آخر المواضيع

العاصفة دانيال تضرب ليبيا : درنة “تحتضر”! فقدان 7 آلاف شخص و2800 قتيل والسلطات تصف الوضع بالكارثي



 لقي أكثر من 2800 شخص مصرعهم واعتبر الآلاف في عداد المفقودين من جراء العاصفة دانيال التي ضربت شمال شرقي ليبيا أمس الاثنين، قبل أن تتجه نحو الأراضي المصرية.

وقال رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان أسامة حماد، إن أحياء كاملة في مدينة درنة تضم آلاف الموطنين اختفت داخل البحر، مشيرا إلى أن الحكومة أعلنت المدينة منطقة منكوبة وفرضت حظر التجول وحالة الطوارئ في شرق ليبيا، لمدة يومين. بسبب الإعصار والسيول التي تجتاح المنطقة.

وأشارت تقارير إلى أن الأمطار الغزيرة، المصاحبة للعاصفة دانيال، خلفت مئات القتلى الذين لقوا حتفهم جراء السيول، فيما لايزال العشرات في عداد المفقودين وبجانب ذلك شردت مئات آخرين.

وغمرت السيول المفاجئة مناطق بأسرها، حتى باتت درنة منطقة منكوبة وهي مدينة يقطنها نحو 200 ألف نسمة وتقع على وادي يحملها اسمها.

وجرفت مياه الأمطار الغزيرة والفيضانات سكان مدن البيضاء وسوسة والمرج، وطبرق وكل مدن وقرى الجبل الأخضر والساحل الشرقي، وصولًا إلى بنغازي.

درنة “تحتضر”! فقدان 7 آلاف شخص وانتشال 1500 جثة من تحت الأنقاض، والسلطات تصف الوضع بالكارثي



الحداد في ليبيا ثلاثة أيام
في الإيجاز الذي نشره عبر صفحته الرسمية بـ"فيسبوك"، قال حمودة إنه "جراء هذه المحنة أعلن رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، الحداد لمدة 3 أيام وبأن تنكس الأعلام في كافة البلاد؛ حداداً على الضحايا".

وأضاف: "أفادت الأرصاد الجوية بأن الكمية التي سجلت للأمطار قدرت نحو 400 ملليمتر في مناطق الجبل الأخضر، وأن هذه الكمية لم تسجل في ليبيا منذ أكثر من 40 سنة".

في إطار مواز  أعلن المجلس الرئاسي في ليبيا، في بيان، اليوم الإثنين، درنة وشحات والبيضاء في برقة بالشرق مناطق منكوبة بسبب السيول التي اجتاحتها.

وقال في البيان: "شعوراً منا بالمسؤولية ونظراً للتداعيات الجسيمة للكارثة، نعلن تلك المنطقة منطقة منكوبة ونطلب من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة والدعم".

إيسيسكو تبدي استعدادها للتعاون لمواجهة آثار سيول ليبيا

من جهتها أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، الإثنين، استعدادها لترميم وصيانة المواقع الأثرية المتضررة من إعصار "دانيال" الذي ضرب عدداً من مدن شرقي ليبيا وتسبب في فيضانات عارمة وسقوط عشرات الضحايا.

جاء ذلك في بيان نشرته المنظمة (مقرها الرباط) على موقعها الإلكتروني، تقدمت من خلاله بالتعازي في الضحايا الذين فقدوا حياتهم إثر إعصار "دانيال".


وأكدت "إيسيسكو" في البيان، تضامنها الكامل مع ليبيا "في مواجهة هذه الكارثة الطبيعية المروعة"، واستعدادها التام للتعاون مع الجهات الليبية المختصة "لتقديم كل الدعم والمساندة في مجالات اختصاصها".

وشددت على اعتزامها المساعدة في "ترميم وصيانة وتقييم الأضرار التي لحقت ببعض المواقع الأثرية الليبية".

وفي السياق، قررت "إيسيسكو" تأجيل حفل إطلاق احتفالية بنغازي عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2023، التي كانت مقررة في 16 سبتمبر/أيلول الجاري، إلى إشعار آخر، تضامناً مع أسر الضحايا والمصابين والمفقودين.

تركيا تجهز مساعدات لإرسالها إلى ليبيا

فيما أعلنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، الإثنين، تجهيز مساعدات إنسانية لإرسالها إلى ليبيا على خلفية إعصار ضرب مدنها الشرقية. وذكرت "آفاد" في منشور على منصة "إكس"، أن مدناً ليبية شهدت فيضانات جراء هطولات مطرية غزيرة.

وأوضحت أنه استجابة لنداء استغاثة دولية أطلقته الحكومة الليبية، تستعد "آفاد" لإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى ليبيا. وأضافت أن المساعدات تشمل فريق نجدة من 150 عنصراً، وخيماً ومستلزماتها، وسيارتي إنقاذ، و4 قوارب، ومولدات كهرباء ومستلزمات أخرى.

وأعربت "آفاد" عن تعازيها الحارة للشعب الليبي الصديق والشقيق، راجيةً الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين.


كما وجّه رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الإثنين، بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات عاجلة إلى ليبيا لمواجهة تداعيات الفيضانات.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، تزامناً مع إعلان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، الإثنين، كل البلديات التي تعرضت للسيول والفيضانات شرقي البلاد، "مناطق منكوبة".

ووجَّه رئيس الإمارات، وفق الوكالة، بـ"إرسال مساعدات إغاثية عاجلة وفرق بحث وإنقاذ إلى ليبيا؛ للوقوف إلى جانب شعبها في مواجهة آثار الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة".وعبَّر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن "خالص تعازيه لدولة ليبيا قيادة وحكومة وشعباً في ضحايا الفيضانات، داعياً الله تعالى أن يرحم الضحايا وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل".




تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا