدة بإحباط طلبات فلسطينية للحصول على العضوية من خلال مجلس الأمن الدولي، آخرها عام 2011.

غير أن إسرائيل باتت تلحظ أن إدارة الرئيس جو بايدن تفكر جدياً في الاعتراف بدولة فلسطينية حتى دون موافقة إسرائيل، بحسب الصحيفة.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا