آخر المواضيع

رغم دعوات لرفض زيارته.. أمريكا تحسم قرارها بمنح وزير إسرائيلي متطرف تأشيرة دخول بعد دعوته لحرق حوارة


 وافقت الولايات المتحدة، الخميس، 9 مارس/آذار 2023، على منح تأشيرة دبلوماسية لوزير المالية اليميني الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش لدخول البلاد، وذلك بعد أسبوع من تصريحات دعا فيها إلى "محو بلدة حوارة عن وجه الأرض"، مما تسبب بردود فعل إقليمية ودولية.


وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على طلب وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، بالحصول على "تأشيرة دبلوماسية" قبيل رحلته المقررة إلى واشنطن الأحد 12 مارس/آذار 2023، بحسب ما كشف موقع Axios نقلاً عن مصدر مطلع من مكتب وزير المالية الإسرائيلي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إن "سجلات التأشيرات سرية بموجب قوانين الولايات المتحدة، ومن ثم لا يمكننا مناقشة التفاصيل المتعلقة بتأشيرات أشخاص معينين".

يأتي ذلك على الرغم من ضغوط واحتجاجات واجهتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن من عدة منظمات يهودية ومجموعات أخرى في الولايات المتحدة حثَّت على رفض طلب التأشيرة لسموتريتش بعد تحريضه الحكومة الإسرائيلية والمستوطنين على "محو" بلدة حوارة الفلسطينية.

وأدانت وزارة الخارجية الأمريكية من قبل تصريحات سموتريتش بخصوص حوارة، وأجرت الوزارة مشاورات داخلية بشأن رفض منحه التأشيرة، بحسب ما ذكره موقع Axios في وقت سابق.

ونشر سموتريتش تغريدة على موقع تويتر، السبت 4 مارس/آذار، زعم فيها أنه لم يقصد التحريض على إيذاء المدنيين الأبرياء، وأن "الناس يستخدمون أحياناً كلمات قاسية لا يقصدونها لتمرير رسائلهم. وهذا يحدث للجميع". ثم أصدر اعتذاراً عن الأمر في وقت متأخر من يوم الأربعاء 8 مارس/آذار.

ومن المقرر أن يصل سموتريتش إلى واشنطن الأحد في أول زيارة منذ تعيينه في حكومة نتنياهو، وسيلقي كلمة أمام مؤتمر "البوندس"، وهي منظمة تعمل على بيع سندات الحكومة الإسرائيلية لمستثمرين أجانب، بحسب صحيفة "هآرتس" العبرية.

من جهة أخرى، قال مسؤول أمريكي بارز إن المشاورات الداخلية في وزارة الخارجية الأمريكية شهدت تفاهماً عاماً بين المشاركين فيها على أن هناك عقبة كبيرة للغاية من الناحية السياسية والقانونية أمام رفض منح التأشيرة الدبلوماسية لوزير من دولة حليفة للولايات المتحدة.

وقالت باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، في وقت سابق، الخميس 9 مارس/آذار، خلال فعالية نظمها موقع Al-Monitor في واشنطن، إن سموتريتش تراجع عن تصريحاته، لكنها رفضت التحدث عن مسألة التأشيرة.

بينما أوضحت إدارة بايدن أن سموتريتش لن يلتقي أي مسؤول أمريكي خلال زيارته.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا