آخر المواضيع

عدوان رابع في سورية خلال أيام: قتيلان إثر قصف إسرائيليّ استهدف محيط دمشق


 ذكرت وسائل إعلام رسمية في سوريا، أن الدفاعات الجوية تصدت لعدة أهداف إسرائيلية بأجواء دمشق في وقت متأخرٍ مساء الإثنين 3 أبريل/نيسان 2023، مضيفةً أنه جرى اعتراض عدد من الصواريخ، بينما أسفر الهجوم عن مقتل مدنيين اثنين متسبباً بأضرار مادية.

وقالت وكالة أنباء "سانا" الرسمية إن "وسائط دفاعنا الجوي تتصدى لأهداف معادية في أجواء دمشق"، سُمع على أثرها دوي انفجار في محيط العاصمة، دون أن تحدد الجهةَ التي قامت بالقصف، لكن إسرائيل شنت غارات جوية عدة خلال الأيام القليلة الماضية.

بدوره، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان (معارض) بأن صواريخ إسرائيلية استهدفت منطقة مطار دمشق الدولي، والمجمع الإيراني قرب منطقة السيدة زينب، ومنطقة المعامل بالكسوة، فيما انطلقت صواريخ الدفاعات الجوية السورية للتصدي للصواريخ، وتمكنت من إسقاط صاروخين على الأقل. 

أضاف أنه سُمع دوي انفجار عنيف في منطقة جبل قاسيون، ومنطقة السيدة زينب، سببها صواريخ الدفاعات الجوية التابعة للنظام، فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى المناطق المستهدفة. 

الرابع في أقل من أسبوع

ويعتبر القصف الإسرائيلي الحديث هو الرابع خلال الأيام الخمسة الأخيرة، في حين أنه العاشر الذي يستهدف الأراضي السورية منذ مطلع العام الجاري.

وفي ساعة مبكرة من صباح الأحد 2 أبريل/نيسان، استهدف قصف إسرائيلي محيط مطار الضبعة العسكري في ريف حمص، ضد مواقع عسكرية لقوات النظام والميليشيات الموالية لإيران.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن انفجارات دوَّت وتصاعدت النيران بمركز البحوث في خربة التين وموقع آخر بمنطقة القصير، ومنطقة مطار الضبعة العسكري، فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى المواقع المستهدفة، وسط معلومات مؤكدة عن قتلى وجرحى.

وشهدت دمشق انفجارات ضخمة خلال الأيام الماضية، وذلك في هجمات إسرائيلية، استهدفت مواقع عسكرية لقوات النظام والميليشيات الموالية لإيران. 

مساء الخميس 30 مارس/آذار، قال شهود من رويترز، إنهم سمعوا ثلاثة انفجارات ضخمة بالعاصمة السورية دمشق.

جاء ذلك لليلة الثانية على التوالي، حيث هزت في الليلة التي سبقتها، أصوات انفجارات عنيفة العاصمة دمشق. 

جاء ذلك بعد أسبوع تقريباً من غارة جوية إسرائيلية استهدفت مطاري حلب الدولي، والنيرب؛ "ما أدى إلى وقوع بعض الأضرار المادية في المطارين"، بحسب ما أعلنته وزارة الدفاع في النظام السوري، الأربعاء 22 مارس/آذار 2023. 

كان ذلك ثالث قصف إسرائيلي يستهدف مطار حلب خلال ستة أشهر، فيما نقلت وكالة الأنباء الألمانية، عن مصادرها، أن 5 صواريخ إسرائيلية استهدفت المطارين.

ضرب أهداف إيرانية 

وتشنّ إسرائيل منذ سنوات، هجمات على ما تصفها بأهداف مرتبطة بإيران في سوريا، حيث تنامى نفوذ طهران منذ أن شرعت في دعم رئيس النظام السوري بشار الأسد في الحرب.

وكان مطار دمشق الدولي تعرَّض، في يونيو/حزيران الماضي، لقصف إسرائيلي أخرجه عن الخدمة، وذلك للمرة الأولى منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على سوريا عام 2011.

في الفترة نفسها تسبَّب قصف صاروخي مماثل في توقف مطار حلب الدولي مؤقتاً.

وقبل أشهر أعلن نظام بشار الأسد عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 15 آخرين، جراء هجوم إسرائيلي بالصواريخ، استهدف عدة نقاط وسط العاصمة السورية دمشق ومحيطها، من بينها مبنى يقع فيما يعرفه سكان دمشق بـ"المربع الأمني". 

بحسب تقارير، فإن إسرائيل تهدف من خلال قصف المطارين إلى منع طائرات إيرانية من استخدامهما لنقل أسلحة إلى حزب الله اللبناني ومجموعات مسلحة موالية لإيران.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، شنّت إسرائيل مئات الغارات على سوريا، تقول إن الهدف منها هو منع إيران من ترسيخ وجودها العسكري هناك.


تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا