تابعنا عبر قناتنا في التليجرام

أخبار محليه


 قال الجيش السوداني في بيان، الجمعة 5 مايو/أيار 2023، إنه أرسل وفداً إلى مدينة جدة السعودية لإجراء محادثات بخصوص هدنة بالبلاد في إطار مبادرة سعودية أمريكية مشتركة، وسافر الوفد إلى جدة بعدما قال طرفا الصراع في السودان ، الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ، إنهما سيناقشان وقف إطلاق النار للأهداف الإنسانية دون الدخول في مفاوضات لإنهاء الصراع.

في حين ذكر موقع "الجزيرة نت"، على لسان مصدر بالجيش السوداني، أن الجيش أرسل اللواء أبو بكر فقيري وضابطين وسفيراً إلى جدة؛ للتفاوض مع وفد من "الدعم السريع". وأشار المصدر إلى أن قبول التفاوض يأتي استجابة للمبادرة الأمريكية السعودية، مشدداً على أن التفاوض سيكون في القضايا العسكرية والإنسانية ولا علاقة له بأي قضايا سياسية.


وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

مبادرة سعودية أمريكية لحل الأزمة في السودان 

فيما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن وزير الخارجية فيصل بن فرحان، بحث مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، المبادرة المشتركة الخاصة باستضافة ممثلين عن الطرفين في مدينة جدة، والتي تهدف إلى تهيئة الأرضية اللازمة للحوار لخفض مستوى التوترات هناك.

في سياق متصل أعلنت شركات الاتصالات في السودان، الجمعة، مواجهتها صعوبات في تقديم خدماتها للمشتركين. وقالت شركة "إم تي إن سودان" (خاصة)، في بيان عبر حسابها الرسمي في فيسبوك، إن "جميع فروعها بالخرطوم توقفت عن العمل، ما أدى لانقطاع جميع الخدمات عن المشتركين، بسبب انقطاع الإمداد الكهربائي وتعذُّر نقل وقود المولدات جراء الظروف الحالية".


وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أوضحت الشركة أنها "تعتذر عن هذا الوضع"، مؤكدةً "العمل مع الجهات المعنية ومناشدتهم إيجاد حلول بشكل عاجل".

عدم استقرار خدمة الاتصالات في السودان

من جانبها، قالت شركة "سوداني" (حكومية بالشراكة مع القطاع الخاص) إن بعض المناطق ستشهد "عدم استقرار في الخدمة". وقالت في بيان عبر حسابها الرسمي في فيسبوك: "عملاؤنا الكرام، نعتذر لكم ونفيدكم بأنه نسبة للأوضاع المؤسفة التي تمر بها البلاد من أحداث وعدم استقرار الكهرباء، وصعوبة الحصول على الوقود ومولدات الطاقة، قد تتأثر بعض المناطق بعدم استقرار الخدمة".

أضافت: "نذكّركم بأن فريق العمل الخاص بنا يعمل بأقصى جهد ممكن لاستقرار الخدمة وبأفضل جودة خلال أقرب وقت ممكن"، وفق البيان. وتعد "إم تي إن سودان" و"سوداني" ضمن 4 شركات تقدم خدمات الاتصالات بالبلاد، إلى جانب "زين" (خاصة) و"كنار" (خاصة).

تواصل الاشتباكات في السودان

في حين تتواصل منذ منتصف أبريل/نيسان 2023، اشتباكات في ولايات بالسودان بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو "حميدتي".

في سياق متصل فقد تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الجمعة، في العاصمة الخرطوم رغم الهدنة المعلنة من الطرفين. وأفاد شهود عيان لـ"الأناضول" بأن دوي انفجارات قوية سُمع في محيط القيادة العامة والقصر الرئاسي ومطار الخرطوم وسط العاصمة.

ذكر الشهود أن أعمدة الدخان تصاعدت من وسط الخرطوم بكثافة. كما سُمع دوي انفجارات في منطقة شرق النيل شرقي الخرطوم، مع تحليق الطائرات الحربية في سماء العاصمة.

وسبق أن أعلن الجيش السوداني موافقته على مبادرة منظمة "إيغاد" بتمديد الهدنة لمدة أسبوع، دون أن تعلن قوات الدعم السريع موقفها من الهدنة. وصباح اليوم الجمعة، أعلنت قوات الدعم السريع قبولها تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة، استجابة لوساطة أمريكية سعودية.

ارتفاع عدد القتلى في السودان 

في حين أعلنت نقابة أطباء السودان، الجمعة، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 473 شخصاً، منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل/نيسان.

كانت آخر حصيلة أعلنتها النقابة الطبية (غير حكومية)، الأربعاء، سجلت 457 قتيلاً وألفين و366 مصاباً بين المدنيين. وأفادت النقابة في بيان، الجمعة، بأن "الاشتباكات لا تزال جارية بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع لليوم التاسع عشر على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا الجاري حصرهم".

أضاف البيان: "ارتفع عدد الضحايا بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 473 قتيلاً وألفين و454 مصاباً". وذكرت النقابة أن "12 قتيلاً بينهم 7 أطفال، سقطوا بمدينة الأُبيّض بولاية شمال كردفان (جنوب)، خلال اشتباكات بين الجيش والدعم السريع".

أشار البيان إلى أن "العديد من الإصابات والوفيات غير مشمولة في الحصر"، موضحاً "عدم تمكُّن النقابة من الوصول إلى المستشفيات بسبب صعوبة التنقل والوضع الأمني بالبلاد". وتسببت الاشتباكات في خروج العديد من المستشفيات عن الخدمة، وتعطل كثير من الخدمات الأخرى، بينها الاتصالات والكهرباء.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي
الكلمات المفتاحية :

0 comments 0 Facebook

أهم الاخبار

Hot
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top