آخر المواضيع

استخدام الهاتف في الحمام والخوف من فقدانه.. من العلامات الدالة على إصابتك بالإدمان عليه


 يقضي معظم الأشخاص يومهم أمام شاشة الهاتف، إذ لا يشعر الإنسان بمرور الوقت، خاصة في حال استخدام بعض المواقع أو الاتصال، لكن قد يؤدي استهلاك الهاتف الطويل للوقوع في دائرة الإدمان ما قد يدعو إلى استشارة طبية.

حسب موقع "CNN" الأمريكي، ووفقاً لتحليل أجراه مركز Pew للأبحاث خلال سنة 2021 و2022 هناك 31% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمون الإنترنت بشكل دائم، فيما تصل نسبة المراهقين إلى 46%، الشيء الذي يجعلها مرتفعة وتدعو للقلق.

أعراض الإفراط في استخدام الشاشة 

إن الاستخدام الزائد للهاتف قد يؤدي إلى الإدمان المتزايد، مما يؤثر على صحة أجسامنا: كتعب العيون، وتشتت الانتباه والتركيز، كما عليك بمحاولة وضع الهاتف الخاص بك وعدم النظر إليه لمدة 5 ساعات على الأقل، وفي ما يأتي أبرز علامات إدمان الهاتف وأعراضه.


لعل من بين أبرز الأعراض الناجمة عن الإدمان:

القلق من عدم استخدام الهاتف: في حال كان الشخص يشعر بالخوف أو القلق من الجلوس دون هاتفه الذكي، فهو على الأرجح مصاب بالإدمان الذي يجعل عقله غير قادر على التخلي عن فكرة وجود الهاتف في الحياة اليومية.
بطارية لا تكمل يوماً واحداً: في حال كنت تشحن هاتفك لأكثر من مرة في اليوم دون وجود أي عطب فيه، فقد يكون مؤشراً على الاستهلاك المفرط لهاتفك الذكي، ما يرجح إمكانية إصابتك بالإدمان.
 الإسراع إلى الشاحن عند نفاد البطارية: هل تجد نفسك تركض مسرعاً للبحث عن الشاحن عند صدور الإشارة الحمراء على بطارية هاتفك؟ إن قمت بذلك فأنت بالتأكيد مدمن على هاتفك، فبعض الناس مهووسون جداً بهواتفهم لدرجة أنهم يشحنون هاتفهم وهو ليس بحاجة لذلك، وفي بعض الحالات يجلسون مباشرة بجانب المكان الموجود فيه الشاحن؛ حتى يتمكنوا من استخدامه كلما احتاجوا إليه، وهذه تُعد من العلامات التي تدل على إدمان هاتفك.
استخدام الهاتف في الحمام: إذا كنت مدمناً على استخدام هاتفك، فمن المؤكد أنك ستأخذه كمرافق إلى الحمام لكي تقضي وقتاً أكثر وللتسلية أيضاً بمعنى أنك ستستغرق وقتاً أطول للخروج.
استخدام الهاتف في المناسبات والجلسات الاجتماعية: ستعرف نفسك أنك مدمن على هاتفك إن خرجت برفقة أصدقائك إلى مكان، وأول ما تسأل عنه هو الكلمة السرية لشبكة الإنترنت لتمضية وقتك على الهاتف، عوضاً عن إمضاء الوقت مع أصدقائك. راقب نفسك هل تقضي وقتك في هذه الجلسات بالتقاط الصور وتحميلها على مواقع التواصل الاجتماعية، أو الاحتفاظ بها؟
 التحقق من هاتفك إن كان بحوزتك: هل تجد نفسك تتحقق من الهاتف الخاص بك طوال الوقت، حتى عندما تستيقظ في الصباح وقبل أن تغفو في الليل؟ إن إبقاء هاتفك بالقرب منك طوال الوقت، بالإضافة إلى وقت النوم قد يسبب ارتفاع خطر إصابتك باضطرابات خطيرة في أنماط نومك، لذلك فهذا السلوك ليس صحيحاً.

كيف تعرف هل أنت مصاب بالإدمان على الهاتف


في الوقت الحالي، لا يُعد إدمان الإنترنت تشخيصاً سريرياً رسمياً. فلا تزال أسئلة كثيرة مطروحة عما إن كان يعتبر اضطراباً نفسياً قائماً بذاته أو كان جزءاً من حالة نفسية أخرى، وكذلك عن كيفية تعريفه وقياسه وفحصه ومعالجته.

على أن معظم الخبراء يتفقون على أنه بغضّ النظر عن إن كان "إدماناً" فعلياً أو أي شيء آخر، فقضاء الكثير من الوقت أمام الشاشات له آثار سلبية، خاصة على الأطفال.

وهنا يأتي دور الدكتور مايكل ريتش، الذي يعالج الصغار مما يسميه مشكلة استخدام الشبكات الاجتماعية في عيادة اضطرابات الشبكات التفاعلية Interactive Media Disorders  في مستشفى بوسطن للأطفال.

وقال: "تحدث المشكلة حين تتعطل وظائفهم اليومية بطريقة أو أخرى. حين لا يحصلون على قسط وافر من النوم. ويفرطون في الأكل. ويتغيبون عن المدرسة أو ينامون فيها. ويتهربون من أصدقائهم".

ولا يرى ريتش أيضاً أن التكنولوجيا هي سبب مشكلات مرضاه، وإنما تُفاقمها فقط. وهو يتبع نهجاً غير مألوف لمساعدة مرضاه الصغار، الذين غالباً ما تكون لديهم مشكلات أخرى مثل القلق أو اضطراب الوسواس القهري أو مجرد الإجهاد العادي. 

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا