آخر المواضيع

بعضها قُصف بالمدفعية... مستشفيات الخرطوم “تحارب” لمعالجة المصابين والمرضى تحت وقع الرصاص المتطاير


 يضطر الأطباء وموظفو المستشفيات إلى إرسال المرضى إلى منازلهم ورفض دخول أي مصابين جدد، بسبب الظروف المروعة المتمثلة في عدم وجود مياه للتنظيف وقلة الكهرباء اللازمة لتشغيل معدات إنقاذ الحياة ونفاد الطعام، واحتمالية الموت داخل المستشفيات.


وبعد انفجار الوضع في السودان فجأة، أصبح هناك جثث بغير دفن ونوافذ حطمتها طلقات الرصاص في العدد المحدود الذي مازال يعمل من المستشفيات في العاصمة الخرطوم، وطواقم الرعاية الطبية هجرت المستشفيات في ظل دوي القصف المدفعي حولها.

يوجد عدد من أفضل مستشفيات السودان في وسط الخرطوم حيث يدور أشرس قتال بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، مما يتطلب من الأطباء والمرضى الشجاعة للوقوف في وجه إطلاق النار والقصف.

وقالت وزارة الصحة السودانية إن 270 شخصاً على الأقل قُتلوا منذ اندلاع العنف في نهاية الأسبوع الماضي، وأصيب أكثر من 2600 شخص إلى جانب آخرين لا يزالون يحتاجون إلى علاج، مما ينذر بكارثة جراء الانهيار السريع لنظام الرعاية الصحية.

وقالت إسراء أبو شامة، طبيبة في وزارة الصحة السودانية، إن "المستشفيات التي تقدم خدمات للجرحى الآن قليلة جداً، وعدد الأطباء محدود، ولذا هناك تكدس من الجرحى".

كما أضافت: "وعلاوة على هذا، لا يستطيع جميع المصابين الوصول إلى المستشفى في ظل إطلاق النار. نحتاج فعلاً إلى فتح المستشفيات العامة والخاصة لتقديم الخدمات الطبية لجميع المصابين والمرضى".

وقال أحد خريجي الجامعات، يبلغ من العمر 25 عاماً، أصيب برصاصة في كتفه لكنه رفض الكشف عن اسمه؛ خوفاً من استهدافه: "وجدنا مستشفى يعمل لكنه يعاني من قلة الخدمات بسبب عدم توافر الكهرباء". 

قصفت بالمدفعية 

فيما قال العاملون في أحد مراكز رعاية الأطفال المصابين بالسرطان في الخرطوم، إنهم أوقفوا العلاج مؤقتاً بعد توقف مولد الكهرباء. 

وقال أشرف الفكي، مدير الشؤون الطبية في مستشفى البراء للأطفال بالخرطوم، إن جناحاً واحداً لا يزال يستقبل المرضى هذا الأسبوع مع وجود طبيب واحد لرعاية طفلين حديثي الولادة باستخدام أجهزة التنفس الصناعي.

وتوفي أحدهما بعد ذلك بوقت قصير وتم إجلاء الثاني في النهاية. وقال الفكي: "لا أعرف ماذا أفعل".

وقالت نقابة أطباء السودان إن تسعة مستشفيات تعرضت لقصف بالمدفعية وتم إجلاء 16 شخصاً قسراً على مدى الأيام الأربعة الماضية، مضيفاً أنه لا يوجد مستشفى منهم يقدم خدمة كاملة داخل العاصمة.

وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر السوداني أسامة عثمان: "المستشفيات منهارة تماماً وخالية من كل الضروريات. الوضع أكثر من كونه كارثياً".

 "خارج الخدمة"

شاهد صحفي من رويترز جريحاً ينزف خارج أحد مستشفيات الخرطوم هذا الأسبوع وكان يبحث عمن يساعده، لكنه اضطر إلى المغادرة بسبب عدم وجود أطقم طبية تعالجه.

وقال خالد فضيل، المدير العام في مستشفى فضيل الخاصة: "في كل مكان حولنا، نتعرض لإطلاق نار وقنابل".

وأضاف أن خزانات المياه وأنابيب الطهي في المستشفى تأثرت إلى جانب فرار كثيرين من الموظفين، مشيراً إلى أن وقود الديزل المستخدم في مولد الكهرباء أوشك على النفاد. وقال إن خزانات المياه لا يمكنها الوصول إلى المنطقة.

وقال فضيل إن مستشفاه هو الوحيد الذي ما زال يعمل في المنطقة ويعالج أكثر من 30 مصاباً من مصابي القتال، بينما لحقت أضرار بالمستشفيات الأخرى المجاورة بسبب القصف المدفعي.

وأشار إلى أن المستشفى لم يعد قادراً على تقديم الخدمات، وأنه يعمل حالياً على نقل المرضى إلى منازلهم مع إعطائهم تعليمات حول الرعاية الذاتية، أو إحالتهم إلى المرافق الطبية القليلة المتبقية التي مازالت تعمل. وقال فضيل: "نحن خارج الخدمة حتى ينتهي كل هذا".

قال الفكي إن ممرضَين أصيبا بطلقات طائشة أثناء عملهما في أحد الطوابق العلوية من مستشفى البراء للأطفال.

ومضى يقول: "يسود ذعر كبير بين الطاقم الطبي، لأنهم لم يعتادوا أصوات المدفعية هذه".

وأضاف: "في جميع أنحاء العالم، تتمتع المستشفيات بالأمن في أوقات الحرب. ويكون بوسع المستشفيات الحصول على إمدادات، وبوسع العمال القدوم والمغادرة بأمان، لكن ليس لدينا هذا". وأشار إلى أنه شاهد الجنود وهم يقومون بدوريات أمام المستشفى أمس الثلاثاء.

من جانبه، قال أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن الأطباء يواجهون خطراً حقيقياً.

وقال: "نشعر بقلق شديد من التقارير التي تتحدث عن هجمات مسلحة على مؤسسات صحية وخطف سيارات إسعاف في أثناء نقل مرضى بداخلها. المؤسسات الصحية تتعرض للنهب والاحتلال".

واشتكى لؤي أحمد، أحد المتطوعين في المستشفى الدولي بمدينة بحري المجاورة للخرطوم، من نقص الإمدادات، ومنها الحقن الوريدية والعقاقير المنقذة للحياة.

وقال: "هذا هو المستشفى الوحيد الذي لا يزال يستقبل الجرحى، ونحن نتلقى مزيداً كل يوم".

لا يستطيع الموظفون الوصول إلى المشرحة بسبب القتال، ومن ثم تُحفظ الجثث في غرف مزودة بمكيفات الهواء.

وقال أحد الزائرين ويدعى أحمد، إن بعض الجثث كانت ملقاة في الهواء الطلق.

وأضاف: "لدينا جميعاً المشكلات نفسها، الكهرباء والماء والموظفين. هذا ما سيؤدي إلى انهيار النظام الصحي".

لا يمتلك المرضى من أصحاب الأمراض المزمنة، مثل هؤلاء الذين يحتاجون إلى علاج غسيل الكلى، سوى خيارات قليلة.

وفي أحد المستشفيات غرب الخرطوم، قال رجل يبلغ من العمر 54 عاماً، بدا متعباً وخائفاً جداً من الإفصاح عن اسمه، إن غسيل الكلى كان آخر خدمة لا تزال تعمل هناك.

وقال: "لا أعرف ما إذا كانت الخدمة ستظل تعمل هنا في الأيام القليلة المقبلة، بسبب الحرب".

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا