آخر المواضيع

“أنا أخطأت وأعتذر”.. نتنياهو يتراجع عن اتهام الجيش والاستخبارات بالمسؤولية عن فشل التنبؤ بـ”طوفان الأقصى”


 أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بأنه أخطأ عندما حمَّل الجيش والاستخبارات الإسرائيلية المسؤولية عن الإخفاق في التنبؤ بعملية "طوفان الأقصى" التي شنتها فصائل فلسطينية يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي هاجمت خلالها مستوطنات في غلاف غزة. 


جاء ذلك في تغريدة لنتنياهو على حسابه في موقع "إكس"، قال فيها: "أخطأت. ما قلته بعد المؤتمر الصحفي لم يكن ينبغي أن يُقال، وأعتذر عن ذلك"، مضيفاً: "أعطي الدعم الكامل لجميع رؤساء الأذرع الأمنية. أقوم بتعزيز رئيس الأركان وقادة وجنود الجيش الموجودين على الجبهة ويقاتلون من أجل الوطن. معاً سوف نفوز".

كان نتنياهو أثار موجة غضب في إسرائيل بعد اتهاماته، إذ قال في بيان نشره على منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد: "لم يتم تحذير رئيس الوزراء نتنياهو تحت أي ظرف من الظروف وفي أي مرحلة، من نوايا الحرب من جانب حماس".

وتابع: "بل على العكس من ذلك، قدر جميع المسؤولين الأمنيين، ومن ضمنهم رئيس مجلس الأمن (القومي) ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، أن حماس ارتدعت ومعنية بالتسوية".

شدد نتنياهو على أن "هذا هو التقييم الذي تم تقديمه مراراً وتكراراً إلى رئيس الوزراء ومجلس الوزراء المصغر للشؤون الأمنية والسياسية من جانب جميع أفرع الأمن وأجهزة الاستخبارات، وضمن ذلك حتى اندلاع الحرب".

على أثر انتقادات عديدة، لا سيما من سياسيين، حذف نتنياهو بيانه من منصات التواصل.

يعكس هذا خلافاً داخل السلطة الإسرائيلية حيال الهجوم المفاجئ الذي صدم إسرائيل والعالم، وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قد قالت الأحد 22 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن نتنياهو يسعى إلى التنصل من مسؤولية فشل التنبؤ بهجوم حركة حماس، وإلقاء المسؤولية على عاتق الجيش.

الصحيفة نقلت عن مسؤول بالجيش لم تسمه، قوله: "نتنياهو يقوم بحملة.. يجمع الأدلة ضد الجيش، ويشرح في محادثات خاصة لماذا لا يقع عليه اللوم، ويردد أنه لم يحصل على المعلومات الاستخباراتية"، فيما قال مسؤول آخر بالجيش للصحيفة: "من الواضح ما يفعله نتنياهو.. إنه أمر مشين".

كما اعتبر المصدر، الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، أن نتنياهو "مخطئ في اعتقاد أنه قادر على التهرب من المساءلة، بعد أن قال مسؤولون عسكريون كبار إنهم يتحملون المسؤولية. لقد نسي رئيس الوزراء أنه المسؤول أيضاً".

في السياق ذاته، كان موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي قد قال إن نتنياهو "يعمل بنشاط على بناء قضيته ضد الجيش".

ولليوم الـ23 على التوالي، يشن الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة على غزة ويرتكب اعتداءات في الضفة الغربية؛ ما أسفر إجمالاً عن استشهاد 7814 فلسطينياً، بينهم 114 في الضفة، وإصابة 21693، بحسب ما ذكره تلفزيون "فلسطين" (رسمي) صباح اليوم الأحد.

فيما قتلت حركة حماس أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية. كما أسرت ما لا يقل عن 229 إسرائيلياً، بينهم عسكريون برتب رفيعة، ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا