آخر المواضيع

شهداء وجرحى في قصف ليلي على غزة.. والجيش الاسرائيلي يستهدف محيط عدد من المستشفيات في القطاع




  شن جيش الاحتلال الإسرائيلي ليل الإثنين/الثلاثاء، 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، قصفاً عنيفاً على مناطق متفرقة في قطاع غزة، ما تسبب في استشهاد وإصابة عشرات المدنيين، في وقت جدد الطيران الإسرائيلي قصفه على محيط عدد من مستشفيات القطاع التي تؤوي مرضى ونازحين. 


وكالة الأنباء الفلسطينية أفادت بأن 9 مدنيين استشهدوا، وأصيب آخرون في قصف من الطيران الحربي الاسرائيلي، طال منزلاً لعائلة حجازي في منطقة المخيم الغربي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وأضافت أن "عدد الشهداء في قصف منزل عائلة أبو شمالة في رفح ارتفع إلى 18".

كما قتل الجيش الاسرائيلي 18 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال، إثر قصف منزل قرب مقر الخدمات الطبية في منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، فضلاً عن استشهاد 7 أشخاص، وإصابة العشرات في قصف منزل لعائلة أبو سرية في حي الزيتون وسط قطاع غزة.

في شمال القطاع أيضاً استشهد ثلاثة، بينهم طفل (6 سنوات)، بينما أصيب 9 مواطنين نقلوا إلى المستشفى الإندونيسي، في قصف استهدف منزلاً شمال القطاع، فيما ما زال هناك أشخاص تحت الأنقاض.

في موازاة ذلك جدَّد الطيران الإسرائيلي، ليل الإثنين/الثلاثاء، قصفه لمحيط عدد من المستشفيات في قطاع غزة، بحسب ما أفادت مصادر طبية لوكالة الأنباء الفلسطينية.

واستهدف الطيران الحربي الاسرائيلي  منازل في محيط مستشفى الإندونيسي شمال القطاع، وأخرى في محيط مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر غرب مدينة غزة، ومحيط مستشفى غزة الأوروبي جنوب القطاع، ومحيط مستشفى الصداقة التركي.

يأتي هذا فيما يشهد مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، وسط قطاع غزة، انقطاعاً متكرراً في التيار الكهربائي، بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات.

في وقت سابق، أمس الإثنين، أعلنت وزارة الصحة في غزة، أن الطابق الثالث والأخير من مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني تعرض لقصف الطيران الإسرائيلي، ما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة.

أضافت الوزارة أن 34% من مستشفيات غزة لا تعمل، و65% من مراكز الرعاية الصحية الأولية مغلقة، بينما استشهد 124 من الكوادر الصحية، وجرح أكثر من 100، وتضررت 50 مركبة إسعاف، بينها 25 تعطلت عن العمل بشكل كامل، كما تم إغلاق 12 من أصل 35 مستشفى بالقطاع.

أيضاً توقف 46 مركز رعاية صحية من أصل 72 عن العمل جراء القصف ونفاد الوقود، كما أشارت وزارة الصحة إلى أن الاحتلال طالب 24 مستشفى بالإخلاء في شمال قطاع غزة، حيث تبلغ (السعة الإجمالية لهذه المشافي 2000 سرير).

أشارت الوزارة أيضاً إلى النقص الحاد في الأدوية والمعدات والكوادر اللازمة لعلاج الأعداد الكبيرة من الجرحى، إضافة للانخفاض الحاد في الوقود اللازم لتشغيل الكهرباء، حيث يتم إجراء عمليات جراحية بدون تخدير وعلى ضوء الهواتف.

ومنذ 25 يوماً يشن الجيش الاسرائيلي غارات مكثفة على الأحياء السكنية بغزة، قتل فيها أكثر من 8306، بينهم 3457 طفلاً، وأصاب نحو 21048، بحسب بيانات رسمية.

في الضفة الغربية قتل الجيش الاسرائيلي أيضاً 122 فلسطينياً، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، كما يشن الجيش الاسرائيلي حملة اعتقالات واسعة طالت نحو 2000 فلسطيني، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قتلت "حماس" أكثر من 1538 إسرائيلياً، وأصابت 5431، وفقاً لمصادر عبرية رسمية، خلال عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا