...... “فاكهة الآلهة” التي تدعم الجهاز المناعي وتحارب التجاعيد.. إليك فوائد الكاكا (الكاكي) المذهلة - اخبارنا سوا
تابعنا عبر قناتنا في التليجرام


 فوائد الكاكا مذهلة، ولهذه الفاكهة أسماء مختلفة، أبرزها: الكاكي، وعين البقرة، والخرما. ومع دخول فصل الخريف ثم الشتاء، تعتبر الكاكا (Persimmon) من أكثر أنواع الفاكهة التي يُقبل عليها الناس. ولكن، رغم فوائدها الكثيرة وطعمها اللذيذ، قد تكون ضارة لبعض الأشخاص.


تُعرف الكاكا في اليونان القديمة باسم "ثمرة الآلهة"، ويعود أصلها إلى جنوب شرقي الصين منذ نحو 2000 سنة قبل الميلاد، وهي الفاكهة الوطنية في كل من اليابان وكوريا، وقد وصلت زراعتها إلى دولٍ أخرى، مثل: البرازيل، وتايوان، ولبنان، وإيران، وفلسطين، وإيطاليا، إضافةً إلى الولايات المتحدة، وشمال إفريقيا، وجنوب فرنسا.

صنفا الكاكي الأكثر شهرة هما "هاشيا" و"فيويو". يكون الأول قابضاً ويحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية النباتية، المعروفة بالعفص، الذي يعطيها طعماً مريراً وجافاً. أما الثاني، فهو غير قابض ويحتوي على التانينات، ويمكن الاستمتاع بطعمه حتى عندما يكون غير ناضج. 

تشترك جميع الأنواع في القيمة الغذائية نفسها، مع بعض الاختلافات البسيطة في محتوى الألياف والقليل من المركبات العضوية غير العادية. 

رغم صغر حجم فاكهة الكاكا نسبياً، فإن قيمتها الغذائية عالية، لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة. وصحيحٌ أن عين البقرة تمتلك سعرات حرارية قليلة، لكنها غنية بالألياف والفيتامين أ الضروري للمناعة، والنظر، ونمو الجنين. 

فوائد فاكهة الكاكا

تعتبر الكاكي صالحة للأكل حتى مع ورقها، وهي تقدّم مجموعة واسعة من الفوائد التي تنعكس إيجاباً على صحة الإنسان. وتعود فوائد الكاكا الصحية إلى غنى هذه الفاكهة بالعناصر الغذائية الآتية:

  • العديد من المركبات العضوية الهامة، التي تنتمي لعائلة فيتامينات ب المعقدة.

  • المعادن، وأهمها المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والنحاس.

  • الفيتامينات، وأهمها فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، وفيتامين بـ6.

  • الألياف الغذائية.



1. إيقاف الشيخوخة المبكرة

بسبب غنى فاكهة الكاكا بالفيتامينات خاصةً فيتامين أ، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها من مركبات وعناصر مضادات الأكسدة، فإنّ تناولها يساعد على التقليل من اضطرابات عمليات الأكسدة الداخلية التي تتسبب بشيخوخة مبكرة للجسم والبشرة، ومن علاماتها:

  • ظهور التجاعيد والبقع.

  • فقدان البصر.

  • التعب والإرهاق الدائمان.

  • الإصابة بمرض الزهايمر.

  • ضعف العضلات.

2. الوقاية من السرطان

فاكهة الكاكا غنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد الجسم على محاربة الشوارد الحرة بشكلٍ أكثر فعالية، وهي التي تحمي الجسم عموماً من أمراضٍ عدة.

كما أن احتواء الكاكا على نسب عالية من فيتامين سي، وفيتامين أ، إضافة إلى بعض المركبات الفينولية، من شأنه أن يساعد كثيراً في محاربة مختلف أنواع السرطانات والأورام الخبيثة.

3. تحسين النظر

للعناصر الغذائية التي تحتوي عليها عين البقرة العديد من الفوائد لصحة النظر والعينين، لأنها تحتوي على مادة الزياكسانثين (Zeaxanthin)، إحدى أفراد عائلة فيتامينات ب المعقدة.

ووفقاً لموقع Webmd، فإن هذه المادة مرتبطة، بشكلٍ مباشر بصحة النظر والعينين، كما تشير بعض الدراسات إلى دورها في التخفيف من وتيرة شيخوخة الخلايا، والتقليل من فرص الإصابة بالعمى الليلي.


4. تعزيز جهاز المناعة

من فوائد الكاكا أنها تعزز صحة جهاز المناعة بشكلٍ طبيعي، بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي. حبة واحدة من الكاكا تحتوي على 80% من حاجتنا اليومية لفيتامين سي.

وفيتامين سي يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء عموماً، خط الدفاع الرئيسي للجسم في مواجهة الميكروبات، والجراثيم، والالتهابات، والأمراض المعدية المختلفة.

5. تنظيم عمليات الأيض

تحتوي فاكهة الكاكا على العديد من العناصر الغذائية التي تنتمي إلى عائلة فيتامين ب المعقدة، كما تحتوي على نسب كبيرة من حمض الفوليك ومادة الثيامين، وهي مواد هامة جداً في عمليات الأيض المختلفة بالجسم.

6. المساعدة على الهضم

كباقي أنواع الفواكه، فإن الكاكي مصدر ممتاز للألياف الغذائية، وتحتوي الحبة الواحدة على ما يقارب 20% من حاجة الجسم اليومية من الألياف، التي تساهم في التالي:

  • تسهيل حركة القناة الهاضمة، وعمليات تصريف وإخراج الفضلات عبر البراز.

  • زيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة.

  • التخلص من الإمساك.

ومن فوائد الكاكا أنها قد تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وضمن ذلك الحماية من سرطان القولون والمستقيم، وقد تساعدك على خسارة الوزن عبر مساهمتها في تقليل امتصاص الجسم للدهون من الطعام. 


ووفقاً لموقع Healthline، يساعد ضغط الدم المنخفض على تقليل الضغوطات المختلفة التي يتعرض لها جهاز الدوران بوتيرة يومية، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والدم.

أضرار فاكهة الكاكا

نظراً إلى قدرة فاكهة الكاكا على خفض ضغط الدم بشكلٍ كبير، يُنصح بتناولها باعتدال من دون إفراط، خصوصاً من قِبل الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المستمر.

كذلك لا يُنصح بتناول الخرما للأشخاص المصابين بداء السكري والتهاب البنكرياس في المرحلة الحادة، وأيضاً لمن يعانون من مشاكل في البنكرياس والإمساك.

ويمكن لفاكهة الخرما أن تكون لها آثار جانبية عند بعض الأشخاص، ومن أضرار فاكهة الكاكا ظهورها عند البعض على الشكل التالي:

اضطرابات المعدة: يمكن أن تسبب الكاكا بعض الاضطرابات المعوية لدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، أو عند الذين أجروا جراحة للمعدة في وقتٍ سابق. يمكن أن يسبب تناول الكاكا لهؤلاء الأشخاص تكوين كتلة غير قابلة للهضم تدعى البازهر (Bezoar).

الحساسية: رغم أن الحساسية من فاكهة الكاكا نادرة، فإنها قد تصيب بعض الأشخاص. ومن أعراضها: القيء، والدوخة، وصعوبة التنفس، والطفح الجلدي.


تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي
الكلمات المفتاحية :

0 comments 0 Facebook

أهم الاخبار

أهم الاخبار
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top