آخر المواضيع

هجمات الحوثيين توقف وصول السفن لميناء إيلات! أكسيوس: إعلان محتمل لتشكيل قوة متعددة الجنسيات بالبحر الأحمر


 ذكر موقع أكسيوس الأمريكي الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن مؤخراً بمنطقة البحر الأحمر والتهديدات المتواصلة، تسببت في توقف شبه كامل لوصول السفن إلى ميناء إيلات الإسرائيلي، مشيراً إلى أنه من المتوقع إعلان واشنطن عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات الجمعة، لردع الحوثيين.


ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين أن إدارة الرئيس جو بايدن وجهت رسائل إلى الحوثيين عبر عدة قنوات مؤخراً تحذرهم فيها من وقف هجماتهم على السفن في البحر الأحمر، وكذلك هجماتها على إسرائيل.

وأوضح المسؤولان أن المبعوث الخاص لليمن تيم ليدر كينغ، الذي زار الخليج في الأيام الأخيرة، طلب من نظرائه في المملكة العربية السعودية وعمان وقطر نقل رسائل تحذير إلى الحوثيين.

وبحسب الموقع، فإن المسؤولين الأمريكيين  قالوا إن عدة دول في المنطقة وجهت رسائل مماثلة إلى الحوثيين خلال الأسبوعين الماضيين، وأوضحوا  أن هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر أو ضد إسرائيل فوق أراضيها. "غير مقبولة".

ويعترف المسؤولون الأمريكيون بأن هذه التحذيرات حتى الآن لم تدفع الحوثيين إلى وقف تصعيد هجماتهم، وفقاً للموقع الأمريكي.


تشكيل قوة متعددة الجنسيات

في السياق، قال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إنه من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة الجمعة، تشكيل قوة متعددة الجنسيات في البحر الأحمر، لردع الحوثيين عن شن مزيد من الهجمات.

ولفت إلى أن الحكومة الإسرائيلية أصبحت تشعر بقلق متزايد بشأن هجمات الحوثيين، حيث قال بعض المسؤولين إنها بحاجة إلى الرد عسكرياً.


كما نقل الموقع عن مسؤول إسرائيلي كبير قوله، إن مجلس الحرب الإسرائيلي، قرر عدم شن عمل عسكري ضد الحوثيين في الوقت الحالي، حتى لا ينصرف انتباه الجيش عن الحرب في غزة، ولتجنب توسع الصراع في المنطقة.

فيما قال مسؤولون أمريكيون إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان أكد خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأعضاء مجلس وزراء الحرب يوم الخميس إن الولايات المتحدة ملتزمة بحماية حرية الملاحة في البحر الأحمر.

وحسب المسؤولين الإسرائيليين فإن الحكومة الإسرائيلية وافقت على معرفة التأثير الذي ستحدثه قوة المهام البحرية المتعددة الجنسيات بمجرد أن تبدأ العمل في البحر الأحمر، وعلى عدم اتخاذ أي إجراء من جانبها في الوقت الحالي.


إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا