آخر المواضيع

نتنياهو ردا على التظاهرات: مجموعة متطرفة تخطت الخطوط الحمراء




 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في جلسة الحكومة الأحد، إن "مجموعة متطرفة وعنيفة تخطت الخطوط الحمراء بشكل خطير"، في إشارة إلى الاحتجاجات التي خرجت ضد خطة إصلاح القضاء.

وقال بنيامين نتنياهو: "في الأيام الأخيرة، نحن نشهد تخطيا خطيرا للخطوط الحمراء من قبل مجموعة متطرفة وعنيفة، وأنا متأكد أنها لا تمثل أغلبية المتظاهرين".

وأضاف: "مهاجمة رجال الشرطة، وإغلاق الطرقات، واجتياز حواجز الشرطة، ليست طرقا شرعية للتعبير عن الرأي، بل هي تعبير بالعنف عن فرض الرأي".

كما وصف الاحتجاج خارج صالون تصفيف شعر ذهبت إليه زوجته، سارة نتنياهو، بـ "الحصار المهدد".

ويواجه نتنياهو، الذي يحاكم بتهمة الفساد، معارضة غير مسبوقة بسبب الخطة، حيث يتظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين منذ أسابيع ضدها.

واقترحت السلطات الخطة في يناير الماضي، بعد أسابيع من أداء الائتلاف القومي المتطرف الحاكم بقيادة نتنياهو، الذي شكل الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ البلاد، اليمين الدستورية.

وأدت الخطة إلى انقسام المجتمع الإسرائيلي بشكل متزايد، وأعطت زخما للاحتجاجات الأسبوعية كل يوم سبت.

وينبع الجدل من مخاوف تهديد هذه التعديلات، التي تهدف لإضعاف المحكمة العليا، وتحد من صلاحيات القضاة، للمؤسسات الديمقراطية، فيما يقول نتنياهو وحلفاؤه إنهم "يريدون كبح سلطة القضاء غير المنتخب".

"بعت إسرائيل للمتطرفين"

وعلى صعيد متصل، اتهم وزير الدفاع الاسرائيلي السابق وعضو الكنيست، بيني غانتس، نتنياهو بأنه "باع إسرائيل للمتطرفين".

وقال غانتس: "نتنياهو. لا أعتقد أنك تعرفه (يقصد سموطريتش).. أنت قارئ، فلتمضي 15 دقيقة في قراءة خطة قراره. لقد بعت البلاد للمتطرفين".

نتنياهو يعلق

ويعود السبب وراء هذا الهجوم من غانتس، إلى تغريدة نشرها نتنياهو، علق فيها على تصريحات حليفه في مجلس الوزراء، وزير المالية بتسلئيل سموطريتش.

وقال نتنياهو في تغريدة بوقت متأخر من ليلة السبت، إن تصريحات حليقه كانت "غير مناسبة"، مضيفا: "من المهم أن وزير المالية سموطريتش أوضح أن لا نية لديه لإيذاء الأبرياء أو العقاب الجماعي، أعرف مواقفه ولقد كانت واضحة في توضيحه".

وحث الجزء الأكبر تغريدة نتنياهو المجتمع الدولي على السعي للحصول على إدانات من الفلسطينيين بشأن الهجمات ضد الإسرائيليين.

والأربعاء، قال سموطريتش إنه "يجب محو قرية حوارة (الفلسطينية) من قبل القوات الإسرائيلية، وليس من قبل المواطنين العاديين".

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا