آخر المواضيع

متظاهرون يغلقون شوارع مركزية: الائتلاف يرفض وقف تشريعات إضعاف القضاء


 يتوقع أن تتصاعد الاحتجاجات في إسرائيل ضد خطة حكومة
نتنياهو لإضعاف جهاز القضاء، إثر استمرار إجراءات تشريع هذه الخطة، التي تصفها الحكومة بـ"الإصلاحات القضائية"، فيما يرفض الائتلاف الدخول في حوار مع المعارضة حول تسوية لتمرير خطة متفق عليها.

وبدأت صباح اليوم، الإثنين، نقاشات في لجنة القانون والدستور في الكنيست حول تعديلات في "قانون أساس: القضاء"، التي يطرحها الائتلافي وتهدف إلى إضعاف المحكمة العليا وسحب صلاحيات منها، وإلى تغيير تركيبة لجنة تعيين القضاة بحيث يسيطر الائتلاف بالكامل عليها. وسيبدأ التصويت على قسم من التشريعات في الهيئة العامة للكنيست، عصر اليوم.

ونقل موقع "واينت" الإلكتروني عن قياديين في حزب الليكود قولهم، قبيل بدء اجتماع لجنة القانون والدستور، إن "لا نعتزم وقف التشريع. وأي حوار ينبغي أن يتم من دون شروط مسبقة".

واعتبر رئيس الائتلاف، عضو الكنيست أوفير كاتس، من الليكود، أن رئيس المعارضة، يائير لبيد، "قتل" اقتراح التسوية الذي قدمه رئيس الدولة، يتسحاق هرتسوغ، عندما طالب لبيد الأسبوع الماضي بتجميد تشريعات الخطة لشهرين يجري خلالهما حوار بين الائتلاف والمعارضة.



وقال كاتس لإذاعة 103FM، اليوم، إن ثلاثة أعضاء كنيست من الائتلاف وافقوا الأسبوع الماضي على تأجيل التصويت على تشريعات إلى الأسبوع الجاري، بناء على طلب هرتسوغ، "لكن بعد ذلك بساعة واحدة قام لبيد بقتل مقترح الرئيس. ولو قلنا إنه سنؤجل لشهرين لطالب بسنتين. لا يوجد أحد بالإمكان التحدث معه. ولبيد لا يريد بأي حال إجراء حوار، وهذا الوضع مريح له، أنه توجد مظاهرات وأن مواطنين كثيرين يتظاهرون. وكرئيس للمعارضة هو لا يريد منح أي شرعية لهذه الحكومة".
ويبدو في هذه الأثناء أن هرتسوغ فشل في سعيه للتوسط بين الائتلاف والمعارضة. وأغلق متظاهرون الشارع بين تل أبيب والقدس، وهو أبرز الشوارع المركزية في إسرائيل، وكذلك شوارع مركزية في وسط إسرائيل في إطار الاحتجاجات ضد خطة إضعاف جهاز القضاء، ما تسبب بازدحامات مرورية هائلة، فيما اعتقلت الشرطة عددا من المتظاهرين. وأغلق المتظاهرون مفترقات طرق رئيسية في قلب تل أبيب وجرت مسيرة في منطقة الكرمل في مدينة حيفا. كذلك أغلق محتجون مدخل مطار بن غوريون.

وتظاهر محتجون، صباح اليوم، أمام منازل أعضاء الكنيست من أحزاب الائتلاف الحكومي، حيث رفعوا الشعارات التي تندد بخطة الحكومة. ويتوجه آلاف المحتجين من أنحاء إسرائيل إلى القدس للمشاركة في مظاهرة كبيرة قرب الكنيست أثناء التصويت على تشريعات إضعاف القضاء، عصر اليوم. ويقول منظمو الاحتجاجات أنها ستستمر إلى حين وقف هذه التشريعات.










تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا