آخر المواضيع

إضعاف القضاء: شركة هايتك تنقل نصف مليار دولار لخارج إسرائيل


 أعلن عيدو غال، وهو أحد مؤسسي ومدير عام شركة "ريسكيفايد" (Riskified) الإسرائيلية، التي تطور برامج إلكترونية لمنع الاحتيال في التجارة في الأنترنت واسترداد الرسوم، ويجري تداول أسهمها في بورصة نيويورك، أن الشركة ستخرج ثروتها من إسرائيل، بمبلغ نصف مليار دولار، وستنقله إلى بنوك أجنبية، على خلفية خطة إضعاف جهاز القضاء.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، الأربعاء، أن غال بعث رسائل بالبريد الإلكتروني إلى العاملين في الشركة بهذا الخصوص وقال إن الشركة ستوفر وظائف جديدة في مقر الأبحاث والتطوير التابع لها في لشبونة، شريطة أن ينتقل العاملون إلى البرتغال.

وكتب غال في الرسالة أنه "مع الأخذ بالحسبان الوتيرة السريعة التي تتغير فيها إسرائيل، بودي أن أطلعكم بشفافية على موقفي والخطوات التي اتخذتها الشركة. فالقوانين الجاري دفعها من شأنها أن تؤدي إلى تفكيك جهازنا القضائي المستقل، بشكل يرجح أن يقود باحتمال عال إلى انعطاف سلبي كبير وطويل الأمد في الاقتصاد الإسرائيلي".

وأضاف أن "الأهم من ذلك، أن يقود هذا الأمر إلى تحول إسرائيل من دولة ذات نظام ديمقراطي ينطوي على قيم ليبرالية إلى دولة ذات نظام استبدادي أكثر. وأنا مقتنع أن أمورا سيئة فقط ستنجم عن هذا ’الإصلاح’" في إشارة إلى خطة إضعاف جهاز القضاء.

وفسر غال نقل رأسمال الشركة من إسرائيل بأنه "نخشى من أنه كلما يزداد تدهور الوضع الاقتصادي، بهدف الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي، ستفرض الحكومة قيودا على التحويلات وسحب أموال بمبالغ كبيرة".

وكان عدد موظفي الشركة 781 موظفا، بينهم 288 موظفا في إسرائيل، في نهاية العام 2022، ولم يكن لديها أي موظف في لشبونة، لكنها أقامت فيها لاحقا مقرها للأبحاث والتطوير.

وأرفقت الشركة بتقاريرها للعام الفائت فقرتين، حول مخاطر بسبب كونها شركة إسرائيلية، جاء فيها أن "الحكومة الإسرائيلية تعكف على تغييرات واسعة في جهاز القضاء. وردا على هذه التطورات، يعبر أشخاص ومنظمات ومؤسسات داخل إسرائيل وخارجها عن تخوفات من أن هذه التغييرات المقترحة ستؤثر سلبا على البيئة التجارية وبضمن ذلك عدم رغبة مستثمرين بالاستثمار أو القيام بأعمال في إسرائيل، وستؤدي إلى تزايد تقلبات العملة، خفض التدريج الائتماني، رفع نسبة الفائدة، زيادة التقلبات في سوق الأسهم وإلى تغييرات أخرى في ظروف الاقتصاد الكلي".

وأضافت الشركة أن "التغييرات المقترحة من شأنها التأثير على سوق العمل في إسرائيل أو أن تقود إلى انعدام استقرار سياسي أو غليان مواطنين. وإذ حدث أحد هذه التطورات، قد يكون له تأثير سلبي على أعمالنا، وعلى نتائجنا والقدرة على تجنيد تمويل آخر، إذا قررت الإدارة ومجلس الإدارة أنه توجد حاجة إلى ذلك".

وحذّرت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، مساء أمس، من الأضرار التي قد تلحقها خطة حكومة بنيامين نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء بالاقتصاد الإسرائيلي. وجاء في بيان الوكالة أن "الإصلاحات المقترحة قد تضعف المؤسسات ويكون لها تأثير سلبي على التصنيف الائتماني لإسرائيل". وأضافت أنه "على المدى الطويل، قد تضر التغييرات القضائية بإمكانيات النمو القوية لإسرائيل، وتزيد من المخاطر الجيوسياسية".

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا