آخر المواضيع

حصيلة الضحايا تقترب من 30 ألفاً.. وإسرائيل: سمحنا بدخول المساعدات إلى شمال غزة




 أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الاثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، إلى 29 ألفاً و782 فلسطينياً، إلى جانب 70 ألفاً و43 مصاباً.

وقال المتحدث باسم الوزارة، الدكتور أشرف القدرة، في بيان على فيسبوك، إن الغارات والهجمات الإسرائيلية خلال الـ 24 ساعة الماضية، والمستمرة لليوم الـ 143 على التوالي، أودت بحياة 90 فلسطينياً، وأصابت 164 آخرين، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الجيش الإسرائيلي وصول طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

بعد تصديق مجلس الحرب.. إسرائيل تعلن بدء إدخال المساعدات إلى شمال غزة

أفادت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، الاثنين، بأن إسرائيل سمحت لأول مرة بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة بشكل مباشر، وليس مروراً عبر البوابة الجنوبية للقطاع والتي كان يُسمح من خلالها بتدفق محدود جداً للمساعدات إلى مناطق الشمال.

وأوضحت الهيئة، أن أولى قوافل المساعدات المقرر عبورها إلى الشمال، تدخل الاثنين، في أعقاب الضغوط الأميركية بإدخال المساعدات لمواجهة الأوضاع الصعبة في شمال قطاع غزة والنقص الكبير في الغذاء والماء والدواء.

والأحد، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مصادقة مجلس وزراء الحرب على خطة لإمداد قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية، بشكل "يمنع ظواهر النهب التي وقعت في شمال القطاع، وفي مناطق أخرى"، بحسب وصف البيان.

ووفقاً للمخطط، تخضع الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية لفحص أمني من قبل الجيش الإسرائيلي عند معبري كرم أبو سالم أو العوجة "نيتسانا" بعدها تدخل قطاع غزة في منطقة الممر الإنساني في الشمال.

ونقلت الهيئة عن مكتب نتنياهو قوله، إن الجيش لديه خطة إخلاء السكان من مناطق القتال في غزة والخطط العملياتية للاستمرار في الحرب. 

ومن المقرر أن ينقل المساعدات إلى مراكز النزوح في منطقة حي الزيتون، مسؤولون محليون لم تكشف عنهم إسرائيل.

لكن الهيئة قالت إن منسق العمليات الحكومية الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، اللواء غسان عليان، اتصل بمسؤولين محليين في شمال قطاع غزة، وأكدوا له موافقتهم على تولي المسؤولية عن المنطقة، كنوع من البديل لحركة "حماس"، وتوصيل الإمدادات إلى سكان القطاع.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا