آخر المواضيع

“توم وجيري” أبرز من سوق لهذه الفكرة.. هل فعلاً الفئران تحب الجبن؟


 هناك العديد من الأعمال الفنية، والأفلام الكرتونية، أشهرها "توم وجيري"، جعلتنا نصدق فكرة أن الفئران تحب الجبن بشكل خاص، وتفضله على بقية المأكولات.


مما جعل الكثير منا يفكر بأن الفئران تتغذى فقط على الأجبان، في حين أن هذا الأمر غير صحيح، وإنما الجبن يدخل في خانة المأكولات التي تعيش عليها، في حال كان متوفراً أمامها فقط لا غير.

وفي حال كنت تتساءل: ما هي المأكولات المفضلة فعلاً لدى الفئران، وكيف أصبحت فكرة حبها للجبن شائعة؟ يمكن لك معرفة الجواب في السطور القادمة.

أنواع الفئران المختلفة

قبل الحديث عن المأكولات التي تحبها الفئران، يجب معرفة أن هذا النوع من القوارض ليست كلها متشابهة، لأنها عبارة عن مجموعة متنوعة تتكون من عدة أجناس مختلفة، من بينها الدثيمة، وفئران الحقل، والفأر المنزلي.

إذ اعتاد كل نوع من هذه الفئران على موطنه الخاص، مثل الفأر الإفريقي القزم في جنوب إفريقيا، أو فأر السهوب في أوروبا الشرقية، لكن الفأر الذي يعرفه الناس أكثر هو الفأر المنزلي. 


وتقول ميغان فيفر ريكسي، عالمة الأحياء التطورية في جامعة دريكسيل في فيلادلفيا، حسب ما نشرته مجلة "livescience"، إن الفأر المنزلي ربما تطور في وسط وجنوب آسيا. ولكنه انتشر في أنحاء العالم بمساعدة البشر، وهو غير انتقائي فيما يخص الطعام.

الفئران تأكل أي شيء.. حتى القمامة  

حسب العديد من الأبحاث التي أجريت على الفئران حديثاً، نقلاً عن مجلة "earth kind"، فإن الفئران عندما تشعر بالجوع لا تبحث عن الجبن، وإنما تأكل أي شيء متوفر أمامها، من حبوب، وقطاني، وقمامة، وحشرات.

وفي حال كان الجبن من بين الأشياء القريبة منها، فإنه من الطبيعي أن تقوم الفئران بأكله، لأنه شيء صالح لسد الجوع فقط لا غير.

وعادة ما يكون الشيء الذي يمكن أن يجذب الفئران للجبن، عند وضعه في المصيدة، هو رائحته القوية، والتي يتمكن هذا النوع من القوارض من التقاطه حتى وإن كان بعيداً، وليس لأنه يحب طعمه.

وحسب دراسة أجرتها ميغان فيفر ريكسي، تبين أن الفئران تحب زبدة الفول السوداني، وتنجذب لها، وذلك لأنها كذلك من بين المأكولات ذات الروائح القوية، إضافة إلى أنها غنية بالبروتين والدهون، والتي تجدها الفئران جذابة لكي تكون طعاماً لها.

وقد أصبحت مؤخراً زبدة الفول السوداني الطُّعم الأفضل من أجل اصطياد الفئران في المنزل، والتي ينصح بها المختصون في المبيدات ومكافحة القوارض والحشرات.


الجبن يشكل خطراً على الفئران!

في حال كنت تربي أحد أنواع الفئران المنزلية "الهامستر"، يمكن أن تتساءل عن نوعية الطعام المناسب لها، وغالباً ما يفكر كثيرون أن الجبن هو الخيار المفضل لها، لكن هذا الأمر غير صحيح.

إذ أثبتت دراسات عديدة أن القوارض التي تتم تربيتها في المنزل، غالباً ما تميل إلى أكل الحبوب، والبذور، وفي حال تم تقديم الأجبان لها، يجب أن تكون من أنواع معينة مثل الشيدر، أو الجودة.

لكن تبقى الأجبان خطيرة بالنسبة لها، لأنها لزجة وسهلة البلع، مما قد يؤدي إلى اختناقها، عند محاولة أكلها بشكل سريع.

من أين أتت فكرة أن الفئران تحب الجبن؟

وبعد معرفة كل هذه المعلومات عن حقيقة علاقة الفئران بالجبن، سيكون السؤال الذي تطرحه على نفسك الآن هو: من أين أتت فكرة أن الفئران محبة للجبن؟

هناك العديد من الروايات التي يتم الحديث عنها، من بينها أنه قديماً كان الناس يحتفظون بالجبن في أرفف مفتوحة، على عكس الأطعمة الأخرى المخزنة في علب مغلقة، أو تلك المعلقة من السقف. 

ونظراً لأن الجبن كان متاحاً بسهولة للفئران، فقد كان خياراً أسهل لها من أجل سد جوعها، وبعد أن شاهد الناس الفئران تأكل الجبن، أصبحت هذه النظرية منتشرة، والكل يظن أن الجبن هو طعام الفئران المفضل.


وفي رواية أخرى، تعود إلى مئات أو آلاف السنين، فقد كان الفيلسوف الروماني لوسيوس آنيوس سينيكا، الذي عاش في القرن الأول الميلادي، كان مسلّماً لفكرة أن الفئران تحب الجبن، وكان يقدمها لها كوجبة بشكل دائم.

لتستمر هذه الفكرة إلى وقتنا الحالي، وتتحول من قاعات روما القديمة إلى رسوم الأطفال، والأفلام، والمسلسلات.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا