آخر المواضيع

ابتعد عن السرير والوجبات الدسمة.. نصائح لمقاومة النوم عند مشاهدة الأفلام في المنزل


 ابتعد عن السرير والوجبات الدسمة.. نصائح لمقاومة النوم عند مشاهدة الأفلام في المنزل

عند التفكير في مشاهدة فيلم ما في المنزل، يعتمد الكثير منا القيام بمجموعة من الطقوس المشابهة من أجل التسلية عند المشاهدة، من بينها إعداد صحن من البطاطا، أو الفشار، وأحد المشروبات، ثم التمدد على الأريكة، والالتفاف ببطانية ناعمة استعداداً لقضاء ليلة سينمائية ممتعة.

إلا أنه في نهاية الأمر نجد أنفسنا مستغرقين في نوم عميق، بعد فترة وجيزة من بداية الفيلم، والسبب في ذلك يعود للأجواء التي يتم خلقها قبل بداية الفيلم، والتي نظن أنها ستكون عاملاً تحفيزياً للقيام بهذا الأمر، ليحصل العكس في النهاية.

لذلك، حسب صحيفة "wired" الأمريكية، هناك مجموعة من النصائح، يمكن تتبعها. 

الابتعاد عن الوجبات الدسمة 

يفضل عند تناول وجبة العشاء، قبل التوجه للأريكة من أجل مشاهدة فيلمك المفضل، الابتعاد عن الوجبات الدسمة والثقيلة؛ إذ لا يعد تناول فطيرة بيتزا كبيرة غنية بالدهون أو كمية كبيرة من الطعام الهندي اللذيذ اختياراً مثالياً في هذه الحالة.


وحسب بريتني جونز، الطبيبة النفسية والمتخصّصة في علاج الأرق، فإن الجسم يستجيب للنوم بشكل مباشر بعد تناول كمية طعام كبيرة ودسمة؛ لذا يكون الخيار الأمثل في حال كان الشخص يريد مشاهدة فيلم ليلاً، هو تناول كمية طعام صغيرة، وغير مثقلة بالدهون، أو الاكتفاء بالطعام الذي يتم تناوله عند مشاهدة الفيلم، مثل رقائق البطاطا.

تغيير الأريكة المخصصة للقيلولة 

في حال كنت تحب أخذ قسط من الراحة، والنوم على أريكة معينة، فيفضل عدم الجلوس أو الاستلقاء عليها عند مشاهدة الأفلام في المنزل.

لأن الجسم في هذه الحالة غالباً ما يكون قد صنف هذا المكان باعتباره مكاناً رئيسياً للغفوة، لتجد نفسك بشكل تلقائي نائماً بعد مدة بسيطة من بداية الفيلم.

تقول بريتني جونز: "قد يساعد تغيير المكان في إبقائك مستيقظاً، على سبيل المثال، يمكنك مشاهدة الفيلم في منزل أحد أصدقائك أو الجلوس على كرسي في غرفة المعيشة الخاصة بك بدلاً من تلك الأريكة المريحة".

السرير.. أسوأ مكان لمشاهدة الأفلام

يعتبر السرير أسوأ مكان يمكن مشاهدة فيلم فيه؛ وذلك لأن القيام بهذه الحركة تحيلنا مباشرة إلى النوم، بسبب الشعور بالراحة والاسترخاء في المكان الذي يعتبر مخصصاً لذلك في الأساس.

وبعيداً عن ذلك، فإن تخصيص السرير لأنشطة أخرى، غير تلك المخصصة له، قد يسبب في اضطراب النوم، والصعوبة في الحفاظ على جدول نوم منتظم.

لذلك يفضل دائماً مشاهدة الأفلام في أماكن أخرى، قبل التوجه إلى السرير من أجل أخذ قسط من النوم، عند الانتهاء من المشاهدة.

النوم جيداً قبل مشاهدة الأفلام

تقول بريتني جونز: "إذا كنت لم تنم بالقدر الكافي، وأردت مشاهدة فيلم في الليل، فعلى الأرجح لن تستطيع الصمود لمشاهدة حتى أول 30 دقيقة من الفيلم".

إذ توصي بريتني بمحاولة الاستراحة وأخذ قسط كافٍ من النوم الهانئ في الليلة السابقة، بالإضافة إلى معالجة أي أسباب جذرية لقلة نومك، وهكذا ستتمكن من إتمام سهرتك الخاصة بمشاهدة الأفلام دون الدخول في حالة نوم عميق.


أخذ فترات راحة متكررة 

يمكن أن تكون فكرة أخذ فترات راحة متكررة خلال مشاهدة الفيلم فكرة جيدة؛ وذلك لأن هذه الحركة تساعد على إنعاش الجسم، وزيادة حيويته، من أجل التمكن من البقاء مستيقظاً إلى النهاية.

تقول نفس المتحدثة: "إذا شعرت أنَّ النوم سيغلبك، فقد تكون هذه إشارة تنبيه للضغط على زر الإيقاف المؤقت، في جهاز التحكم عن بُعد، والنهوض لإعداد بعض الفشار، أو تناول مشروب، أو التحرك قليلاً في أرجاء المنزل".


توقف التنفس.. من بين الأسباب النوم السريع

يمكن أن يكون النوم بشكل متكرر أثناء متابعة الأفلام علامة على إصابتك بحالة "توقف التنفس أثناء النوم".

لذلك فإذا كان يغلبك النعاس باستمرار في مناسبات مختلفة وأوقات أخرى، خاصةً أثناء النهار رغم حصولك على ليلة نوم جيدة، على حسب اعتقادك، ينبغي لك في هذه الحالة التحدّث إلى الطبيب الخاص بك لتشخيص ما تعانيه من مشكلات النوم.


تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا