آخر المواضيع

نظارات غير تقليدية تبطئ قصر النظر.. أغلى ثمناً لكنها حققت نتائج مبهرة وقد تحل مشكلة تهدد العالم


 تحقق نظارات جديدة نتائج إيجابية في إبطاء "قصر النظر" الذي يُعد نوعاً من اضطراب الرؤية، والذي تتزايد حالاته بشكل هادئ في العالم، وتبرز أهمية هذه النظارات لدى الأطفال، ما يوفر أملاً بالحد من مشكلة صحة عامة يبدو أنها ستكون كبيرة. 


كارولين بوديه، وهي والدة تلميذ يُدعى بول، وتعمل في مجال الكتابة في نانت الواقعة غربي فرنسا، قالت إنه "قبل سنتين، أخبرتنا مدرّسة بول بأنه يعجز عن رؤية أي شيء مكتوب على اللوح في الصف"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

عندما زار بول برفقة والديه طبيبة عيون لمعاينة وضعه، شُخّص بول بمعاناته من "قصر نظر كبير"، على الرغم من أن أحداً من أفراد الأسرة لا يواجه هذا الاضطراب الذي يصبح المصاب به عاجزاً عن رؤية الأشياء واضحةً من بعيد، بسبب وجود مسافة كبيرة جداً بين القرنية والشبكية.

أخبرت الطبيبة عائلة بول بعلاج يتمثل في نظارات جديدة نوعاً ما، تعمل على إبطاء تدهور قصر النظر، وقالت كارولين بوديه: "في غضون عام واحد، أتت النتيجة إيجابية لأنّ وضع بول كان مستقراً".

تستند هذه النظارات التي توصف بأنها تُبطئ قصر النظر وتُباع في فرنسا منذ نحو سنتين تقريباً، إلى تقنيات مُدمجة، من شأنها تصحيح الاضطراب البصري، ولكن أيضاً إبطاء تدهوره لدى الأطفال المصابين بقصر نظر قابل للتوسع.

كانت دراسة نُشرت في مطلع أبريل/نيسان 2023 في مجلة "ساينتيفك ريبورتس"، قد تناولت وضع مجموعة من الأطفال يضعون نظارات "ميوسمارت" التي ابتكرتها شركة "هويا" اليابانية، ضمن فترة 6 سنوات.

خلصت الدراسة إلى تسجيل تباطؤ في قصر النظر، وعدم رصد "تأثير ارتدادي" لدى الأطفال عند توقفهم عن وضع النظارات.

كذلك أثبتت دراسات سريرية كثيرة أخرى، فاعلية نظارات "ستيليست" التي ابتكرتها شركة "إسيلور لوكسوتيكا" الفرنسية، مشيرة تحديداً إلى أنّ هذه النظارات جنّبت الأطفال خسارة أكثر من ديوبتر واحد من قصر النظر في المتوسط، على مدى 3 سنوات.

عندما يكون قصر النظر كبيراً أي يتجاوز -6 ديوبتر، يؤدي إلى زيادة خطر تسجيل أضرار مختلفة (انفصال الشبكية، المياه الزرقاء، إعتام عدسة العين المبكر…)، وهو ما قد يتسبب للمرضى باضطرابات بصرية دائمة.

تعمل النظارات من الجيل الجديد استناداً إلى تقنية مبتكرة، إذ يتم تجهيزها بمجموعة من العدسات الدقيقة التي ترمي إلى تصحيح قصر البصر المحيطي، وهو أحد خصائص قصر النظر، وتالياً إبطاء حسر النظر.

وأفادت المجموعتان المتخصصتان في الابتكارات البصرية عن تباطؤ في توسّع قصر النظر بنسبة تتراوح بين 60 إلى 67% في المتوسط، مقارنةً بالنظارات التقليدية، عندما يضع الأشخاص نظاراتهم لـ12 ساعة يومياً.


نظارات أغلى من غيرها

تحمل هذه النظارات الجديدة آمالاً للمصابين بحسر البصر، في حين تشير التوقعات الحالية إلى أنّ نصف سكان العالم سيُعانون قصراً في نظرهم قرابة عام 2050.

من جانبهم، يتفق الباحثون على الفكرة القائلة بأنّ من بين العوامل التي تعزز قصر النظر، زيادة الأوقات التي يمضيها الأشخاص في أماكن مغلقة، وقلة تعرضهم للضوء الطبيعي، والضغط الكبير على الرؤية القريبة.

بدورها، تقول رئيسة الجمعية الفرنسية لطب العيون كلود شبيغ-شاتز: "لقد اختبرنا تقنيات كثيرة للوقاية من الإصابة بقصر النظر، لكن هذه المرة الأولى التي نكون فيها أمام تقنية فعّالة، وأنا مذهولة بالفعل".

أوضحت شاتز أنها تعالج في البداية الطفل الذي يعاني قصر نظر من خلال وصف نظارات تقليدية له. وتقول: "في حال ازداد قصر النظر لديه، فسأصف له سريعاً النظارات الحديثة".

من جهته، يقول طبيب العيون في ستراسبورغ جيمي شماس: "إنّ هذه النظارات تشكل مكسباً كبيراً للأطفال"، مضيفاً: "نلاحظ أنّ قصر النظر لدى مَن يضعون هذه النظارات يزداد أقل بنصف مما كنا نتوقّع".

إلا أنّ العائق الوحيد في المسألة يتمثل في سعر هذه النظارات البالغ نحو 180 يورو، وهو مبلغ يتخطى سعر النظارات التقليدية بنحو 100 يورو، في حين لا تتولى الجهات الضامنة تغطيتها بصورة تامة.

يرى المدير العام لشركة "هويا فيجن كير" في فرنسا جان ميشيل لامبير، ضرورة في اعتماد نظام أفضل للتغطية، وفي العام الفائت، اعترفت الهيئة العليا للصحة في فرنسا بخدمة يوفرها القسم المتخصص بالنظارات في شركة "هويا فيجن كير"، معتبرة أنّها "بسيطة".

وفي معرض دفاعه عن ضرورة أن تتحمل الجهات المعنية تكلفة النظارات، يقول لامبير إنّ "كل ديوبتر واحد يخسره المريض يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مستقبلية، لكن في حال قمنا بإبطاء توسّع قصر النظر، ستكون التكلفة أقل على المجتمع".

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا