آخر المواضيع

تقرير عبري: هجوم أصفهان نفذته مسيّرات يُرجح أنها أقلعت من أذربيجان


 رجح عقيد سابق بسلاح الجو الأذربيجاني، أن الطائرات المسيرة التي نفذت هجومًا على مصنع عسكري بمدينة أصفهان الإيرانية، أقلعت من الأراضي الأذربيجانية، بحسب ما نقل عنه تقرير عبري.

ومساء السبت، استهدف هجوم بطائرات مسيرة مصنعًا عسكريًا بأصفهان، الأمر الذي أدى لانفجارات ضخمة.

الهجوم على مصنع الأسلحة الإيراني في مدينة أصفهان، حقق نجاحاً هائلاً
صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية
ونقل تقرير لصحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، عن العقيد السابق عقيل رستم زادة، قوله: "هناك ترجيحات بأن يكون الهجوم نُفذ بواسطة طائرات مسيرة إسرائيلية".

وأشار رستم زاده إلى أن الطائرات المستخدمة في الهجوم من نوع "هاروب" الانتحارية، التي يبلغ مداها نحو 100 كليومتر، وهي محصنة ضد كل الأجهزة الإلكترونية الحديثة مما يجعل من الصعب للغاية اعتراضها، بحسب التقرير.

وأضاف: "من المرجح أن الطائرات المسيرة التي هاجمت المصنع العسكري بأصفهان، أقلعت من الأراضي الأذربيجانية، وذلك بناء على المدى الخاص بالمسيرات التي استخدمت في الهجوم".

وتربط أذربيجان وإسرائيل علاقات ثنائية، إذ كانت الأخيرة داعما عسكريا للأولى في السنوات الأخيرة، بما في ذلك تأييدها الدبلوماسي في نزاعها مع أرمينيا حول منطقة "ناجورنو قرة باغ".

ولإسرائيل سفارة في باكو منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، فيما عينت أذربيجان سفيرا لها في تل أبيب، في الـ11 من كانون الثاني/ يناير الجاري.

في المقابل، يتصاعد التوتر بين أذربيجان وإيران بسبب علاقات باكو المقربة مع إسرائيل. واتهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إسرائيل، العام الماضي، بإقامة وجود عسكري لها وتحالف سري مع أذربيجان.

ورفضت باكو تلك المزاعم، لكن إيران نظمت تدريبات عسكرية واسعة النطاق على طول حدودها مع أذربيجان، ورد رئيس أذربيجان إلهام علييف، بالتقاط صور له مع طائرات مسيرة انتحارية إسرائيلية تُصنّع في أذربيجان.

اتهام إيراني لإسرائيل
ووجهت أصوات إيرانية أصابع الاتهام لإسرائيل، بالوقوف خلف الهجوم، بالرغم من أن تل أبيب لم تعلن مسؤوليتها عنه.

وقال عضو البرلمان الإيراني، حسين ميرزايي، في حديث لموقع "خبر فوري" الإيراني، الأحد، إن "آثار أقدام إسرائيل على هجمات الطائرات دون طيار في أصفهان واضحة".

وأضاف ميرزايي أن "الهجوم نفذ مساء في أصفهان بعدة طائرات مسيرة، ودمرتها دفاعاتنا في الجو بشكل كامل، ولم تلحق أي ضرر بالمجمع التابع لوزارة الدفاع".

"نجاح هائل"

وفي السياق، قال تقرير لصحيفة "جيروزالم بوست" العبرية، إن "الهجوم على مصنع الأسلحة الإيراني بمدينة أصفهان حقق نجاحاً هائلاً"، مشدداً على أن "المزاعم الإيرانية بشأن فشل الهجوم وعدم تحقيقه أهدافه غير صحيحة".

وأوضحت الصحيفة العبرية أن "مسؤولين في أجهزة المخابرات الغربية أكدوا أن الهجوم ناجح وحقق أضراراً هائلة في المنشأة العسكرية الإيرانية"، مشيرةً إلى "وجود دور إسرائيلي في استهداف المصنع الإيراني".

وأضافت: "تلعب إسرائيل دورا كبيرا في مثل هذه الحوادث، ومعظم أجهزة الاستخبارات الغربية والمصادر الإيرانية تنسب الفضل لجهاز الموساد في هجمات ناجحة مماثلة، خاصة الهجمات السابقة التي استهدفت المنشآت النووية الإيرانية".

وأعلنت وزارة الدفاع الإيرانية في بيان لها، أن 3 طائرات مسيرة صغيرة استهدفت موقعًا عسكريًا في محافظة أصفهان، مشيرة إلى إسقاط تلك الطائرات المسيرة.

وقالت الوزارة إن الهجمات "لم توقع ضحايا، وخلفت أضرارًا بسيطة في سقف المبنى العسكري".


تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا