آخر المواضيع

حصيلة قتلى زلزال تركيا ترتفع إلى أكثر من 36 ألفاً.. إدارة الكوارث تكشف إحصائيات جديدة




 تجاوزت حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا 36 ألفاً، إثر انتشال المزيد من الجثث من تحت أنقاض المباني المدمرة في الولايات التركية العشر التي ضربها الزلزال، منذ 10 أيام، بحسب ما أفادت به إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" اليوم الخميس 16 فبراير/شباط 2023.

إدارة الكوارث التركية قالت إن عدد الضحايا ارتفع إلى 36187 قتيلاً، مشيرة إلى أن أكثر من 4300 هزة ارتدادية ضربت منطقة الكارثة منذ الزلزال الأول. 

والأربعاء، قالت إدارة الكوارث التركية إن القشرة الأرضية تحركت بمقدار 7.3 متر بفعل زلزال كهرمان مرعش، لافتة إلى أن القشرة اهتزت بشدة لمدة دقيقتين أثناء الزلزالين، يتراوح عمق هذين الزلزالين ما بين 8.5 و10 كيلومترات تحت سطح الأرض".

إذ أوضح أورهان تتار مدير الحد من مخاطر الزلازل في "آفاد": "حسب المعلومات الواردة، فإن القشرة الأرضية تحركت بواقع 7.3 متر بفعل زلزال كهرمان مرعش".

المسؤول التركي ذكر أن عدد الهزات الارتدادية بلغ 3858 هزة، موضحاً أن عدد الهزات الارتدادية التي تراوحت قوتها ما بين 5 إلى 6 درجات بلغ 38 هزة.

في السياق، أعربت إدارة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" عن شكرها للمشاركين في حملة تبرعات "تركيا قلب واحد" التي نجحت في جمع أكثر من 6 مليارات دولار في غضون 7 ساعات لصالح المتضررين من الزلزال.

والأربعاء، بثت 213 محطة تلفزيونية و562 إذاعة داخل وخارج تركيا، حملة مشتركة حملت اسم "تركيا قلب واحد" شارك فيها مشاهير أتراك في تقديم الحملة على الهواء مباشرة.

وعلى مدار 7 ساعات من البث المباشر، تلقت الحملة تبرعات كبيرة وصلت قيمتها إلى 115 ملياراً و146 مليوناً و528 ألف ليرة تركية (نحو 6.1 مليار دولار).

كان متحدث حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك، قال الأربعاء إن الرئيس رجب طيب أردوغان أصدر توجيهات باعتبار ألازيغ الولاية الحادية عشرة منطقة منكوبة لتضررها بالزلزال، لتصبح الولاية الحادية عشرة المنكوبة.

جليك أضاف: "الحكومة بدأت بإيداع المساعدة المادية في حسابات المتضررين من الزلزال ومقدارها 10 آلاف ليرة تركية (531 دولاراً)، مشيراً إلى أنه بحسب تقديرات مؤسسات مهمة في العالم، فإن المنطقة "تواجه أكبر كارثة طبيعية في المائة عام الماضية".

وفي 6 فبراير/شباط الجاري ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجة، والثاني 7.6 درجة، ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.


تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا