...... مصر تعلن اكتشاف “أهم وأقدم” مدينة في الأقصر.. تضم مباني سكنية وورشاً صناعية ومقتنيات أثرية - اخبارنا سوا
تابعنا عبر قناتنا في التليجرام


 أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني 2023، اكتشاف "مدينة سكنية كاملة" عمرها يعود لنحو ألفي عام، تعد "الأقدم" بمدينة الأقصر التاريخية جنوبي البلاد. 


بحسب بيان للوزارة المصرية، فإن "البعثة الأثرية المصرية برئاسة مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، نجحت في الكشف عن أول مدينة سكنية كاملة من العصر الروماني ( 30 ق.م. – 395 ميلادي) بمنطقة متاخمة لمعبد الأقصر بالبر الشرقي للمدينة". 

من جانبه، أكد وزيري أن هذا الاكتشاف "كشف النقاب عن أهم وأقدم مدينة سكنية بالبر الشرقي بمحافظة الأقصر، والتي تعد امتداداً لمدينة طيبة القديمة".

إلى جانب ذلك، عثرت البعثة بموقع الاكتشاف على "عدد من المباني السكنية وبرجين للحمام من القرنين الثاني والثالث الميلادي، وعدد من الورش لصناعة وصهر المعادن بداخلها عدد من الأواني وقوارير المياه والزمزميات والمسارج الفخارية وأدوات للطحن وعملات رومانية من النحاس والبرونز"، وفق وزيري. 

وأوضح المسؤول المصري أن "البعثة سوف تستكمل أعمال الحفائر بالموقع والتي ربما تقود للكشف عن مزيد من أسرار هذه المدينة".

وكانت مدينة طيبة القديمة، المعروفة حالياً بالأقصر واحدة من أهم المدن اعتباراً من عصر الدولة الوسطى (2055 – 1650 ق.م.)، وعصر الدولة الحديثة (حوالي 1550 – 1069 ق.م.)، كما أُضيفت طيبة القديمة ومقابرها إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1979. 

ومن وقت لآخر، تعلن مصر عن اكتشافات أثرية دفينة تحت مناطق تعتبر من أقدم المناطق المأهولة عالمياً، وفي تقرير لـ"عربي بوست" في ديسمبر/كانون الأول الماضي، رصد أهم الاكتشافات التي توصل إليها علماء الآثار في مصر خلال العام المنصرم 2022.

بحسب التقرير، فقد توصل علماء الآثار إلى قبر ملكة لم تكن معروفة من قبل، وضريح للصقور برسالة غامضة، ونفق ضخم أسفل معبد. 






تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي
الكلمات المفتاحية :

0 comments 0 Facebook

أهم الاخبار

أهم الاخبار
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top