آخر المواضيع

تعاني من ضغط الدم خلال الشتاء؟ 8 مشروبات تساعدك على خفضه خلال هذا الفصل


 يعاني أكثر من مليار شخص حول العالم من ارتفاع ضغط الدم الذي غالباً ما تتسبب فيه تغييرات نمط الحياة والتعديلات الغذائية، ويمكن أن يسبب تمدد الأوعية الدموية وأمراض القلب.


لذلك على المصابين بارتفاع ضغط الدم الاعتدال في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين واستبدالها بالمشروبات الصحية التي تساهم في انخفاض ضغطنا.

في هذه المقالة سنرشدكم إلى مجموعة من المشروبات التي تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم يمكنكم تناولها للتقليل من ارتفاع ضغط الدم:

عصير البرتقال

فاكهة البرتقال متاحة دائماً خلال فصل الشتاء.. يمكن أن تقدم هذه الفاكهة الحمضية فوائد صحية متعددة.

من المعروف أن البرتقال غني بفيتامين ب 6 والمغنيسيوم الذي يمكن أن يخفض معدلات ضغط الدم، ويذكر لنا موقع HEALTHLINE أن الدراسات قد أبرزت   أن عصير البرتقال يتحكم بشكل فعال في ارتفاع ضغط الدم.


كما يتميز هذا العصير بطريقة إعداده السهلة والتي لا تتطلب منك أكثر من 5 دقائق كأقصى تقدير، فكل ما عليك القيام به بعد قشر البرتقال وإزالة اللبّ منه 

تقطيعه إلى شكل شرائح ووضعه في الخلاط وإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون عليه لموازنة حموضة الليمون مع حلاوة البرتقال والحفاظ على مذاق العصير طازجاً لفترة أطول ثم تصفيته وحفظه في الثلاجة للاستمتاع بمذاقه متى يحلو لك.

عصير الموز

الموز غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم مستويات السوائل في الجسم وضبط العناصر الغذائية داخل الخلايا، كما يساعد البوتاسيوم أيضاً العضلات على التقلص والارتخاء واستجابة الخلايا العصبية، إنه بالفعل قادر على  ضبط ضربات القلب بشكل منتظم وتقليل تأثير الصوديوم على ضغط الدم.. يمكنك العثور على الموز على مدار العام تقريباً وبدء يومك بتناول عصير صحي مصنوع منه. 


عصير الجزر

الجزر غني بالألياف والبوتاسيوم الذي يمكن أن يساعد في استرخاء الأوعية الدموية، ما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم.


وبحسب موقع RECIPE VIBES يمكنك تحضير عصير الجزر بعد إزالة قشرته الخارجية بتقطيعه ثم وضعه في الخلاط وإضافة الماء والعسل أو السكر وانتظاره حتى يصبح ناعماً، ثم سكبه باستعمال القماش القطني في وعاء، بعد ذلك تقوم بوضع العصير في الثلاجة وعندما يبرد تستمتع بمذاقه.

عصير الخضار الورقية 

الخضار الورقية الخضراء ذات قيمة غذائية عالية. وخلال فصل الشتاء على وجه الخصوص، يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من الخضار الورقية التي يمكن تحضيرها بطرق متعددة. 

تشمل بعض الخضراوات الورقية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي في شكل عصير يساعد على خفض ضغط الدم السبانخ واللفت والخس والملفوف..  


حتى إذا كان طعم العصير الذي ستحصل عليه قد يبدو غريباً في البداية لا تتردد في تناوله وجعله عادةً يومية في نظامك الغذائي، فهذه الخضراوات الورقية مصدر لا غنى عنه للحصول على البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي ستحقق لك  الحصول على مستويات ضغط الدم المثالية. على سبيل المثال، يوفر كوب واحد (175 جراماً) من السلق المطبوخ 20% و36% من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم والمغنيسيوم.. 

مشروب المكسرات 

قد يكون للمكسرات والبذور تأثير مفيد على ضغط الدم. تتضمن أمثلة المكسرات والبذور التي يجب تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن يركز على خفض ضغط الدم ما يلي:

  • بذور اليقطين
  • بذور الكتان
  • بذور الشيا
  • الفستق
  • لوز
يمكنك دمج هذه المكونات سوياً للحصول على مشروب لذيذ وصحي في نفس الوقت والأهم أنه غني بالعناصر الغذائية الأساسية للتحكم في ضغط الدم بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم.
 
عصير التوت 

يحتوي التوت على فوائد صحية مثيرة للاهتمام، بما في ذلك القدرة على تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم. 

التوت مصدر غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين، وهي أصباغ تعطي التوت لونه النابض بالحياة. 

يمكن للأنثوسيانين زيادة مستويات أكسيد النيتريك في الدم وتقليل إنتاج الجزيئات التي تحد من تدفق الدم. وهذا قد يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. 


ولتحضير هذا المشروب اللذيذ يكفي أن تقوم بغلي الماء والسكر في قدر صغيرة مع التحريك من حين لآخر حتى يذوب السكر لمدة 5 إلى 10 دقائق. 

يرفع القدر عن النار ويُضاف التوت ويُهرس باستخدام هراسة البطاطس أو الشوكة ثم يصفّى الخليط من خلال مصفاة شبكية، مع الضغط على لب التوت باستخدام ملعقة لاستخراج أكبر قدر ممكن من السائل. 

بعد التخلص من الشوائب قم بحفظ الشراب في وعاء محكم الغلق في الثلاجة.

مشروب الأعشاب والبهارات

تحتوي بعض الأعشاب والتوابل على مركبات قوية تساعد في تقليل ضغط الدم عن طريق مساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء وتشمل:

  • بذور الكرفس
  • الكزبرة
  • الزعفران
  • عشب الليمون
  • الفلفل الأسود
  • الثوم
  • بودرة البصل
  • مسحوق شطة
  • الكمون
  • الفلفل الأحمر
  • القرفة
  • الزنجبيل
في الآونة الأخيرة، وجدت دراسة أجريت عام 2021 على 71 شخصاً يعانون من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب أن تتبيل الأطعمة بـ 6.6 جرام (1.3 ملعقة صغيرة) من 24 نوعاً مختلفاً من الأعشاب والتوابل يومياً ساهم في انخفاض ضغط الدم لديهم بعد 4 أسابيع مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا جرعات أقل من هذه الأعشاب والتوابل.  

عصير الكيوي

تحتوي فاكهة الكيوي على نسبة عالية من فيتامين C، كما تضم عناصر مغذية أخرى تسهم في تنظيم ضغط الدم، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

كما أنها توفر العديد من مركبات البوليفينول النباتية ومضادات الأكسدة. ولهذا السبب يعتقد الباحثون أن فاكهة الكيوي يمكن أن تساعد في تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب، بما في ذلك ضغط الدم.


وجدت دراسة أجريت عام 2022 على 43 شخصاً بالغاً آسيوياً يتمتع بصحة جيدة من نيوزيلندا أن تناول حبتين من الكيوي في وجبة الإفطار كل يوم لمدة 7 أسابيع أدى إلى انخفاض ضغط الدم لديهم، مقارنة بالمجموعة التي لا تتناول فاكهة الكيوي.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا