آخر المواضيع

نصائح غذائية مهمة تحفز صيام الطفل.. لأول مرة

 نصائح غذائية مهمة تحفز صيام الطفل.. لأول مرة

نصائح غذائية مهمة تحفز صيام الطفل.. لأول مرة

الاهتمام بالتغذية السليمة للأطفال في شهر رمضان الكريم، أولى مهام الأم لتحفيز طفلها على استمرار الصيام بقلب عامر بالحب والإيمان.. خاصة إذا كان يصوم لأول مرة، وحتى لا يتسبب الصيام بأضرار صحية للطفل.. بالتقرير نتعرف على نصائح غذائية مهمة، تفيد الطفل الصائم في رمضان، ونطلع كذلك على ما تحويه مائدة إفطاره وسحوره. اللقاء وخبير التغذية العلاجية الدكتور خالد هاشم للشرح والتوضيح.

نصائح هامة لصيام الأطفال في رمضان


  • من المهم عدم إجبار الطفل الصغير على الصيام، وعليك تأهيله نفسياً للبدء في تعلم الصيام؛ من خلال توضيح أهمية الصيام والحرص على توضيح وشرح هذه الفريضة.
  • تدرج الطفل في الصيام .. يحدث من خلال صيامه لعدد من الساعات في أول صيام، حيث يصعب على الطفل تحمل العطش والجوع مرة واحدة.
  • أسلوب المكافأة من الأساليب التي لها نتائج إيجابية لصيام الطفل، وتساعد على تحفيزه للصيام طوال أيام شهر رمضان.
  • إذا لاحظت أن طفلك يعاني من الإرهاق الشديد والتعب أثناء صيامه، يجب أن يتم إفطاره على الفور حتى لا يصاب بمضاعفات.
  • الحرص على إعداد الأكلات الشهية التي يحبها الطفل على وجبة الإفطار، والتي يجب أن تكون متكاملة متوازنة العناصر الغذائية.
  • إعطاء الطفل الكثير من السوائل والماء من بعد الإفطار وحتى وجبة السحور، حتى يعوض النقص في رطوبة الجسم وخوفاً من الجفاف.

تعليمات غذائية للطفل الصائم في رمضان


  • يجب أن تحتوي وجبتا الإفطار والسحور على الكثير من المعادن والفيتامينات الصحية والكالسيوم، والتي تساعد في تكوين جسم الطفل ولتعويض العناصر الغذائية التي يفتقدها جسمه خلال فترة النهار.
  • قومي بتقسيم وجبة الإفطار لطفلك إلى 4 وجبات في الفترة بين الإفطار والسحور.. مع التقليل من تناول الأطعمة المقلية، والتي تحتوي على نسبة دهون عالية.
  • من المهم تناول الطفل الفواكه بعد الإفطار مع التقليل من تناول الحلويات، والابتعاد عن تناول الأكلات التي تحتوي على الأملاح والتوابل الكثيرة، والتي تؤدي إلى العطش خلال فترة الصيام.
  • الحرص على تناول البروتينات خلال وجبتي الإفطار والسحور، والتي تتمثل في الألبان والبيض والأجبان واللحوم خالية الدسم.. وتأخير وجبة السحور؛ حتى لا يشعر الطفل بالجوع والعطش خلال الصيام.

الغذاء الصحي للأطفال في رمضان

  • تناول التمر عند البدء في وجبة الإفطار مهم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات الهامة، والتي تساعد على الحد من الإصابة بفقر الدم، وتعويض النقص في السكريات بالجسم.
  • إدراج اللحوم والدواجن على وجبة الإفطار، لأنها مصدر مميز للبروتين، والذي يساعد على تقوية عظام الأطفال وبناء أجسادهم.
  • تناول طبق الشوربة في بداية وجبة الإفطار، والذي يحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل، مثل شوربة اللحم أو الدجاج، وشوربة العدس أو شوربة الخضروات.
  • من المهم تواجد الخضروات على وجبة الإفطار أو السحور ، ومن الممكن تقديمها في طبق السلطة، وهذا لاحتواء الخضروات على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تقوي الجسم.
  • ولابد من تواجد منتجات الألبان على وجبة السحور، والتي تتمثل في اللبن الرائب أو الزبادي أو كوب من اللبن الساخن، ويجب أن يتم تناولها بشكل يومي حفاظاً على صحة الطفل.

جدول زمني يضم المعرفة مع تفاصيل الوجبتين


  1. رمضان فرصتك كأم لتعليم طفلك قراءة القرآن، والاستماع لقصص الأنبياء، والحروب الإسلامية، فما أجمل الشهر بصحبة قراءة القرآن والاستماع لقصص الأنبياء.
  2. هذا إلى جانب الحرص على تناول الطفل لوجبتي الإفطار والسحور.. واحتوائهما على العديد من المعادن والفيتامينات والكالسيوم؛ لتعويض ما فقده الطفل خلال النهار.
  3. يفضل اتباع نظام غذائي صحي، وتقسيم الطعام في الفترة ما بين الإفطار والسحور إلى عدة وجبات.. كما يفضل بدء الإفطار بالماء والتمر، وبعد ذلك تناول الشوربة لتهيئة معدة الطفل للطعام.
  4. ويجب أن تحتوي الوجبة الرئيسية على الخضروات والبروتينات والنشويات، وتجنب تناول الأطعمة المقلية الغنية بالدهون.
  5. بعد الإفطار يفضل أن يتناول الطفل الفواكه والحلويات قليلة الدسم، والإكثار من العصائر الطبيعية والمياه.
  6. كما ينصح بالابتعاد عن التوابل والمأكولات الغنية بالأملاح.. وتناول البروتينات الممثلة في البيض والأجبان والألبان.
  7. ويفضل تأخير وجبة السحور ، إذ إنها تمنح الطفل الطاقة اللازمة وتساعده على تحمل الصيام.. على أن تشمل منتجات الحليب والألبان الغنية.
  8. ولا تنسي البروتين المتواجد في البيض، والجبن، بالإضافة إلى النشويات التي تزود الجسم بالطاقة، مثل الخبز والحبوب.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا