آخر المواضيع

5 قتلى في يافة الناصرة و3 إصابات في كفر كنا ووادي عارة بجرائم إطلاق نار


 قُتل 5 أشخاص في جريمة إطلاق نار في بلدة يافة الناصرة، فيما أصيب شاب وطفلة بجروح خطيرة في جريمة إطلاق نار بقرية كفر كنا، كما أصيب شاب في منطقة وادي عارة بجروح خطيرة، من جراء تعرضه لإطلاق نار، اليوم الخميس.

وضحايا الجريمة في يافة الناصرة هم: رامي مرجية ولؤي أبو رجب ونعيم مرجية وإبراهيم شحادة ومحمد كنانة. وأعلن مجلس يافة الناصرة المحلي، مساء اليوم، الإضراب لمدّة 3 أيّام حدادا على أرواح ضحايا المجزرة.

المرحوم محمد كنانة

وفي تعليقه على جريمة القتل الجماعي في يافة الناصرة، ادعى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن حكومته عازمة على "وقف سلسلة جرائم القتل"، وذلك "ليس فقط من خلال تعزيز الشرطة، ولكن أيضًا بمساعدة الشاباك".


المرحوم رامي مرجية

وأقر الأطباء في المستشفى الإنجليزي بمدينة الناصرة وفاة 5 أشخاص من سكان البلدة، جرى نقلهم إلى المستشفى إثر إصابتهم بجروح حرجة بعد إصابتهم بعيارات نارية أطلقت من سلاح أوتوماتيكي من قبل مجهول في يافة الناصرة.

وعُلم أن الجريمة في يافة الناصرة ارتكبت في محل لغسيل السيارات. وذكرت مصادر محلية أن الجاني دخل إلى حاوية متنقلة (كونتينر) في مغسلة السيارات اجتمع بها الضحايا الخمسة، وأطلق عليهم النيران قبل أن يفر من المكان.


المرحوم لؤي أبو رجب

وعُثر على سيارة وقد أضرمت فيها النيران بالقرب من موقع الجريمة، ويعتقد أنها تعود للمشتبه بإطلاق النار.

وجميع القتلى معروفون لدى الشرطة، بحسب ما ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، وأفادت بأن الجريمة ارتكبت على خلفية تصفية حسابات بين منظمات إجرامية.


المرحوم نعيم مرجية

وشدد نتنياهو، في بيان مصور، على أنه "مصمم على إشراك الشاباك لمساعدة الشرطة إسرائيل ضد هؤلاء المجرمين وضد المنظمات الإجرامية وضد جرائم القتل هذه"، وزعم أنه عقد سلسلة من الاجتماعات بهذ الشأن خلال الأسبوع الجاري.

وادعى نتنياهو أنه اجتمع بمسؤولين أمنيين وقانونيين وقيادات في الشرطة، وقال إنه سيواصل بحث مسألة استفجال الجريمة في المجتمع العربي في محاولة لـ"الوصول إلى نتيجة سريعة".


المرحوم إبراهيم شحادة

ووصل المفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي، ووزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، إلى موقع الجريمة في يافة الناصرة، واستغل الأخير الفرصة للترويج إلى "الحرس القومي" الذي يسعى إلى تشكيله، معتبرا أن "الحقيقة يجب أن تُقال، هناك نقص في الحوكمة وسنوات من الإهمال".

وفي كفر كنا، قدم الطاقم الطبي التابع لمؤسسة "نجمة داود الحمراء" قدم العلاجات الأولية لطفلة (3 أعوام)، ولشاب (30 عاما)، وصفت إصابتهما بأنها خطيرة، ونقلا لاستكمال العلاج في مستشفى "بوريا" في طبرية.

وفي أم الفحم، أصيب شاب، بعد ظهر اليوم، بجروح خطيرة بعد تعرضه لإطلاق نار في أحد أحياء المدينة، ونقل الشاب إلى مفرق البيار (ميعامي) في وادي عارة، ومن ثم جرى نقله إلى المستشفى لمتابعة العلاجات الطبية اللازمة.

وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن المصاب في الثلاثينات من عمره، أصيب بجريمة إطلاق نار بعد شجار في أحد أحياء المدينة تخلله إطلاق نار.

وفتحت الشرطة ملفات للتحقيق في ملابسات الجرائم الثلاث، ولم يبلغ عن اعتقال مشتبهين.

ومساء أمس الأربعاء، قتل الشاب أيمن فاضل زعبي من قرية سولم في جريمة إطلاق نار بمدينة الناصرة، فيما أصيب آخران بجروح خطيرة إثر جريمتي إطلاق نار وطعن في دير حنا ويافا.

91 قتيلا في المجتمع العربي منذ مطلع العام

وبجريمة قتل 5 أشخاص في يافة الناصرة، ارتفع عدد ضحايا جرائم القتل في المجتمع العربي منذ مطلع العام الجاري ولغاية اليوم، إلى 91 قتيلا، بينهم 6 نساء وطفلان.

ويشهد المجتمع العربي سلسلة لا متناهية من أحداث العنف وجرائم القتل، في الوقت الذي تتقاعس الشرطة عن القيام بعملها في لجم الجريمة وملاحقة عصابات الإجرام وتقديم الجناة إلى القضاء.

وتحولت جرائم إطلاق النار وسط الشوارع والقتل إلى أمر معتاد خلال السنوات الأخيرة في المجتمع العربي، الذي يجد نفسه متروكا لمصيره ورهينة للجريمة المنظمة.

يأتي ذلك وسط تعزز شعور المجرمين بإمكانية الإفلات من العقاب، حيث يعتقد منفذو إطلاق النار أن كل شيء مباح بالنسبة لهم، علما بأن معظم الجرائم مرتبطة بالعمل في الربا والسوق السوداء وتصفية الحسابات بين عصابات الإجرام.

تتواصل اراقة الدماء في المجتمع العربي.. وفي يافة الناصرة قُتل خمسة رجال باطلاق النار خلال شجار بين عائلتين، وعُثر على سيارة محروقة بجوار مسرح الجريمة، ويفيد مراسلنا ان وزير الامن الوطني ايتمار بن غفير والمفتش العام للشرطة الجنرال يعكوف شابتاي في طريقهما الى البلدة، وتبحث قوات كبيرة من الشرطة عن مطلق النار.

وبذلك ارتفع الى سبعة وتسعين شخصا عدد القتلى من جراء العنف في المجتمع العربي منذ مطلع العام الجاري، بحسب بيانات جمعية مبادرات ابراهيم، ووصفت ووصفت الجمعية الحادث بمجزرة في وضح النهار.

نتنياهو :” سندخل الشاباك لمكافحة الجريمة في المجتمع العربي”

ومن ناحيته اعرب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن صدمته من الحادث، مؤكدا ان الحكومة عاقدة العزم على وضع حد لسلسلة جرائم القتل في المجتمع العربي مشيرا الى انها ستستعين في جهاز الامن العام الشاباك لتحقيق هذه الهدف. وفي شريط فيديو نشره نوه الى انه عقد الاسبوع الجاري عدة لقاءات في هذا الموضوع مع الجهات المختصة وسيعقد لقاءات اضافية الاسبوع المقبل بغية الوصول الى نتيجة سريعة.

لابيد :” بن غفير الوزير الأكثر فشلاً بارع ارتفاع الجريمة في المجتمع العربية بنسبة 300%”

رئيس المعارضة يائير لابيد اشار الى ان عدد القتلى في المجتمع العربي ارتفع بمقدار ثلاثمائة في المائة في غضون اشهر معدودة، وقال ان ذلك اخفاق من قبل الحكومة. ونعت الوزيرَ بن غفير بالوزير الاكثر فشلا في تاريخ الشرطة.

جلسة طارئة بموضوع العنف والجريمة في المجتمع العربي

وفي غضون ذلك عقد مركز السلطات المحلية اليوم جلسة طارئة بموضوع العنف والجريمة في المجتمع العربي بمشاركة رؤساء سلطات محلية عربية ويهودية. ويفيد مراسلنا وسام جبر انه تقرر تشكيل فريق عمل يضم مختصين ومهنيين ليقدموا حلولاً عملية على مستوى الحكم المحلي ويساعدوا الحكومة والشرطة. وبدوره دعا رئيس مركز الحكم المحلي حاييم بيباس الحكومة والشرطة الى العمل بيد صارمة في الميدان وتخصيص الموارد الناقصة. ومن جانبه وصف رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية مضر يونس العنف المتزايد في المجتمع العربي بارهاب مدني.

غانتس عن بن غفير بعج الجريمة :” هو مشغول الابستعراض في السجون وبإقالة الضباط”

وبدوره فقد طالب الوزير السابق بيني غانتس بإقالة وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير ، قائلاً عنه :” هو مشغول باالاستعراض في السجون وإقالة الضباط  فقط” .

جمعية مبادرات ابراهيم :” 97 ضحية من المجتمع العربي منذ بداية العام “
وجاءنا لاحقا من جمعية مبادرات ابراهيم بيان جاء به الاتي:” بعد الاعلان عن المذبحة في يافة الناصرة، ووفق معطيات مبادرات ابراهيم:
– 97 ضحية من المجتمع العربي منذ بداية 2023 في ظروف متعلقة بالعنف والجريمة .
– في الفترة المقابلة للعام 2022 كان عدد الضحايا: 35 ضحية
– عدد الضحايا العرب منذ بداية العام: 97 ضحية. من بينهم 90 مواطنين 7 غير مواطنين .
–  86 ضحية نتيجة أحداث إطلاق نار
–  6 نساء
–  42 من الضحايا كانوا حتى جيل 30
– ضحية واحدة من قبل نار الشرطة ” .
واوضحت مبادرات ابراهيم: “لقد صدمنا من هذه المذبحة التي راح ضحيتها خمسة أشخاص في وضح النهار ونتمنى الشفاء التام والسريع للطفلة التي أصيبت برصاص اليوم. نطالب رئيس الحكومة – ليس هناك وقت! يجب إقامة لجنة وزارية طارئة وابدأوا العمل. كل يوم يكون فيه بن جفير وزيرًا للأمن القومي، هو يوم تتسع فيه دائرة الدم “.



تم تحديث الموضوع في

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا