آخر المواضيع

“طباخ إنستغرام طه ديماز ” التركي يلقى حتفه تحت ركام منزل هدمه الزلزال.. السلطات تعثر على جثمانه بعد 12 يوماً


 قالت وسائل إعلام تركية، الأحد 19 فبراير/شباط 2023، إن طه ديماز، المشهور باسم طباخ إنستغرام، والذي كان ينشئ مقاطع فيديو لأكلات تركية على إنستغرام وأصبح ظاهرة، يتبعه أكثر من مليون شخص، مات في الزلزال، الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا في 6 فبراير/شباط 2023 وتسبب في مقتل الآلاف وتدمير عشرات الآلاف من المنازل.

موقع HABER TURK قال في تقريره إن المنزل الذي كان يعيش فيه طه ديماز  في مدينة هطاي التركية تهدم عليه، حيث إنه كان معروفاً بأنه كان في منزل عمته يوم الزلزال، وقد تم العثور على جثته مع أشقائه بعد 12 يوماً.

استخراج جثمان طه ديماز طباخ إنستغرام من بين الركام

الإعلام التركي قال إن فرق الإنقاذ أخرجت جثتي طه ديماز (19 عاماً)، وشقيقته ملك نور ديماز (17 عاماً)، بعد 12 يوماً من وقوع زلزالي جنوبي تركيا وشمالي سوريا المدمرين، من تحت أنقاض منزل عمته، حيث ذهب وشقيقته لزيارتها قبل أسبوع من وقوع الزلزال.


طباح إنستغرام

في الوقت نفسه، وحسبما نشرت تقارير تركية مختلفة، فقد عثرت فرق البحث والإنقاذ على جثتي طه وملك نور، التي كانت بمثابة ذراعه اليمنى وكانت تصور له فيديوهاته وكذلك عمته هوليا وزوجها وأبنائهما تحت الأنقاض.

جدير بالذكر أن طه ولد في 2003 في قرية يايلاداغي، وهي قرية جبلية تقع قرب نقطة الصفر من الحدود السورية، وترك المدرسة في الصف الرابع الابتدائي بسبب مشاكل صحية، وأمضى معظم وقته في القرية مع أسرته، وكان ينفق على تعليم أشقائه الصغار، رغم أنه حُرم من التعليم.

في فيديو سابق له، قال طه ديماز حين سئل عن خططه المستقبلية: "لا أرى المستقبل، لا أعلم إن كنت سأبقى حتى الغد. أنا في هذه العقلية، أعتقد أنني سأعيش أقل، لا أريد أن أخطط للمستقبل. إذا كان لدي حلم، سأستمر في الاعتناء بأسرتي".

الانتهاء من أعمال البحث في تركيا

في سياق متصل، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) الانتهاء من أعمال البحث في كافة الولايات التركية باستثناء ولايتي كهرمان مرعش وهطاي. وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس "آفاد" يونس سيزار الأحد، أشار إلى ارتفاع عدد وفيات الزلزال إلى 40 ألفاً و689، أكد مواصلة العمل بجهود مكثفة من قبل كافة المؤسسات والهيئات التركية، في إزاحة الأنقاض وإقامة المخيمات والمدن المسبقة الصنع والبنية التحتية المتعلقة بها. ويواصل أكثر من 20 ألفاً من عمال البحث والإنقاذ عملهم إلى جانب الآليات الثقيلة.


أشار إلى أن إجمالي الخيم التي أقيمت في مناطق الزلزال بلغت 250 ألفاً، وستبلغ 300 ألف في وقت قريب. وتهدف آفاد -بحسب سيزار- لإقامة 100 ألف بيت مسبق التجهيز خلال شهرين.

فيما تشرف 75 طائرة و178 مروحية على إيصال المساعدات للمتضررين من الزلزال. وتم تأسيس 252 مطبخاً متنقلاً و100 سيارة لتوزيع الطعام و400 فرن متنقل لإغاثة المتضررين، وتم توزيع أكثر من 12 مليوناً و857 ألف سلة غذائية ونحو 50 مليون وجبة طعام.

جدير بالذكر أنه وفي 6 فبراير/شباط 2023 ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجة والثاني 7.6 درجة، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

 
تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا