آخر المواضيع

“نتنياهو بموقف صعب”.. بايدن يلمح لخلافات مع رئيس وزراء إسرائيل ويحذر من موقف الرأي العام


 لمّح الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، إلى وجود قلاقل في العلاقة بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيراً إلى أن الأخير في "موقف صعب"، وأنه كان لكل منهما نصيبه من الخلافات على مر السنين وفي الوقت الحالي، وفق ما نقلته وكالة رويترز.


تناول بايدن، الذي كان يتحدث خلال حفل استقبال بالبيت الأبيض بمناسبة عيد يهودي، علاقته المستمرة منذ عقود مع نتنياهو. وأشار إلى ما كتبه على صورة قديمة لهما، قائلاً "كتبت في الأعلى: بيبي، أنا أحبك ولكني لا أتفق مع أي شيء لعين تعيّن عليك قوله". 

أضاف بايدن وسط تصفيق متقطع من الجمهور الذي كانت غالبيته من اليهود "الأمر نفسه تقريباً اليوم"، مضيفاً أن إسرائيل في "موقف صعب… لدي خلافات مع بعض القيادات الإسرائيلية". 

بينما لم يوضح الرئيس الأمريكي ما هي الخلافات المتبقية بينهما، غير أنها شملت في الأسابيع الأخيرة قضايا منها الحرب الحالية ضد حماس ومعاملة الفلسطينيين.

فيما يواجه بايدن انتقادات شديدة لدعمه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أدى إلى مقتل 18205 أشخاص وإصابة ما يقرب من 50 ألفاً، وفقاً لوزارة الصحة في غزة، ما أثار انتقادات حادة داخل الولايات المتحدة.

كما قال بايدن لليهود الذين يحتفلون بالأعياد في البيت الأبيض إنه بغض النظر عن الخلافات مع القيادة الإسرائيلية، فإن "التزامه" تجاه "الدولة اليهودية المستقلة لا يتزعزع".

أضاف الرئيس الأمريكي: "يا جماعة، لو لم تكن هناك إسرائيل لما كان هناك يهودي آمن في العالم". وقال إن المساعدة لإسرائيل ستستمر حتى تتم هزيمة حماس، لكنه حذر من أن الرأي العام قد يمر بتحول خطير على أمن إسرائيل.

بايدن قال أيضاً: "علينا أن نكون حذرين.. عليهم أن يكونوا حذرين، الرأي العام العالمي كله يمكن أن يتغير بين عشية وضحاها، لا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك".

كما قال بايدن إن الولايات المتحدة ستواصل العمل من أجل تحرير الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة، وتسريع تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين و"التأكيد لأصدقائنا الإسرائيليين على أننا بحاجة إلى حماية حياة المدنيين".

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا