آخر المواضيع

تركيا تعلن “إيلازيغ” الولاية المنكوبة رقم 11.. وأردوغان يعد ببناء منازل “جديدة وآمنة” خلال عام


 أعلنت تركيا مدينة إيلازيغ "منطقة منكوبة"؛ لتضررها بالزلزال الذي ضرب البلاد الأسبوع الماضي، لتنضم إلى قائمة تضم 10 ولايات أخرى اعتبرتها السلطات منكوبة إثر الزلزال، بحسب ما أعلنه متحدث حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، الأربعاء 15 فبراير/شباط 2023.


وقال جليك إن هذا القرار جاء بتوجيهات من الرئيس رجب طيب أردوغان، لتصبح "إيلازيغ" الولاية الحادية عشرة المنكوبة. يُذكر أن الولايات العشر التي أعلنت "منكوبة" عقب الزلزال هي: كهرمان مرعش، وغازي عنتاب، وعثمانية، وأديامان، ودياربكر، وملاطية، وأورفا، وهاتاي، وكليس، وأضنة.

في سياق آخر، أشار جليك إلى أن "الحكومة بدأت بإيداع المساعدة المادية في حسابات المتضررين من الزلزال ومقدارها 10 آلاف ليرة تركية (531 دولاراً)، مشيراً إلى أنه بحسب تقديرات مؤسسات مهمة في العالم، فإن المنطقة "تواجه أكبر كارثة طبيعية في الأعوام المئة الماضية". 

وفي 6 فبراير/شباط الجاري، ضرب زلزال مزدوج جنوبي تركيا وشمالي سوريا؛ بلغت قوة الأول 7.7 درجة والثاني 7.6 درجة، ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، مما أودى بحياة أكثر من 41 ألف شخص، وعشرات آلاف الجرحى، بينما يحتاج الملايين الآن إلى مساعدات إنسانية بعد أن باتوا بلا مأوى، وسط طقس قارس البرودة.

"تركيا قلب واحد"

وفي حديث له، الأربعاء، تعهد الرئيس التركي بأن حكومته تهدف إلى تشييد مبانٍ جديدة وآمنة خلال عام واحد، مكان كل مبنى تهدَّم في الزلزال المزدوج، وذلك خلال مداخلة هاتفية مع منظمي حملة مشتركة تحت عنوان "تركيا قلب واحد" لجمع التبرعات، أطلقتها القنوات والإذاعات التركية والأذربيجانية والقبرصية التركية للمتضررين من الزلزال.


وأوضح أردوغان: "هدفنا تشييد أبنية جديدة وآمنة بدل كل مبنى تهدم في الزلزال، خلال عام واحد". وأضاف بشأن حملة "تركيا قلب واحد": "شعبنا سيظهر كرمه مجدداً بتحطيم رقم قياسي في التبرع للمتضررين من الزلزال".

القشرة الأرضية تحركت 7 أمتار!

من جانب آخر، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، في آخر بيان لها، الأربعاء، أن القشرة الأرضية تحركت بمقدار 7.3 متر بفعل زلزال كهرمان مرعش، حسبما أفاد مدير الحد من مخاطر الزلازل في "آفاد"، أورهان تتار، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة أنقرة.

أضاف تتار: "اهتزت قشرة الأرض بشدة لمدة دقيقتين أثناء الزلزالين، يتراوح عمق هذين الزلزالين بين 8.5 و10 كيلومترات تحت سطح الأرض"، مشيراً إلى أن "الزلزال المزدوج ضرب مساحة واسعة من تركيا تعد أكبر من مساحة العديد من البلدان في العالم".

وأردف: "نحن نواجه وضعاً غير عادي، والعدد الإجمالي للهزات الارتدادية حتى الآن بلغ 3858″، وفي توضيح لذلك، أشار إلى أن عدد الهزات الارتدادية التي تراوحت قوتها بين 3 و4 درجات على مقياس ريختر بلغ 1253، في حين بلغ عدد الهزات الارتدادية ما بين 4 و5 درجات على مقياس ريختر 394.

ولفت إلى أن عدد الهزات الارتدادية التي بلغت قوتها ما بين 5 و6 درجات بلغ 38، مبيناً أن هذه الهزات "كبيرة جداً".

زلزال كارثي

وفي أحدث القصص التي نشرها "عربي بوست"، وثق مراسلوه من موقع الحدث كيف تحركت منازل من أماكنها، حيث فوجئ سكانها الذين عادوا إليها بعد أن غادروها هرباً لحظة الزلزال، كيف انزاحت منازلهم بالكامل داخل نهر العاصي! 

وهو ما يُظهر مدى قوة الزلزال الذي ضرب الولاية وبلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر، والذي أسفر عن دمار هائل، وخلّف آلاف القتلى وعشرات آلاف من الجرحى. 

في أحدث إحصائية، أودى الزلزال في تركيا بحياة 35 ألفاً و418 شخصاً، وأكثر من 100 ألف مصاب.

يأتي هذا فيما تتواصل جهود إنقاذ المصابين من تحت أنقاض المباني المدمرة، لليوم العاشر، حيث نجحت الفرق في إنقاذ كثيرين.

تُعد الهزة الأرضية التي ضربت تركيا وسوريا، أقوى زلزال على مستوى العالم تسجله هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، منذ هزة أرضية بجنوب المحيط الأطلسي النائي، في أغسطس/آب 2021.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا