آخر المواضيع

الحرب على غزة تقضي على الوظائف بإسرائيل.. 200 ألف شخص انضموا إلى قوائم العاطلين في 3 أشهر


 كشفت بيانات نشرتها "مؤسسة التأمين الوطني" الإسرائيلية، أن أكثر من 200 ألف إسرائيلي صاروا عاطلين عن العمل، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، إلى نهاية عام 2023، وفق ما جاء في تقرير لصحيفة Calcalist الإسرائيلية، نُشر الإثنين 1 يناير/كانون الثاني 2024.


حيث أشارت البيانات الحكومية في إسرائيل إلى انضمام 48 ألف شخص إلى قوائم إعانة البطالة، في شهر أكتوبر/تشرين الأول، و112 ألفاً في نوفمبر/تشرين الثاني، و40 ألفاً في ديسمبر/كانون الأول، وسط توقعات بتراجع كبير للمؤشرات الاقتصادية في إسرائيل.

الصحيفة قالت إن ذلك يعني أن عدد المنضمين إلى قوائم العاطلين عن العمل بلغ ضعف المتوسط الشهري (البالغ 20 ألفاً)، في ديسمبر/كانون الأول، أي بعد شهرين من بداية الحرب على غزة. ويشير ذلك إلى أن سوق العمل لا يزال بعيداً عن العودة إلى أحواله الطبيعية.

بينما بلغ عدد المسجلين في قوائم العاطلين عن العمل منذ بداية الحرب 200 ألف شخص، وقد أحيل 140 ألفاً منهم (70%) إلى قوائم الحصول على إعانات البطالة (لانضمامهم إلى الجيش)، فيما طُرد 60 ألفاً من عملهم أو فقدوا وظائفهم في ظروف أخرى.

مع ذلك، تشير البيانات إلى انخفاض كبير في عدد المنضمين إلى قوائم إعانة العاطلين عن العمل، في ديسمبر/كانون الأول، إذ بلغ عدهم 23 ألفاً، أي نحو 58% من قوائم البطالة، أما مَن طُردوا أو فقدوا وظائفهم لأسباب أخرى فقد بلغ عددهم 17 ألفاً، أي بنسبة 42%. 

توضح الصحيفة الإسرائيلية أن ذلك يدل على أن عدد العاطلين الدائمين عن العمل يكاد يكون مساوياً لعدد العاطلين الجدد عن العمل، وهو أمر يستدعي مزيداً من القلق.

في غضون ذلك صادقت لجنة المالية في الكنيست الإسرائيلي، في 1 يناير/كانون الثاني، على تمديد إعانة البطالة حتى شهر ديسمبر/كانون الأول. 

وأقرت اللجنة عدة إجراءات أخرى للتخفيف على المتضررين، منها تقصير مدة استيفاء شروط التأهيل للحصول على الإعانة من سنة إلى ستة أشهر، وتقصير الحد الأدنى لمدة البطالة التي تقتضي الحصول على الإعانة من شهر إلى أسبوعين، والتنازل عن وجوب استغلال أيام الإجازة قبل التقدم بطلب الإعانة.

فيما قررت اللجنة كذلك تمديد منح البطالة لمن تزيد أعمارهم على 67 عاماً ومن لا يستطيعون الحصول على الإعانات. وأعلنت مؤسسة التأمين الإسرائيلية أنها دفعت منح بطالة حتى الآن بقيمة إجمالية قدرها 6 ملايين شيكل (1.65 مليون دولار) إلى 1600 شخص لشهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني. 

بينما رفضت المؤسسة 1900 طلب بسبب عدم استيفاء شروط الأهلية. ومن المقرر أن توافق المؤسسة على 550 طلباً خلال الأيام المقبلة، فيما تنظر في 550 طلباً آخر وتراجع استكمالها للشروط.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا