آخر المواضيع

“كان” العبرية: اجتماع مرتقبة بين مسؤولين فلسطينيين وإسرائيليين في مصر.. تهدف لخفض التوتر قبل رمضان


 كشفت قناة "كان" العبرية الرسمية، مساء الثلاثاء 14 مارس/آذار 2023، عن أن اجتماعاً سيضم الفلسطينيين والإسرائيليين في مدينة شرم الشيخ المصرية خلال الأيام المقبلة، بهدف إحلال الهدوء بالمنطقة قبل حلول شهر رمضان. 


وقالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن "الاجتماع سيعقد بمدينة شرم الشيخ المصرية بضغط أمريكي تجمع الإسرائيليين والفلسطينيين خلال الأيام المقبلة، في محاولة لخفض التوتر بالضفة الغربية بما في ذلك مدينة القدس قبل شهر رمضان". 

قمة "رفيعة المستوى"

وأضافت القناة أن الاجتماع"رفيع المستوى" سيعقد كجزء من التفاهمات بين الطرفين خلال الاجتماع الذي عقد في العقبة الأردنية في فبراير/شباط الماضي. 

وسيضم الوفد الإسرائيلي، رئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي، ورئيس جهاز الأمن العام (شاباك) رونين بار، ومنسق عمليات الحكومة الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية اللواء غسان عليان، بحسب المصدر ذاته. 

وسيشارك في الاجتماع، مسؤولون مصريون وأردنيون "في وقت تشهد فيه المنطقة أياماً متوترة قبل رمضان"، وفق القناة التي أشارت إلى أن الاجتماع المرتقب يمكن أن يكون "الفرصة الأخيرة" لاتخاذ إجراءات من شأنها تهدئة المنطقة. 

ولم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات الفلسطينية أو المصرية أو الأردنية بشأن ما أوردته القناة الإسرائيلية حتى الساعة 20.44 تغ. 

اجتماع العقبة

وفي 26 فبراير/شباط الماضي، عقد اجتماع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن ومصر، في مدينة العقبة جنوبي الأردن. 

واتفق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي في اجتماع العقبة، على وقف الإجراءات أحادية الجانب لأشهر محددة، كما اتفقا على عقد اجتماع مجدداً في مدينة شرم الشيخ المصرية في مارس/آذار الجاري لتحقيق الأهداف التي جرى نقاشها في قمة العقبة. 

ومنذ مطلع عام 2023، زادت بصورة ملحوظة وتيرة الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، ويرد عليها فلسطينيون في الغالب بعمليات فردية.

واشنطن تحث تل أبيب على العمل مع الفلسطينيين

وفي سياق متصل، كان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، دعا تل أبيب إلى العمل مع الأمن الفلسطيني للحد من العنف بالضفة الغربية قبل حلول شهر رمضان وعطلة عيد الفصح، وذلك خلال زيارة له إلى إسرائيل في 9 مارس/آذار الجاري.

ونشرت الدفاع الأمريكية بياناً عقب الزيارة قالت فيه إن أوستن التقى نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، مضيفة أن "أوستن أعرب خلال اللقاء عن قلقه إزاء تدهور الوضع الأمني بالضفة الغربية"، في ظل تصاعد العنف من قبل المستوطنين اليهود ضد بلدات وقرى فلسطينية، على رأسها بلدة حوارة التي شهدت هجوماً عنيفاً.

في السياق، شجع أوستن وزارة الدفاع الإسرائيلية على العمل مع المنسق الأمني ​​الأمريكي بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية الجنرال مايكل فينزل، والجهات الأمنية الفلسطينية "للحد من العنف، واستعادة الهدوء قبل حلول شهر رمضان وعطلة عيد الفصح".

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا