آخر المواضيع

نتائج أولية للانتخابات التركية بعد فرز 98.31% من الأصوات.. أردوغان 49.30% وأوغلو 45.00%، وأوغان 5.3%


 أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، مساء الأحد، 14 مايو/أيار 2023، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على المنافسين الآخرين للرئاسة، كمال كليجدار أوغلو، وسنان أوغان.


وكالة الأناضول التركية الرسمية، قالت إن أردوغان حصل على 49.30%، مقابل حصول كليجدار أوغلو على 45.00% ، فيما حصل أوغان على 5.23% ، وقالت إن هذه النتائج لـ 98.31% من الصناديق المفتوحة، ويبلغ فرق الأصوات بين أردوغان وأوغلو نحو 2 مليون صوت.

في السياق ذاته، حصل تحالف "الجمهور" (أردوغان) على  49.31% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية، فيما حصل تحالف "الأمة" (أوغلو) على 35.21 % من الأصوات، وتوزعت الأصوات بين بقية الأحلاف الأخرى، وذلك بعد فرز 97.77 % من الأصوات.

وكان رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار، قد رفع حظر النشر الانتخابي اعتبارا من الساعة 18:30 بالتوقيت المحلي، وأضاف في تصريحات صحفية أدلى بها من العاصمة أنقرة، الأحد 14 مايو/ أيار 2023 أن عملية الاقتراع انتهت بهدوء في عموم البلاد.

أضاف أنه بحلول الساعة 16:59 تم تحديد الناخبين الذين ينتظرون في طوابير التصويت بمراكز الاقتراع، ليواصلوا التصويت حتى الساعة 17:33 التي شهدت انتهاء التصويت فعلياً في عموم تركيا، وطالب ينار الرأي العام في تركيا بانتظار إعلان الهيئة العليا للانتخابات النتائج غير النهائية للانتخابات.

وانتهت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعموم البلاد، الأحد، عند الساعة 17:00 بحسب التوقيت المحلي، بعد أن انطلقت في الداخل التركي الثامنة صباحاً.

دُعي 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخباً للإدلاء بأصواتهم، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً سيصوتون لأول مرة، وأشارت وسائل إعلام تركية إلى أن البلاد قد تشهد أكبر نسبة مشاركة في تاريخها.

اختار الناخبون بين مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس التركي أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" كليجدار أوغلو، ومرشح تحالف "الأجداد" أوغان، وكان المرشح الرابع زعيم "حزب البلد"، محرم إنجه، قد أعلن عن انسحابه من السباق، فيما ستعتبر الأصوات الممنوحة له في الجولة الأولى سارية، بموجب القانون.

كان أردوغان وكليجدار أوغلو قد توجها إلى مقري حزبيهما في العاصمة التركية أنقرة؛ لمتابعة نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. 

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا