آخر المواضيع

بايدن يعتبر احتلال إسرائيل مجدداً لغزة “خطأً فادحاً”.. أبدى موافقته على “القضاء على حماس”


 قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن احتلال إسرائيل لغزة سيكون "خطأً كبيراً"، لكنه بدا أنه متقبل لعملية ضد حركة المقاومة "حماس"، معتبراً أن الغزو و"القضاء على المتطرفين هو مطلب ضروري"، بحسب تعبيره، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه قوات الجيش الاسرائيلي  لتنفيذ عملية عسكرية برية داخل القطاع.


جاء ذلك في مقابلة أجراها بايدن مع "برنامج 60 دقيقة"، على شبكة "سي بي إس نيوز"، وقال فيها إن "ما حدث في غزة، في رأيي، هو أن حماس لا تمثل كل الشعب الفلسطيني، وأعتقد أنه سيكون من الخطأ أن تحتل إسرائيل غزة مرة أخرى، لكن ملاحقة المتطرفين هو مطلب ضروري".

عندما سُئل بايدن عما إذا كان يجب القضاء بشكل كامل على حركة "حماس"، قال: "نعم أوافق على ذلك". 

كذلك أعرب بايدن عن اعتقاده، بأن إسرائيل "ستلتزم بقواعد الحرب في غزة"، وفق قوله، في الوقت الذي وصل فيه عدد الشهداء من المدنيين في القطاع حتى صباح اليوم الإثنين إلى 2670 فلسطينياً، وإصابة 9600 آخرين، وقال بايدن أيضاً إن سكان غزة سيحصلون على الغذاء والماء والدواء.

بايدن تطرق في حديثه كذلك إلى حل الدولتين، الذي أشار إلى أنه  كان مسار السياسة الأمريكية لعقود من الزمن، وقال: "يجب أن يكون هناك طريق إلى دولة فلسطينية"، مضيفاً: "سيؤدي إلى إنشاء دولة مستقلة إلى جانب إسرائيل لخمسة ملايين فلسطيني".

وفيما تتواصل الحرب بين إسرائيل وفصائل المقاومة في غزة لليوم العاشر على التوالي، قال بايدن إن "إرسال قوات أمريكية إلى إسرائيل ليس ضرورياً"، مرجعاً ذلك بقوله إن "الجيش الإسرائيلي يعد من أفضل الجيوش في العالم"، بحسب تعبيره. 

في سياق متصل، قال بايدن إنه "لا يوجد دليل واضح" على وقوف إيران وراء الهجمات على إسرائيل، وأضاف أن إيران "تدعم باستمرار حماس وحزب الله. أنا لا أقصد ذلك. ولكن من حيث هل كان لديهم معرفة مسبقة؟ هل ساعدوا في التخطيط للهجوم؟ لا يوجد دليل على ذلك في هذه المرحلة".

تأتي تصريحات بايدن وسط تقارير تفيد بأن الجيش الإسرائيلي يستعد لشن "عمليات برية كبيرة"، وأرسلت الولايات المتحدة مؤخراً حاملتي طائرات "جيرالد فورد" و"أيزنهاور" إلى شرق المتوسط في المياه الدولية قبالة إسرائيل، "لردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل"، وفق البنتاغون.

مساء السبت الماضي، كانت شبكة "إيه بي سي نيوز" قد نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن إرسال حاملات الطائرات الأمريكية إلى المنطقة، يهدف إلى إظهار التزام الولايات المتحدة تجاه إسرائيل، وليكون "رادعاً" لإيران و"حزب الله" بعدم التورط في الصراع بين إسرائيل و"حماس".



بدوره، قال مسؤول أمريكي للشبكة إن البنتاغون يدرس أيضاً نشر السفينة الهجومية البرمائية "يو إس إس باتان" بالقرب من إسرائيل لتقديم دعم إضافي إذا لزم الأمر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يواصل الجيش الاسرائيلي  الإسرائيلي شنّ غارات على غزة التي يعيش فيها 2.2 مليون نسمة، والتي تفرض عليها إسرائيل حصاراً مطبقاً أدى إلى انهيار الخدمات والإمكانيات الطبية، لا سيما مع تدفق أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى إلى المستشفيات. 

كانت حركة "حماس" وفصائل المقاومة قد أطلقت، يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عملية أسمتها "طوفان الأقصى"، ووصل خلالها المقاتلون إلى المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسفرت عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 3715 وأسر ما يزيد عن 100 آخرين، وفقاً لمصادر رسمية إسرائيلية.

تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا