آخر المواضيع

6 نصائح لتنظيف منزلك بشكل أسرع وبمجهود أقل

6 نصائح لتنظيف منزلك بشكل أسرع وبمجهود أقل

 6 نصائح لتنظيف منزلك بشكل أسرع وبمجهود أقل

على الرغم من أنه لا توجد طريقة صحيحة أو خطأ في تنظيف المنزل، إلا أنه توجد طرق يمكن أن تجعل تلك المهمة أسهل وتستهلك وقتاً ومجهوداً أقل بكثير من غيرها، خاصة إذا كان تنظيف المنزل يحدث بشكل يومي أو شبه يومي.

فالمنزل النظيف يعمل على حمايتك من مسببات الحساسية والجراثيم والملوثات الأخرى. كما يساعد على صفاء الذهن، ويمكن أن يجعلك أكثر تركيزاً وإنتاجية في مهامك اليومية. وبمجرد أن يصبح المنزل خالياً من الفوضى ومنظماً، يُمكنك الانتقال للقيام بمهام أخرى.

1- تنظيف المنزل كله وليس غرفة واحدة في كل مرة

من أهم نصائح أهمية تنظيف المنزل الأكثر فاعلية، القيام بنفس المهمة مثل مسح الغبار، الكنس، المسح، في كل غرف المنزل، دفعة واحدة.
بدلاً من تنظيف المطبخ بالكامل من غسل المواعين ثم تنظيف الفرن وتنظيف أرضية المطبخ، ثم تنظيف الحمامات ثم تنظيف غرف النوم وتبديل الشراشف. عليك تنظيف الفوضى من كل الغرف دفعة واحدة، ثم تنظيف الغبار أو كنس كل الغرف دفعة واحدة. لأن التنظيف دفعة واحدة يمنعك من الشعور وكأنك في مهمة تنظيف لا نهاية لها.


يقول رومان بيساكوفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة "Onedesk" لخدمات التنظيف: "يكون تنظيف المنزل أكثر فاعلية إذا اخترت مهمة واحدة، مثل إزالة الغبار أو المسح أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية، وقمت بنفس المهمة في كل غرفة في المنزل". "التركيز على مهمة واحدة سيوفر لك ساعات من الوقت على المدى الطويل، ويساعدك على تجنب بدء نفس المهمة مراراً وتكراراً".

2- نظف من أعلى إلى أسفل، من اليسار إلى اليمين

بحسب خبيرة التنظيف "ديبي ساردوني"، فإن أفضل طريقة لتنظيف الغرف وخاصة مسح الغبار أو ترتيب الفوضى يمكن أن يبدأ من الأعلى إلى الأسفل. أن تبدأ في الجزء العلوي من الغرفة ، مثل نفض الغبار عن مروحة السقف ، ثم شق طريقك بالتنظيف إلى الأرضية، للتخلص من الأعمال الزائدة عن الحاجة.
وتقول "ساردوني": "لا تبدأ غرفة بمسح الطاولة، ثم تنظيف الستائر، فقط لمشاهدة الغبار من الستائر وهو يغطي الطاولة التي تم تنظيفها للتو. 

وبالمثل، فإن التنظيف من اليسار إلى اليمين يضمن لك تغطية الغرفة بأكملها بدلاً من الاندفاع من مكان إلى آخر. وقد تفوّت بقعة أو مكاناً صغيراً.

يرى معظم الناس شيئاً ما ويقومون بتنظيفه، ثم ينظرون لأعلى ويرون شيئاً آخر وينظفونه، وتسقط الأوساخ على ما قمت بتنظيفه للتو، إذا كنت تعمل من الأعلى إلى الأسفل ومن اليسار إلى اليمين، فأنت تعمل مرة واحدة بدلاً من تنظيف المناطق التي قمت بتنظيفها للتو.

3- ضع جدولاً زمنياً لتحديد خطوات تنظيف المنزل بوقت محدد

يمكن أن يمنحك وجود جدول زمني وتحديد المهام مسبقاً التركيز وإبقاء عقلك تحت السيطرة دون تشتيت، قسّم مهام التنظيف إلى قوائم يومية وأسبوعية وشهرية، كما يقترح جيمي هورد، صاحب شركة خدمات تنظيف. ويضيف: "لن تضطر إلى قضاء ساعات أو أيام في تنظيف عميق للمنزل بالكامل مرة أخرى".
لنفرض أن لديك أقل من ساعتين فقط لتنظيف منزلك، فما هي أفضل طريقة لاستخدام هذا الوقت من أجل تحقيق أقصى استفادة؟ إليك هذا المثال مع الفارق.


  • التخلص من الفوضى (15 دقيقة): يمكن فعل ذلك بسرعة من خلال امتلاك حلول تخزين مناسبة، وإعادة كل شيء إلى مكانه.
  • غسل الأطباق ومسح خزائن المطبخ (20 دقيقة): لا داعي للقلق إذا لم يكن لديك الوقت لتنظيف المطبخ بالكامل. فالهدف هو الحصول على مكان نظيف ومرتب وليس تنظيفاً عميقاً.
  • تنظيف الحمام/المرحاض (15 دقيقة): مرة أخرى، نحن نهدف إلى مسح الأسطح، وتنظيفها، وليس التنظيف العميق بفرشاة الأسنان ما بين حافات البلاط!
  • نفض الغبار عن الأثاث في بقية المنزل وكنسها (20 دقيقة). قد يستغرق هذا بعض الوقت، ولكن وجود أرضيات نظيفة أول خطوات الحصول على منزل نظيف.
  • مسح الأرضيات (15 دقيقة). يمكنك مسح وتعقيم الأرضيات بعد الانتهاء من جميع عمليات التنظيف السابقة، وعادةً ما يكون هذا فقط للمطبخ والحمامات، ولكن إذا كانت لديك مناطق أخرى، فيمكنك فعل ذلك أيضاً.

4- حضر أدواتك مسبقاً قبل بدء تنظيف المنزل

سواء أكان ذلك دلواً أو ممسحة، أو قماشة التنظيف، فإن وجود كل ما تستخدمه للتنظيف في مكان واحد، يجعل إنجاز المهمة أسرع بكثير. ولن تضيع وقتك في البحث عن الأدوات أثناء التنظيف، ولا داعي للقلق بشأن جمعها قبل أن تنطلق في المرة التالية.




كما أن جعل أدوات التنظيف الصغيرة "محمولة" ويمكن نقلها بسهولة من غرفة للثانية يمكن أن يجعل من عملية التنظيف أمراً منظماً وموفراً للوقت، وأيضاً يسهل عملية تخزينها بعد الانتهاء من التنظيف.

تقول ساردوني: "إذا استأجرت نجاراً وكان يصعد ويهبط على السلم كلما احتاج إلى مسمار، فلن تتحمله أبداً، ويمكنك أن تفعل الشيء نفسه مع المنظفات".

5- استخدام منفضة الريش

 يعتقد البعض أن "منفضة الريش" هي أدوات من حقبة زمنية مضت، لكنها في الواقع مفيدة وأداة عملية جداً في تنظيف المنزل. كونها تستطيع الوصول إلى الأماكن الضيقة أسهل بكثير مما يمكنك باستخدام قطعة قماش ويدك، كما أنها تقوم بعمل رائع في تنظيف الستائر أو الزوايا الصغيرة على الرفوف.

ومع أنها ليست رائعة في التخلص من كميات كبيرة من الغبار، لكن إذا كان منزلك مليئاً بالغبار قليلاً، فيمكنها إحداث فرق كبير.

6-  اجعل التنظيف نشاطاً عائلياً

يعد القيام بجهد جماعي في التنظيف أحد أفضل الطرق لتنظيف المنزل بسرعة. يمكنك تحديد موعد مسبق مع عائلتك، وحدد المهام لكل شخص. يمكن أن يضيف العمل معاً بعض المرح للتنظيف، وسوف يصبح منزلك نظيفاً بسرعة.
كما أن المساهمة في التنظيف تجعل أفراد الأسرة يقدرون كمية التعب اللازمة للتنظيف، ويقدرون قيمة المحافظة على المنزل مرتباً، وعدم التسبب في بعثرة الأشياء، والتسبب في فوضى في غرف المنزل في المرات القادمة.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا