آخر المواضيع

“أكثر من نصف مليون يتضورون جوعاً”.. فلسطين تطالب بإعلان أممي لانتشار المجاعة في غزة رسمياً




 طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول 2023، الأمم المتحدة، بالإعلان رسمياً عن انتشار المجاعة في قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من شهرين ونصف؛ ما تسبب في استشهاد نحو 21 ألفاً معظمهم نساء وأطفال.

وأشارت الخارجية الفلسطينية في بيان إلى أن "جميع التقارير الصادرة عن الجهات الدولية والأممية المختصة بقضية الغذاء والتغذية تفيد بأن المواطنين في قطاع غزة يعانون نقصاً عاماً وحاداً في الغذاء". 

"أكثر من نصف مليون يتضورون جوعاً"
وقالت إن تلك التقارير "تؤكد على انتشار الجوع على نطاق واسع بين الأسر الفلسطينية التي تمضي أياماً كاملة دون الحصول على أي طعام، وإن أكثر من نصف مليون شخص في قطاع غزة يتضورون جوعاً". 

وتابعت: "4 من كل 5 جائعين في العالم يوجدون في قطاع غزة كما قال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وإن 95% من أطفال قطاع غزة لا يتوفر لهم الحليب والمواد الغذائية، وأصبحوا يعانون من سوء التغذية". 

الخارجية أشارت كذلك إلى أن "1.9 مليون نازح يوجدون في مراكز الإيواء يتعرضون لجوعٍ شديد، وأن 50 ألف امرأة حامل في مراكز الإيواء بلا ماء ولا دواء ولا رعاية صحية". 

مجاعة حقيقية
وقال بيان الخارجية: "ما يتعرض له شعبنا في قطاع غزة في هذا الإطار ليس جوعاً وتجويعاً فقط، وإنما هو مجاعة حقيقية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، تهدد حياة المواطنين بخطر الموت جوعاً". 

أضافت: "وفقاً للمعايير المعتمدة لدى الأمم المتحدة فإن المواطنين في قطاع غزة يتعرضون للمجاعة ومخاطرها وانتشار سوء التغذية".​​​​​​​ 

وتابعت: "وعليه نطالب الأمم المتحدة الإعلان رسمياً عن أن قطاع غزة يعاني من مجاعة حقيقية تهدد حياة المواطنين بالموت بسبب حرب الإبادة الجماعية والحصار المفروض على شعبنا"، مطالبة مجلس الأمن الدولي، "بتحميل إسرائيل المسؤولية عن الإبادة بالمجاعة، وكسر الحصار على قطاع غزة". 

نحو 21 ألف شهيد في غزة
وخلفت الحرب الإسرائيلية الشرسة والمتواصلة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ضد قطاع غزة، حتى الثلاثاء، 20 ألفاً و915 قتيلاً و54 ألفاً و918 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

والثلاثاء، قالت وزارة الصحة في غزة، إن قوات الجيش الإسرائيلي ارتكبت 18 مجزرة في القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 241 شهيداً.

وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" نقلت عن مصادر طبية قولها إن عشرات المواطنين استشهدوا، بينما أصيب آخرون، جُلّهم من الأطفال والنساء، جراء غارات الطيران الحربي الإسرائيلي المتواصلة على قطاع غزة في اليوم الـ81 من العدوان.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا