آخر المواضيع

إجراءات إسرائيلية بتأجيل شرعنة بؤرة استيطانية وإخلاء تجمع سكني بالضفة لما بعد رمضان.. نتنياهو يخشى تصعيداً فلسطينياً


 إجراءات إسرائيلية بتأجيل شرعنة بؤرة استيطانية وإخلاء تجمع سكني بالضفة لما بعد رمضان.. نتنياهو يخشى تصعيداً فلسطينياً

قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، 11 مارس/آذار 2023 تأجيل قراري شرعنة بؤرة "أفيتار" الاستيطانية شمالي الضفة الغربية، وإخلاء تجمع "الخان الأحمر" السكني (شرق)، إلى ما بعد شهر رمضان المقبل، وفق مصادر مطلعة تحدثت إلى هيئة البث الإسرائيلية (رسمية). وقد كشفت المصادر الدوافع التي دفعت الحكومة إلى اتخاذ هذا القرار.

حيث نقلت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) عن مصادر مطلعة، لم تسمّها، قولها إن قرار نتنياهو يأتي على خلفية الالتزام للأمريكيين بعدم الترويج لبناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية، وفي ظل الخوف من التصعيد في شهر رمضان. ولفتت إلى أن هذين الأمرين يعتبران عقبتين أمام حكومة نتنياهو في الوقت الحالي. وأشارت المصادر إلى أن شرعنة بؤرة "أفيتار" غير القانونية ستزعج الأمريكيين، لأن تل أبيب تعهدت سابقاً بعدم الترويج لبناء مستوطنات جديدة بالضفة.

وقف قرارات تخص الاستيطان من جانب نتنياهو

جدير بالذكر أن اجتماعاً عُقد بمدينة العقبة جنوبي الأردن، بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وبحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن ومصر، قد خلص إلى إعلان اتفاق على وقف الإجراءات أحادية الجانب لأشهر محددة بما يشمل وقف الترويج للاستيطان.

حيث اتفق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي في اجتماع العقبة الأمني، بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن ومصر على وقف الإجراءات أحادية الجانب لأشهر محددة. جاء ذلك في بيان ختامي للاجتماع الأمني أصدرته وزارة الخارجية الأردنية، وتلقت الأناضول نسخة منه.

ذكر بيان الاجتماع، الذي انطلق في مدينة العقبة الأردنية، أن "الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية أكدتا استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري لوقف الإجراءات الأحادية لمدة 3-6 أشهر". وأوضح البيان أن وقف الإجراءات الأحادية يشمل التزاماً إسرائيلياً بوقف مناقشة إقامة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إقرار أي بؤر استيطانية جديدة لمدة 6 أشهر. كما أكد الجانبان التزامهما بجميع الاتفاقات السابقة بينهما، والعمل على تحقيق السلام العادل والدائم. وجددا التأكيد على ضرورة الالتزام بخفض التصعيد على الأرض ومنع المزيد من العنف.

أشار البيان إلى أن الأطراف الخمسة للاجتماع أكدت "أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدسة في القدس قولاً وعملاً دون تغيير"، وشددت على "الوصاية الهاشمية الأردنية" على هذه الأماكن. ولفت إلى أن أطراف الاجتماع، اتفقوا على عقد اجتماع مجدداً في مدينة شرم الشيخ المصرية في مارس/آذار 2023  لتحقيق الأهداف المذكورة.

بؤرة استيطانية في الضفة 

جدير بالذكر أن بؤرة "أفيتار" الاستيطانية، أقيمت في مايو/أيار 2021، وسط 3 قرى فلسطينية قرب مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، حيث تسكنها قرابة 50 عائلة إسرائيلية.

في حين أن "البؤر" هي مستوطنات عشوائية صغيرة تُشيّد دون موافقة الحكومة الإسرائيلية. وتختلف "البؤر" عن عشرات المستوطنات الكبيرة التي أقيمت على أراض فلسطينية، ويعيش فيها الآن أكثر من 600 ألف مستوطن.

أما الخان الأحمر، فهو تجمع سكني بدوي تدعي إسرائيل أنه مقام على "أراضي دولة"، وتقول إنه "بُني من دون ترخيص"، وهو ما ينفيه السكان.

في سياق متصل، يسكن نحو 190 فلسطينياً من عشيرة "الجهالين" البدوية في التجمع منذ أوائل خمسينيات القرن الماضي، بعد أن هجَّرتهم إسرائيل من منطقة النقب عام 1948.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا