آخر المواضيع

خرجت عن السيطرة.. الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب بعد مظاهرات حاشدة

خرجت عن السيطرة.. الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب بعد مظاهرات حاشدة

 أكدت وسائل إعلام عبرية، الأحد، أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب داخل البلاد بعد فقدان السيطرة عليها، وذلك إثر المظاهرات التي اندلعت بعد إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوزير الدفاع يوآف غالانت.


وخرج الآلاف من الإسرائيليين في مظاهرات ضد ائتلاف نتنياهو الحكومي، وذلك إثر إقالة رئيس الوزراء لوزير العدل غالانت، الذي طالب، بشكل علني، بضرورة وقف الترويج لتشريعات خطة إصلاح القضاء.

وقالت القناة 12 العبرية، إن "جيش الدفاع الإسرائيلي رفع حالة التأهب بعد فقدان السيطرة داخل البلاد"، مشيرة إلى أن مختلف المدن الإسرائيلية شهدت مظاهرات ضد ائتلاف نتنياهو الحكومي عقب إقالة وزير الدفاع.

"قائد الشرطة الإسرائيلية المفوض يعقوب شبتاي أمر بتعزيز القوات في جميع المدن، كما شدد على أن اعتقال المتظاهرين فقط في حالات العنف الشديد والتخريب"
إذاعة الجيش الإسرائيلي
وأوضحت القناة العبرية أن "آلاف الأشخاص نظموا احتجاجات ضد ائتلاف نتنياهو، كما تجمع الآلاف أمام مبنى وزارة الدفاع (الكرياه) وسط تل أبيب، إضافة إلى تجمع آخرين أمام منزل رئيس الوزراء في مدينة القدس".

وأشارت القناة العبرية إلى أن "الجامعات الإسرائيلية قررت بدورها تعليق الدراسة، اعتبارًا من يوم غدٍ الإثنين، وحتى إشعار آخر، كما أن رؤساء بعض السلطات المحلية قرروا البدء في إضراب مفتوح عن الطعام".

ووفق القناة، فإن "كبار المسؤولين في حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو يقدّرون أن يتخذ رئيس الوزراء قرارًا بتعليق الترويج لقوانين خطة إصلاح القضاء"، لافتةً إلى أن زعيم حزب "شاس" أرييه درعي يدعم ذلك.

وبينت القناة العبرية، أن "حزب يهوديت هتوراة اليميني يؤيد بدوره وقف الترويج للخطة القضائية".

وفي السياق، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن "قائد الشرطة الإسرائيلية المفوض يعقوب شبتاي أمر بتعزيز القوات في جميع المدن، كما شدد على أن اعتقال المتظاهرين فقط في حالات العنف الشديد والتخريب".

وتُقابل الخطة القضائية لائتلاف نتنياهو بمعارضة شديدة داخل وخارج إسرائيل؛ فيما شهدت في الآونة الأخيرة مطالبات من أعضاء داخل الائتلاف الحكومي بضرورة وقف الترويج للخطة، بسبب تأثيراتها السياسية والأمنية والاقتصادية المحتملة.

غالانت يدرس تقديم التماس للمحكمة العليا الإسرائيلية ضد قرار إقالته


ذكرت وسائل إعلام عبرية، الأحد، أن وزير الدفاع الإسرائيلي المقال يؤاف غالانت يدرس تقديم التماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية ضد قرار إقالته.

اتصل يؤاف غالانت بأحد أكبر مكاتب المحاماة في إسرائيل للتحقق من خياراته القانونية، بما في ذلك إمكانية تقديم التماس ضد رئيس الوزراء.
القناة "12" العبرية

وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إقالة غالانت من منصبه كوزير للدفاع، بسبب دعوته لوقف خطة الإصلاح القانونية التي أثارت زوبعة من الجدل والاحتجاجات داخل إسرائيل منذ أسابيع.

وقالت القناة "12" العبرية إن "غالانت، يفكر بتقديم طلب استئناف إلى المحكمة العليا ضد قرار فصله من عمله كوزير للدفاع".

وأوضحت القناة العبرية، أن "يؤاف غالانت، اتصل بأحد أكبر مكاتب المحاماة في إسرائيل للتحقق من خياراته القانونية، بما في ذلك إمكانية تقديم التماس ضد رئيس الوزراء بشأن عزله".

الانقسام المتزايد في المجتمع الإسرائيلي يتغلغل ووصل للجيش والأجهزة الأمنية.
يؤاف غالانت
وعلّق غالانت على قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إقالته من منصبه، بالقول: "أمن دولة إسرائيل دائمًا وسيبقى مهمة حياتي".

وتابع "طوال حياتي أنا منشغل ليلًا نهارًا، بخدمة دولة إسرائيل، وأنا بالزي العسكري عرَّضت حياتي للخطر عشرات المرات، ومن أجل دولة إسرائيل، أنا مستعد للمخاطرة ودفع الثمن".

وواصل حديثه قائلًا: "أرى كيف أن مصدر قوتنا آخذ بالتآكل، كوزير أمن لدولة إسرائيل أقول بالشكل الأوضح إن الانقسام المتزايد في المجتمع الإسرائيلي يتغلغل ووصل للجيش والأجهزة الأمنية".

وأشار غالانت في حديثه إلى أن هذا خطر واضح، وفوري وملموس على أمن البلاد، ولن أسمح بوقوع هذا الأمر".

تفريق المتظاهرين بالقوة من أيالون بتل ابيب بعد أكثر من 5 ساعات على اغلاقه


قامت قوات الشرطة فجر اليوم الاثنين، بتفريق آخر المتظاهرين المتبقين على طرق أيالون بتل ابيب، التي استخدمت القوة بسلاح الفرسان ومضخات المياه، بعد ان كان من المتوقع أن يظل الطريق مغلقًا خلال الساعات القليلة المقبلة، وبدأت الشرطة في تنظيفه. من الأشياء التي تم إلقاؤها على الطريق ، بما في ذلك الحجارة والزجاجات وما إلى ذلك ، يقف رجال الشرطة الآن على منحدر النزول إلى جنوب أيالون عند تقاطع السلام ، من أجل منع المتظاهرين من النزول إلى الطريق.


"الهستدروت"والأطباء ينضمون للاحتجاجات في اسرائيل

من المتوقع أن يعلن رئيس الاتحاد العمالي "الهستدروت" الإثنين عن إضراب شامل في جميع المرافق الاقتصادية في دولة الاحتلال، احتجاجًا على التعديلات القضائية.

وبحسب التقارير، فإن رئيس الهستدروت "سيدلي بتصريح دراماتيكي" خلال المؤتمر الصحافي، وأشارت إلى أنه قد يعلن عن تعطيل الاقتصاد الإسرائيلي وانضمام الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية، رسميا، للاحتجاجات على خطة إضعاف القضاء. وبحسب المصادر فإن رئيس الهستدروت اجتمع مساء الأحد مع كبار رجال الأعمال في إسرائيل.

وأضافت التقارير أن بار دافيد "تلقى بذهول نبأ إقالة غالانت".

وياتي التطور الدراماتيكي عقب إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأحد، إقالة وزير الجيش يوآف غالانت، وذلك في بيان صدر عن مكتب نتنياهو، في أعقاب الضغوطات التي مارسها غالانت خلال الأيام الماضية، لإقناع نتنياهو بتعليق التشريعات الرامية لإضعاف الجهاز القضائي، في محاولة للتوصل إلى تسوية مع المعارضة.

وبحسب القناة 12 فأن رؤساء المرافق الاقتصادية اجتمعوا مساء اليوم في فندق دان في تل أبيب مع رئيس الهيستدروت أرنون بار دافيد ، وتناقشوا بشان الثورة القانونية.و التقى بار ديفيد بالرؤساء التنفيذيين للبنوك . كما سيحضر الاجتماع رجال أعمال ، بمن فيهم يشاي دافيدي ، مدير صندوق فومي للاستثمار ، وديفيد فاتال ، صاحب فنادق فاتال.

في غضون ذلك ، يعتزم رؤساء الجامعات إغلاق الفصول الدراسية اعتبارًا من يوم غد أو الثلاثاء. كما أن الأطباء لن يأتوا للعمل غدًا احتجاجًا على ثورة نتنياهو لإضعاف القضاء.

قنصل اسرائيل في نيويورك يقدم استقالته

بعد أنّ قام بإنتقاد ما يسمى بالإصلاحات القضائية، ولاحقًا خضع إلى محادثة توبيخية، أعلن قنصل إسرائيل في نيويورك اساف زمير عن استقالته قبل قليل على صفحته على الفيسبوك.

ويشار إلى أنّ زمير، والذي شغل في السابق منصب وزير، انتقد بشدة الإصلاحات القضائية والتي بدورها عبرت حكومة الولايات المتحدة عن قلقها منها ومن الأوضاع في إسرائيل.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا