آخر المواضيع

تمديد الهدنة في قطاع غزة ليوم سابع




 قبل دقائق قليلة من انتهاء الهدنة في قطاع غزة، أعلن رسميا عن تمديدها ليوم سابع بنفس شروط الأيام الستة السابقة.

فقد أعلن  المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية. ماجد الانصاري، عن توصل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليوم إضافي بالشروط السابقة نفسها، وهي وقف إطلاق النار ودخول المساعدات الإنسانية، وذلك في إطار وساطة دولة قطر المشتركة مع مصر والولايات المتحدة الأميركية.

كما أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" من جهتها الاتفاق على تمديد الهدنة، وهو الأمر نفسه الذي أقره الجيش الإسرائيلي الاسرائيلي، صباح اليوم الخميس، في بيان مقتضب جاء فيه أنه "نظراً لجهود الوسطاء لمواصلة عملية إطلاق سراح المختطفين ووفق شروط الاتفاق ستتواصل الهدنة الإنسانية المؤقتة".

وكان الجيش الإسرائيلي قد هدد، في وقت سابق من اليوم، باستئناف حربه على القطاع، بعد رفضه تسلّم 7 محتجزين من النساء والأطفال الإسرائيليين، وثلاث جثث من الفئة نفسها، بحسب ما أعلنت حماس، صباح اليوم الخميس.

وقالت الحركة، في بيان لها، إن الجيش الإسرائيلي رفض تسلم سبعة من المحتجزين من النساء والأطفال، وجثامين ثلاثة من ذات الفئة من المحتجزين ممن قتلوا بسبب القصف الصهيوني على غزة؛ في مقابل تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة، اليوم الخميس، بنفس متطلبات الأيام الست الماضية

وأضافت أن الرفض جاء رغم تأكيد الحركة عبر الوسطاء أن هذا العدد هو كل ما توصلت له الحركة من المحتجزين من نفس الفئة التي جرى حولها الاتفاق. وفي هذا الإطار، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مجلس الحرب اعتبر أن قائمة أسماء المحتجزين التي قدمتها "حماس" لا تلبي المطالب، وإذا لم تتغير قبل السابعة صباحاً سيستأنف القتال.

بدورها، طلبت "كتائب عز الدين القسام"، الذراع العسكرية لحماس، في وقت مبكر من صباح اليومـ قواتها العاملة البقاء على جاهزية قتالية عالية، في الساعات الأخيرة من التهدئة، تحسبًا لتجدد القتال في حال عدم تجديدها، والبقاء على ذلك ما لم يصدر بيان رسمي يؤكد تمديد التهدئة. 

تأتي هذه لتطورات بعد وصول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر اليوم، إلى إسرائيل للضغط باتجاه تمديد الهدنة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، التي تنتهي عند الساعة السابعة اليوم الخميس. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول فلسطيني أن بلينكن من المتوقع أن يزور أيضا الضفة الغربية المحتلة ومن المرجح أن يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتجيء زيارة الوزير الأميركي قبل ساعات من انتهاء مفاعيل هدنة مؤقتة امتدت 6 أيام جرى فيها تبادل أسرى ومحتجزين من النساء والأطفال والقصّر.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال أمس الأربعاء إنه عازم على ضمان إطلاق سراح كل المحتجزين في غزة، وذلك بعد إطلاق سراح الأميركية ليئات بينين.

وفيما يلي أبرز تطورات هذا اليوم:

اخر تحديث
-----------
 🕑 الخميس  30‏/11‏/2023 9:26 م

👈الحوثيون: سنهاجم إسرائيل إذا واصلت عدوانها على غزة

أكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع،  استعداد الجماعة لاستئناف عملياتها ضد إسرائيل في حال قررت الأخيرة استئناف عدوانها على غزة.

وأضاف سريع، في كلمة مسجلة، أنهم لن يترددوا في توسيع عملياتهم لتشمل أهدافا لا يتوقعها العدو الإسرائيلي في البر أو البحر، مشددا على استمرار ملاحقة السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

👈وزير الدفاع الإسرائيلي: سنواصل القتال بغزة مهما كلف الأمر

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن جيشه يخوض حربا عادلة ولن تتوقف حتى نستعيد المحتجزين وندمر حركة حماس.

وأضاف غالانت أن إسرائيل ستواصل القتال مهما كلف الأمر، مؤكدا أن العملية العسكرية في غزة قد تستغرق أشهرا وليس أسابيع.

👈المتحدث العسكري الإسرائيلي: ادعاءات مقتل عائلة بيباس غير مؤكدة

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري:

ادعاءات حماس بشأن مقتل عائلة بيباس غير مؤكدة حتى الآن
الوسطاء ملتزمون بتطبيق اتفاق الهدنة وأيضا بالعمل على استمرار وقف إطلاق النار بغزة.

نحن مستعدون لاستئناف القتال في قطاع غزة على الفور.
نطالب الصليب الأحمر بالعمل على زيارة جميع المحتجزين في قطاع غزة.

👈القسام تنشر رسالة لأسير إسرائيلي قتل  الجيش الإسرائيلي زوجته وطفليه

نشرت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس رسالة مصورة من الأسير يردن بيباس الذي قتلت قوات الجيش الإسرائيلي زوجته وطفليه في غارة على قطاع غزة.

وقالت القسام إنها عرضت أمس الأربعاء تسليم الجثامين الثلاثة ضمن الدفعة السابعة من عملية تبادل الأسرى، لكن الحكومة الإسرائيلية رفضت استلامهم ولا زالت تناور وتساوم".

👈أكسيوس: إسرائيل أبلغت بلينكن أن حربها على غزة ستطول

نقل موقع أكسيوس الأميركي عن مصادر أن رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن العملية العسكرية في غزة قد تستغرق أكثر من بضعة أسابيع.

وشارك بلينكن اليوم الخميس في اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

👈البيت الأبيض: سندعم إسرائيل إذا قررت العودة لضرب حماس

قال منسق الاتصالات الإستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن "الولايات المتحدة ستواصل جهودها مع قطر ومصر لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة وتأمين إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، أما إذا قررت إسرائيل العودة لضرب حركة حماس فسنواصل دعمنا لها في ذلك".

وأضاف كيربي خلال الأيام الستة الأولى من الهدنة تم إطلاق أكثر من 100 محتجز إسرائيلي، وزادت نسبة المساعدات لغزة بشكل كبير.

👈مسؤول فلسطيني: 7 شاحنات فقط من الوقود دخلت غزة اليوم

قال مدير الإعلام بالجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر وائل أبو محسن، إن 7 شاحنات فقط من الوقود والغاز دخلت اليوم الخميس إلى قطاع غزة عبر المعبر.

ووفقا للمكتب الإعلامي الحكومي فإن القطاع يحتاج إلى ألف شاحنة من المساعدات، ومليون لتر من الوقود يوميا.


👈الإعلام الحكومي بغزة يدعو لإقامة مستشفيات ميدانية

دعا رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة سلامة معروف المجتمع الدولي لإقامة مستشفيات ميدانية تستوعب الجرحى والمرضى في القطاع، والقيام بما ينبغي لحماية المستشفيات من استهداف الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف معروف في مؤتمر صحفي، أن القطاع يحتاج إلى ألف شاحنة من المساعدات ومليون لتر من الوقود يوميا.

وناشد الدول العربية والإسلامية لاستيعاب أعداد من الجرحى ونقلها لتلقي العلاج خارج القطاع.

👈الغذاء العالمي: نحتاج أياما لتوزيع الأغذية بأمان في غزة

أعربت المديرة الإقليمية لبرنامج الغذاء العالمي إلى حاجتهم لأكثر من 6 أيام أخرى لتوزيع الأغذية بأمان في غزة، وذلك لتجنب خطر المجاعة بالقطاع.

وفي وقت سابق، حذّر البرنامج الأممي من أن الوضع يبقى "كارثيا" في القطاع رغم دخول مساعدات، مشيرا إلى "خطر كبير بحصول مجاعة".

👈وزير الدفاع الإسرائيلي: سنواصل هذه الحرب حتى ننتصر

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إنهم سيواصلون هذه الحرب "حتى ننتصر، ونقضي على حماس ونفكك كل قدراتها"، وفق قوله.

👈أطباء بلا حدود: حرب إسرائيل ليست ضد حماس فقط

قالت منظمة أطباء بلا حدود إن حرب إسرائيل ليست ضد حركة حماس فقط، بل ضد المدنيين الفلسطينيين، ووصفت المنظمة الوضع في قطاع غزة بالكارثي الذي تخطى حدود الأزمات الإنسانية.

👈نتنياهو يوعز بهدم منازل عائلات منفذي عملية القدس

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتنياهو أوعز بهدم منازل عائلات منفذي عملية القدس "واعتقال مؤيديهما ومرسليهما".

وفي وقت سابق، قالت الشرطة الإسرائيلية إنها اعتقلت 6 أفراد من عائلة منفذَّي عملية القدس اليوم الخميس، وذلك للتحقيق معهم وفق قولها.

👈القسام تسلم محتجزتين والسطات الإسرائيليه ينقل أسرى فلسطينيين

سلمت  كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الصليب الأحمر محتجزتين إسرائيليتين في ميدان فلسطين، وسط مدينة غزة.

وفي حين أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي تسليم المحتجزتين إلى الصليب الأحمر، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يتسلم الصليب الأحمر خلال ساعات مزيدا ممن سماهم الرهائن الإسرائيليين، أعلنت مصلحة السجون الإسرائيلية بدء نقل الأسرى الفلسطينيين إلى سجن عوفر تمهيدا للإفراج عنهم.

وأن قائمة أسماء الدفعة السابعة من صفقة التبادل تضم 30 أسيرا فلسطينيا من بينهم 8 أسيرات و22 طفلا.

كما قالت حركة حماس إن الدفعة السابعة من الأسرى تضم أسماء 8 أسيرات كلهن من مناطق داخل الخط الأخضر.

👈نتنياهو لبلينكن: تعهدت بالقضاء على حماس ولن يوقفنا أي شيء

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه تعهد بالقضاء على حركة حماس، مضيفا "ولن يوقفنا أي شيء"، في حين نقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن بلينكن أبلغ نتنياهو بضرورة حماية المدنيين في جنوب قطاع غزة إذا ما استؤنف القتال.

ووصل وزير الخارجية الأميركي فجر اليوم إلى إسرائيل للضغط باتجاه تمديد الهدنة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، التي تنتهي عند الساعة السابعة اليوم الخميس.

كما أعلن مكتب نتنياهو عن انعقاد مجلس الحرب بحضور وزير الخارجية الأميركي اليوم.

👈إسرائيل  تستدعي عائلات أسرى فلسطينيين يتوقع الإفراج عنهم اليوم

بدأت المخابرات  الإسرائيليه استدعاء عائلات أسرى فلسطينيين من القدس، يتوقع الإفراج عنهم اليوم ضمن صفقة التبادل بين إسرائيل وحركة  المقاومة الإسلامية (حماس).

👈الحكومة الإسرائيلية: مهمتنا تفكيك حماس وإطلاق الرهائن الـ240

قال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن مهمتهم "الأولى تفكيك حماس، والثانية إطلاق سراح جميع الرهائن الـ240".

وأضاف -في حديثه لشبكة "سي إن إن"- أنه كلما "أطلقت حركة حماس سراح 10 رهائن استمرت الهدنة يوما إضافيا".

وكان المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية أعلن -اليوم الخميس في مؤتمر بتل أبيب- إطلاق سراح 102 من المحتجزين في غزة لدى حركة حماس، بينهم 78 إسرائيليا.


👈هآرتس: إسرائيل غير معنية باستعادة جثث من حماس حاليا

قالت صحيفة هآرتس إن إسرائيل أبلغت الوسطاء أنها لن تفرج عن أسرى فلسطينيين أحياء مقابل تسليم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) جثامين إسرائيليين.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل تعتقد أن لدى حركة حماس عشرات الجثث لإسرائيليين، مؤكدة أن إسرائيل غير معنية باستعادة جثث في المرحلة الحالية من الهدنة.

👈بلينكن يحضر اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن مجلس الحرب الإسرائيلي ينعقد بحضور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي يزور إسرائيل في إطار جولة بالمنطقة.

وحضر بلينكن في زياراته السابقة لإسرائيل -بعد طوفان الأقصى- اجتماعات مجلس الحرب الإسرائيلي، كما حضرها الرئيس الأميركي جو بايدن ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن.

👈إسرائيل تعلن إطلاق سراح 102 من المحتجزين في غزة

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية خلال مؤتمر في تل أبيب عن إطلاق سراح 102 من المحتجزين في غزة لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بينهم 78 إسرائيليا.

وكرر المتحدث الوعد الإسرائيلي بانتهاء الحرب على القطاع عند ما سمّاه "القضاء على حركة حماس".

وأكد التزام إسرائيل بإعادة كل محتجز إلى بلده، مضيفا أنهم لن يتخلوا عن أحد، بمن فيهم العسكريون.

👈مستشار نتنياهو: لا يزال هناك 140 محتجزا لدى حماس

قال مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لشبكة "سي إن إن" الأميركية، إنه لا يزال ما لا يقل عن 140 محتجزا لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) داخل غزة.

مؤكدا أن الهدنة الإنسانية المؤقتة ستجدد كل يوم تطلق فيه حركة حماس سراح 10 محتجزين أحياء.

وكانت حركة حماس عرضت إطلاق سراح 7 محتجزين من النساء والأطفال، و3 جثامين لمحتجزين قضوا تحت القصف الإسرائيلي، إلا أن إسرائيل اشترطت تمديد الهدنة بأن يكون المفرج عنهم أحياء.

👈طائرات إسرائيلية تحلق في أجواء مناطق متفرقة من غزة

 طائرات إسرائيلية تحلّق في أجواء مناطق متفرقة من قطاع غزة رغم سريان الهدنة.

👈هيئة البث الإسرائيلية عن مصدر سياسي: إسرائيل أصبحت قريبة من نهاية الصفقة الحالية ووقف إطلاق النار

نقلت هيئة البث الإسرائيلية عمن وصفته بالمصدر السياسي إن تل أبيب أصبحت قريبة من نهاية الصفقة الحالية ووقف إطلاق النار.

وأعلنت قطر صباح اليوم تمديد الهدنة المؤقتة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل ليوم سابع، وسط مساع مكثفة لتحويلها إلى وقف إطلاق نار دائم.

👈نتنياهو يعلق على عملية القدس

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن حكومته ستواصل توسيع توزيع السلاح على المواطنين، وذلك تعليقا على عملية إطلاق النار في القدس المحتلة، التي أدت لمقتل 3 إسرائيليين بينهم حاخام وإصابة عدد آخر.

وأضاف نتنياهو أن ما وصفه برد الفعل السريع لمقاتلين اثنين ومدني قضى على المهاجمين، وحال دون وقوع هجوم أكثر خطورة في القدس.

👈 الجيش الإسرائيلي يقتحم منزل عائلة منفذي إطلاق النار بالقدس

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن شرطة الاحتلال اقتحمت منزل عائلة منفذي عملية إطلاق النار بالقدس، واعتقلت عددا من أفرادها.

وفي وقت سابق، قالت الشرطة الإسرائيلية إن منفذي إطلاق النار في القدس شقيقان، وهما أسيران سابقان ينتميان لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، من قرية صور باهر جنوب القدس المحتلة.

👈الشرطة الإسرائيلية: منفذا هجوم القدس ينتميان لحماس

قالت الشرطة الإسرائيلية، إن منفذي هجوم القدس، شقيقان وهما أسيران سابقان ينتميان لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، من قرية صور باهر جنوب القدس المحتلة.

وفي وقت سابق أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن 3 فلسطينيين أطلقوا النار عند مستوطنة راموت بالقدس قبل أن "تتم تصفيتهم".

👈بن غفير يدعو الإسرائيليين لحمل سلاحهم بعد هجوم القدس

دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير الإسرائيليين إلى حمل سلاحهم، وذلك بعد هجوم القدس الذي أوقع 3 قتلى إسرائيليين وعددا من الجرحى.

واتهم بن غفير من وصفهم بناشطين من حماس بتنفيذ الهجوم وقال، إن الحركة "تتحدث معنا بلسانين ويجب ألا نسمح بذلك"، وفق تعبيره.

👈الإسعاف الإسرائيلي: 3 قتلى في هجوم القدس

أعلنت هيئة الإسعاف الإسرائيلي ارتفاع عدد قتلى الهجوم المسلح عند المدخل الشمالي الغربي للقدس المحتلة إلى 3.

👈زوارق إسرائيلية تقصف ساحل خان يونس جنوبي قطاع غزة

 قصفت زوارق إسرائيلية ساحل خان يونس جنوبي قطاع غزة بقذائف صاروخية.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلنت كلٌّ من إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) تمديد الهدنة المؤقتة حتى صباح غد الجمعة.

👈الشرطة الإسرائيلية: قتل مسلحين أطلقا النار بالقدس

أعلنت الشرطة الإسرائيلية قتل مسلحين اثنين أطلقا النار عند مدخل مستوطنة راموت بالقدس، وأصابا عددا من الإسرائيليين.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت إصابة 6 إسرائيليين بمحطة للحافلات بضاحية راموت الاستيطانية في القدس المحتلة، وقتل المسلح الذي أطلق النار.

👈الشرطة الإسرائيلية: تحييد مسلحين اثنين أطلقا النار عند مدخل مستوطنة راموت بالقدس وأصابا عددا من الإسرائيليين

أعلنت الشرطة الإسرائيلية تحييد مسلحين اثنين أطلقا النار عند مدخل مستوطنة راموت بالقدس وأصابا عددا من الإسرائيليين.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت إصابة 6 إسرائيليين بمحطة للحافلات بضاحية راموت الاستيطانية في القدس المحتلة، وتحييد المسلح الذي أطلق النار.

👈إصابة 6 إسرائيليين بإطلاق نار بمحطة للحافلات بالقدس

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية إصابة 6 إسرائيليين بمحطة للحافلات بضاحية راموت الاستيطانية في القدس المحتلة، وتحييد المسلح الذي أطلق النار.

وبثت وسائل الإعلام الإسرائيلة مشاهد أولية لمكان وقوع عملية إطلاق النار في القدس.

ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن العملية.

👈قطر تؤكد تمديد الهدنة في غزة

أكدت الخارجية القطرية تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) حتى صباح غد الجمعة.

وقالت الخارجية في بيان، إن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي توصلا لتمديد الهدنة في قطاع غزة ليوم إضافي.

وأشارت الخارجية لاستمرار تكثيف الجهود بهدف الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

ومنذ صباح الجمعة الماضي، بدأت هدنة إنسانية مؤقتة في غزة بموجب اتفاق بين إسرائيل وحماس تم التوصل إليه بوساطة قطرية مصرية وبدعم أميركي، يشمل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيلييين وإدخال المساعدات إلى القطاع المحاصر.

👈حماس تعلن الاتفاق على تمديد الهدنة ليوم سابع

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الخميس، أنها وافقت على تمديد الهدنة مع إسرائيل في قطاع غزة ليوم سابع.

وكان الجيش الإسرائيلي قال في وقت سابق اليوم، إن الهدنة مع حماس ستُمدد للسماح للوسطاء بمواصلة العمل لإطلاق سراح المحتجزين في غزة.



إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا