آخر المواضيع

تكلفة اقتصادية ثقيلة للعدوان على غزة.. هل ستلجأ الحكومة الإسرائيليه للاقتراض؟


 ذكرت شركة استشارات مالية "إسرائيلية"، الخميس، أن الحرب على قطاع غزة قد تكلف اقتصاد دولة إسرائيل 48 مليار دولار خلال العامين الجاري والمقبل.

وقالت شركة "ليدر كابيتال ماركتس" في تقرير، إنه من المرجح أن تتحمل إسرائيل ثلثي التكاليف الإجمالية للحرب، بينما تدفع الولايات المتحدة الباقي على شكل مساعدات عسكرية.

وتقدير الـ48 مليار دولار أقل من تقديرات سابقة، بينها إعلان المجلس الاقتصادي الإسرائيلي الحكومي، قبل أيام، أن كلفة الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي  ربما تبلغ 200 مليار شيكل (54 مليار دولار).

وفي تشرين الأول/أكتوبر الماضي توقعت وزارة المالية في الحكومة الإسرائيليه  أن تكلفة الحرب الاقتصاد 270 مليون دولار يوميا، مشيرة أن انتهاء الحرب لا يعني توقف الخسائر.

وذكرت "ليدر كابيتال ماركتس"، "أن الحكومة الإسرائيلية ستضطر إلى الاقتراض مجددا لشق طريقها خلال ما يعد بالفعل أسوأ صراع مسلح منذ نصف قرن، بحسب وصف وكالة "بلومبرغ".

اقرأ أيضا:
______


ونقلت بلومبرغ عن يالي روتنبرغ، المحاسب العام بوزارة المالية الإسرائيلية قوله: "نمضي قدما في سيناريو الحالة الأساسية الذي يشير إلى عدة أشهر من القتال وعملنا مصدات إضافية، نحن قادرون على تمويل الدولة".

ورغم أن الحكومة أصدرت سندات دولية من خلال الاكتتابات الخاصة عبر بنوك "وول ستريت"، مثل مجموعة "جولدمان ساكس،" إلا أنها تعتمد على السوق المحلية لاستيعاب الجزء الأكبر من احتياجاتها التمويلية.

و باعت وزارة المالية 18.7 مليار شيكل من السندات المحلية منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مقارنة بمتوسط شهري يزيد قليلا عن 5 مليارات شيكل حتى الشهر السابق له.

وارتفعت أسعار الفائدة المحلية في دولة إسرائيل بشكل أقل من العديد من الاقتصادات المتقدمة، مما يجعل الاقتراض في الداخل رخيصا نسبيا بالنسبة للحكومة.

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا