آخر المواضيع

هدوء حذر في جنوب لبنان.. “يونيفيل” تصف الوضع بالخطير، وإسرائيل تفتح جميع الملاجئ بالشمال


 قالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) إن الوضع الحالي جنوبي لبنان "خطير للغاية، ودعت في بيان الخميس 6 أبريل/نيسان 2023، إلى ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد، فيما يسود هدوء حذر مع انتشار للجيش اللبناني على الحدود الجنوبية.

حسب وكالة الأناضول، فإن الوضع عاد للهدوء بعد إطلاق عشرات الصواريخ في وقت سابق الخميس من جنوب لبنان في اتجاه شمال إسرائيل، قبل أن يرد الاحتلال بقصف مدفعي، فيما عثر الجيش اللبناني على المنصات التي أطلقت منها الصواريخ ويعمل على مسح كامل للمنطقة.

عشرات الصواريخ اُطلقت من لبنان

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي عن تقديرات بإطلاق 30 صاروخاً من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل. وقالت "تم إطلاق حوالي 30 صاروخاً من لبنان في الساعة الماضية واعترضت القبة الحديدية 15 منها".

كما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن "معظم الصواريخ التي أطلقت هي من طرازي كاتيوشا وغراد". أما القناة "13" الإسرائيلية فقدرت أن جهات فلسطينية في لبنان تقف خلف إطلاق الصواريخ.

على إثر التطورات فقد قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه "تم إغلاق المجال الجوي في شمالي البلاد أمام الرحلات الجوية المدنية". وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "قررت السلطات المحلية فتح الملاجئ في جميع البلدات الواقعة على طول الحدود مع لبنان".

في السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، اعتراض قذيفة صاروخية جرى إطلاقها من لبنان، مما تسبب في تفعيل صافرات الإنذار شمالي البلاد. مشيراً إلى منطقة الجليل، قال الجيش في بيان: "دوت صافرات الإنذار في مناطق شلومي وبيتست الشمال. التفاصيل قيد الفحص". وأضاف أنه "تم رصد إطلاق قذيفة صاروخية من لبنان باتجاه إسرائيل وجرى اعتراضها بنجاح من جانب الدفاعات الجوية".

فيما قالت محطات التلفزة الإسرائيلية إن صافرات الإنذار لم تتوقف في المدن والبلدات الإسرائيلية الشمالية مع استمرار رشقات الصواريخ.

كما ذكرت القناة "12" العبرية، أن إسرائيلياً أصيب بجروح طفيفة، فيما نقلت عن إسرائيلية أن صاروخاً أصاب سيارتها في بلدة "بسوتا" (شمال).

إسرائيل تقيّم الوضع

من جانبه، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه "يتم إطلاع رئيس الوزراء نتنياهو بانتظام على الأحداث الأمنية وسيجري تقييماً للوضع مع رؤساء الجهاز الأمني".

قالت هيئة البث الإسرائيلية: "بعد أكثر من شهرين من عدم انعقاده: سيقوم رئيس الوزراء بالتئام المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" ​​مساء اليوم لبحث الأوضاع الأمنية في الشمال بعد الانتهاء من تقييم الوضع". وأضافت: "سيكون الاجتماع في مقر وزارة الدفاع في تل أبيب".

فيما لم تعلن أي جهة لبنانية مسؤوليتها عن هذه الهجمات الصاروخية. وإطلاق صواريخ على إسرائيل يعتبر من الحوادث النادرة، لكنها عادة ما تحدث أثناء التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

لليلة الثانية على التوالي، اقتحمت قوات من الشرطة الإسرائيلية مساء الأربعاء 5 أبريل/نيسان المصلى القبلي في المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، واعتدت على المصلين والمرابطين داخله.

بينما دعت جماعات إسرائيلية متطرفة إلى اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة "عيد الفصح" اليهودي الذي بدأ الأربعاء ويستمر أسبوعاً، وتسود حالة من التوتر الشديد أنحاء البلدة القديمة في القدس ومختلف أنحاء الأراضي الفلسطينية.

21:46

مكتب نتنياهو: الكابينيت لم ينعقد بعد

أفاد مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أن جلسة المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، لم تنطلق بعد.

ووفقا للتقارير فإن نتنياهو لا يزال يعقد اجتماعا موسعا لتقييم الأوضاع، بمشاركة وزراء في حكومته، في محاولة لتنسيق المواقف قبل انعقاد الكابينيت.

21:44

الشرطة الإسرائيلية تدعو أهالي الجليل لتوخي الحذر

دعت الشرطة الإسرائيلية، سكان الجليل، إلى "توخي المزيد من الحذر عندما يلاحظون شيئًا مشبوهًا أو عنصرًا قد يكون جزءًا من صاروخ".

21:42

هرتسوغ: إسرائيل ستعمل على جميع المستويات للحفاظ على أمنها

قال الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، في بيان، إن إسرائيل "ستعمل على جميع المستويات للحفاظ على أمنها وأمن مواطنيها".

وطالب هرتسوغ "المجتمع الدولي بإدانة الانتهاك الجسيم للقانون الدولي وعدم مد اليد للإرهاب وإيذاء الأبرياء".

21:30

انطلاق اجتماع الكابينيت: تقارير إسرائيلية تتحدث على "رد إسرائيلي عنيف" في لبنان وغزة

21:29

فتح الملاجئ في عسقلان بعد أنباء عن نية إسرائيل مهاجمة قطاع غزة

20:48

غانتس يدعو نتنياهو بإدارة التصعيد الأمني في منتدى مصغّر دون مشاركة المتطرفين

دعا وزير الأمن الإسرائيلي السابق، بيني غانتس، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، للإبقاء على وزير الأمن، يوآف غالانت في منصبه، والحفاظ على استقرار المؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

كما دعا غانتس، نتنياهو، في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم، لإدارة التصعيد الأمني "في منتدى مصغر" لا يضم الوزراء "المتطرفين" الذي يحظون بعضوية المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت).

وأشار غانتس بذلك إلى وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش.

وفيما شدد غانتس على أن دعم المعارضة لأي "عملية عسكرية أو قرار للحكومة"، حمّل الدولة اللبنانية مسؤولة القصف الذي طاول مواقع شمالي البلاد، إضافة إلى "حزب الله" و"حماس".

20:36

تقرير: جهود دبلوماسية للتهدئة تبذلها الأمم المتحدة وواشنطن والقاهرة

قالت هيئة البث الإسرائيلي ("كان 11") إن الأمم المتحدة والولايات المتحدة ومصر تبذل جهودا دبلوماسية في محاولة للتهدئة.

ووفقا للتقديرات التي أوردتها القناة، فإن الجيش الإسرائيلي سيرد على القصف في الجليل، عبر قصف أهداف في لبنان وفي قطاع غزة.

وأشارت إلى أن "إسرائيل تستعد لعدة أيام من القتال".

20:32

تأجيل اجتماع الكابينيت حتى الساعة 21:15

تقرر تأجيل الاجتماع المقرر للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، الذي يعقد برئاسة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، حتى الساعة 21:15، علما بأن الاجتماع كان من المقرر أن يعقد في الساعة 20:30.

20:23

زعيم المعارضة الإسرائيلية: نمنح الحكومة الدعم الكامل للرد بقوة

أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لبيد، أن المعارضة "تمنح الحكومة الدعم الكامل للرد بقوة" على إطلاق القذائف الصاروخية من جنوب لبنان على أهداف إسرائيلية.

واعتبر أن "السلوك المتطرف وغير المسؤول للحكومة الحالية أدى إلى إلحاق ضرر جسيم بالردع" الإسرائيلي. وأضاف أن "أعداؤنا يسيئون تقدير قوتنا الداخلية".

وقال إنه "عندما يتعلق الأمر بالأمن، لا توجد معارضة أو ائتلاف في إسرائيل. سوف نقف متحدين ضد أي عدو".

وأوضح أن "المعارضة ستمنح الحكومة الدعم الكامل للرد بقوة من قبل الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن". 

وتابع أنه "على إسرائيل الرد في الوقت والمكان المناسبين لنا"، وأشار إلى أنه لا ينبغي الانجرار وراء "من يحاول تسخين المنطقة في رمضان".

وقال إنه "بدلاً من العمل وفق جدول أعدائنا، يجب أن نرد بقوة وبلا رحمة وفق تقييم الأجهزة الأمنية لتطور الوضع".

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا