آخر المواضيع

يرطّب بشرتك ويزيد تركيزك.. 5 فوائد إذا شربت الماء على الريق يومياً


 يعتبر شرب الماء بشكل عام خلال اليوم وبكميات كافية، أمراً ضرورياً للجسم، والصحة بشكل عام، لكن على ما يبدو فإن شرب الماء على الريق، له العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تُحدث تغييرات ملحوظة ومرحباً بها في جسمك.

1- فوائد شرب الماء على الريق في إنقاص الوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن شرب الماء بشكل عام، يزيد من شعورك بالامتلاء والشبع، وبالتالي يقلل من كميات الطعام التي تستهلكها في النهار، ويساعد في تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً.

وجدت إحدى الدراسات أن شرب الماء على الريق، يقلل من السعرات الحرارية في الوجبة التالية بنسبة 13٪. كما أن دراسة أخرى لاحظت نتائج مماثلة عندما شرب المشاركون الماء 30 دقيقة قبل الغداء.

وخلصت الدراستان إلى أن تأثير شرب الماء على الريق، وقدرته على تقليل تناول السعرات الحرارية في الوجبة اللاحقة، كان أكثر لدى كبار السن، وليس بشكل كبير لدى الصغار.

وفي حين أن شرب الماء قبل الوجبات قد لا يقلل بشكل كبير من تناول السعرات الحرارية لدى الأفراد الأصغر سناً، إلا أن القيام بذلك لا يزال يساعد على حمايتهم من الجفاف وعلى بقاء أجسامهم "مرطبة" بشكل صحيح.


وبالاضافة إلى أن شرب الماء يساعد على الشعور بالشبع، فإن شرب الماء على الريق، له علاقة مباشرة في فقدان الوزن جزئياً بسبب "تأثيره الحراري"، والذي يعني الطاقة المطلوبة من الجسم، لتسخين الماء البارد في الجهاز الهضمي بعد شربه.

تشير الدراسات إلى أن "التأثير الحراري" الناتج عن شرب الماء، لديه القدرة على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم بنسبة 24-30٪ لدى البالغين، ويستمر التأثير حوالي 60 دقيقة، وحددت إحدى الدراسات أيضاً، أن استهلاكك اليومي من الماء بمقدار 1.5 لتر، يؤدي إلى حرق 48 سعرة حرارية إضافية.

2- شرب الماء على الريق للحصول على بشرة خالية من العيوب

مع أن شرب الماء يحسن جودة البشرة بغض النظر عن الوقت الذي يشربه فيه المرء، لكن إحدى فوائد شرب الماء على الريق، هي المساعدة على تنظيم تدفق الدم، وتحسين صحة الجلد. كما أنه يساعد في إطلاق السموم من الجسم، ما يجعل البشرة متألقة.
يقول الدكتور ستيفن ديليدوكا، طبيب الأمراض الجلدية، إنه "من دون تناول كمية كافية من الماء، تبدو البشرة باهتة. وتساعد مستويات الترطيب المناسبة، البشرة، على أن تصبح ممتلئة وتحسن مرونتها، ما يعني أنها أقل عرضة للتشقق والتهيج والعيوب".


دراسة أجريت عام 2007 في المجلة الدولية لعلوم التجميل، فحصت آثار تناول الماء على المدى الطويل على صحة الجلد. وجدت الدراسة أن شرب 2.25 لتر من الماء يومياً لمدة أربعة أسابيع، كان له تأثير كبير على كثافة الجلد وسمكه.

3- فوائد شرب الماء على الريق على مستوى اليقظة والتركيز

إحدى النتائج المباشرة للجفاف وقلة شرب الماء، هي الشعور بالتعب والإرهاق. وبعد قضاء ساعات طويلة من النوم، دون شرب الماء، فإن شرب الماء على الريق هو خيار جيد يجعل جسمك جاهزاً للعمل، ويزيد من يقظتك ومستويات الطاقة المنخفضة.
تذكر أنه إذا لم تحافظ على نسبة الماء المناسبة في جسمك، فقد يتأثر أداؤك البدني أيضاً. امنح الماء فرصة بدلاً من القهوة أو الشاي لبدء يومك.

كما أن شرب الماء صباحاً، يمكن أن يحفز نمو خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع، وبالتالي يولد المزيد من الأكسجين في دمك. وسوف يمنحك الجمع بين هذين العاملين دفعة جيدة من الطاقة. 

4- شرب الماء على الريق يساعد على التخلص من السموم في
 الجسم

بحسب الخبراء فإن شرب الماء على الريق يطرد السموم من الجسم، وذلك لأن شرب الماء في حالة عدم وجود أي شيء في معدتك، يسمح للجسم بأداء وظيفته بشكل أكثر فاعلية. 

للجسم عملياته الخاصة لطرد السموم، يقوم الكبد بتنظيف جسمك عن طريق تغيير الطبيعة الكيميائية للعديد من السموم، وتقوم الكلى بترشيحها من الدم عن طريق البول. ومع أنه يمكن إزالة بعض السموم بسهولة لكن بعضها يتطلب تدخلاً إضافياً.


يحسّن وجود الماء وظائف الكبد والكلى للمساعدة في تخفيف السموم في مجرى الدم، ما يسهل طرد الفضلات من الجسم، يقول الدكتور "ستيفن جيست" اختصاصي الكلى: "إن كليتيك تقومان بعمل مذهل في تنظيف الجسم وتخليصه من السموم مادمت تشرب السوائل بشكل كافٍ".

ومع ذلك عليك الأخذ بعين الاعتبار، أن قدرة كليتيك على تطهير الجسم من السموم، يتم تحديدها من خلال كمية السموم الموجودة في الجسم، وليس من خلال كمية الماء أو الجدول الزمني للشرب.

5- فوائد شرب الماء على الريق في تقوية جهاز المناعة

في دراسة أجريت عام 2020، تعاونت "Yumi Nakamura" في كيوتو اليابان، مع زملاء من مراكز بحث مختلفة لإجراء تجربة تحكم عشوائية، حول تأثير شرب الماء على الريق على جهاز المناعة، شملت 24 رجلاً و31 امرأة يتمتعون بصحة جيدة لمدة 12 أسبوعاً.
كان مطلوباً من الأشخاص شرب كوبين من الماء، بالإضافة إلى تناول السوائل المعتادة، خلال ساعتين من الاستيقاظ ، وكوبين من الماء قبل ساعتين من وقت النوم.

استخدمت الدراسة البول واللعاب والدم كمؤشرات حيوية، وتوصلت إلى استنتاج مفاده أن هذا النمط من شرب الماء، أظهر العديد من الفوائد الصحية التي تؤثر بشكل إيجابي على مناعة الجسم. وتشمل هذه الفوائد، زيادة درجة حرارة الجسم، وانخفاض اليوريا في الدم، وتخفيف مخلفات وسموم الدم، وتحسين وظائف الكلى.

وفقاً لدراسة أخرى من جامعة "كيمتشيون" في كوريا، فإن شرب الماء بشكل ثابت وكافٍ، والذي يشمل شرب الماء على الريق وفي أوقات أخرى تكون فيها المعدة فارغة، يساهم في التخفيف من فقر الدم عن طريق زيادة الهيموجلوبين.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا