آخر المواضيع

لا تساعد على إنقاص الوزن وقد تُسبب مرض السكري! أضرار المُحليات الصناعية على الصحة عند استهلاكها بشكل دائم


 يظن الكثيرون، ممن يريدون إنقاص وزنهم، والحصول على جسم رشيق، أن الاستغناء عن السكر الأبيض، وتعويضه بالمحليات الصناعية الأخرى، هو طريقة مثالية للحصول على النتيجة المطلوبة.


إلا أن هذا الاعتقاد الشائع يعتبر خاطئاً، حسب تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، الذي أشار إلى أن هذا النوع من المحليات غير الطبيعية، لن يكون لها أي دور في إنقاص الوزن، وقد تزيد من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب، فيما قد يصل الخطر إلى حد الوفاة.

المُحليات الصناعية لا قيمة غذائية لها!

هناك عدد كبير من المحليات الصناعية، التي يتم اعتمادها في الحمية الغذائية، أو في بعض المشروبات الغازية، التي يروّج لها على أنها خالية من السكر، والتي لا تقوم بالدور الذي يتم استهلاكها من أجله، وهو المساعدة على إنقاص الوزن.

وتتمثل أنواع هذه المحليات الصناعية في كل من سكر ستيفيا والاسبارتام والسكرالوز، التي حذرت منظمة الصحة العالمية من أن استهلاكها على المدى الطويل قد يشكل مخاطر صحية عديدة. 

إذ حسب المصدر نفسه، فإن هذه المحليات غير السكرية لا تمنح أي فائدة طويلة المدى في تقليل الدهون في الجسم لدى البالغين أو حتى الأطفال.


إلا أن هذه التوصيات لا تنطبق على منتجات العناية الشخصية والنظافة التي تحتوي على المحليات الصناعية، مثل معجون الأسنان وكريمات البشرة والأدوية.

كيف يمكن استهلاك المُحليات الصناعية؟

في الوقت الذي يتم فيه منع استهلاك المحليات الصناعية المختلفة، لكونها لا تساعد على إنقاص الوزن، ولها مخاطر على الصحة، إلا أن أغلب الدراسات لم تشمل الأشخاص المصابين بمرض السكري.

ويرجع ذلك حسب الاستهلاكات المختلفة للأشخاص، لهذه المحليات، إذ إن الأشخاص الذين يبحثون عن إنقاص الوزن يصبح استهلاكهم لهذه المواد دائماً ويومياً، لعدم رغبتهم في الاستغناء عن السكر، لكن تعويضه ببديل آخر، يعتبر صحياً بالنسبة لهم.

إذ إن الدراسات جاءت في الأساس من أجل إبراز أنه لا علاقة لهذه المُحليات بإنقاص الوزن، إلا أن مرضى السكري يستهلكون هذا النوع من المحليات لأغراض طبية، وبشكل قليل.


لذلك، فإن الاستهلاك يجب أن يكون لضرورة طبية معينة، وبطريقة معتدلة، لكي لا يتحوّل إلى نقمة على الصحة، ويتحول إلى أمراض مزمنة خطيرة، أو حتى الوفاة.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا