آخر المواضيع

الذكاء الاصطناعي “يقتحم” عالم الأزياء.. خوارزميات تتمكن من تصميم قطع ملابس بـ10 ثوان


 قالت صحيفة The Times البريطانية، الأربعاء 25 يناير/كانون الثاني 2023، إن أكبر بيوت عالم الأزياء سيصعب عليها أن تواكب سرعة خوارزميات التصميم التي ابتكرها البروفيسور كالفن وونغ، عالِم البرمجيات في هونغ كونغ. 

ففي غضون 10 ثوانٍ أو أكثر قليلاً، يمكن لـ"مصمم" الذكاء الاصطناعي الذي أنشأه وونغ، أن يفتش في مختلف الرسومات والأقمشة والزخارف والأنماط ولوحات الألوان المفضلة للمصممين البشريين، ويخرج لنا تصميماً جديداً كاملاً في عالم الأزياء.

في معرض الحديث عن ابتكاره، قال وونغ لصحيفة The South China Morning Post: "عادة ما يستغرق المصممون أسابيع للانتقال من لوحة الإلهام [التي تجمع شظايا التصميم الأولية] إلى وضع اللمسات النهائية على تصاميمهم باستخدام الصور المحوسبة. وتحتاج شركات الملابس من شهرين إلى 3 أشهر لكي يستكمل المدير الإبداعي تعديلاته ويوافق على التصميم" في صورته الختامية.

بدأت فيفيان تام، المصممة الشهيرة في هونغ كونغ، باستخدام تقنيات وونغ في تصميماتها. وقالت عن ذلك: "يمكنك أن تتعامل مع الأمر كأنه لعبة، وأنا أرى أنها لعبة ممتعة. فهي تساعدني في ابتكار التصاميم بعد الاستناد إلى كثير من الاحتمالات والمراجع السابقة لاقتباس الإلهام منها".


تحدٍ جديد أمام عالم الأزياء 

يرأس وونغ مركز أبحاث "آيدلاب" AiDLab الذي أُنشئ في سياق من التعاون بين جامعة هونغ للفنون التطبيقية والكلية البريطانية الملكية للفنون في عام 2020. ويعاونه فريق من الأكاديميين والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات والهندسة والموضة. وقد أطلقوا على برنامج الذكاء الاصطناعي الذي ابتكروه اسم "آيدا" Aida، وهو اختصار لـ"مساعد التصميم التفاعلي المستند إلى الذكاء الاصطناعي".

قالت تام إن مشاركة الذكاء الاصطناعي في عالم الأزياء وإن كانت أمراً مثيراً للاهتمام، إلا أن السيطرة ما زالت للبشر، "فالمصممون ليسوا مضطرين إلى الأخذ بما يصوغه الذكاء الاصطناعي، وإنما يكفيهم تصفحه واستخدامه مرجعاً لهم إن أرادوا. فعملية التصميم شخصية للغاية، ولكل مصممٍ الكلمة الأخيرة في تصميمه. وتصميمات المجموعة تعتمد على أسلوب المصمم وشخصيته، وتناسب الأزياء مع هيئة العارضين ولون بشرتهم، فضلاً عن القيمة التجارية للمنتج. المقصود أن هناك كثيراً من الأمور التي تُراعى" في إنتاج التصميمات.

في عرض الأزياء "فاشون إكس إيه آي" Fashion X AI الذي أقيم بمدينة هونغ كونغ الشهر الماضي، قدَّم 14 مصمماً ما يزيد على 80 زياً صُممت بمساعدة تطبيق "آيدا" للذكاء الاصطناعي.

وقال ماونتن يام، مصمم الأزياء المشارك في العرض، إن مساعد الذكاء الاصطناعي لم يوفر الوقت فحسب، بل أمدَّه بالإلهام أيضاً، "فعلاقتنا يمكن تشبيهها بعلاقة رومانسية بين اثنين، كأنني أتعرف تدريجياً على آيدا، وهو يتعرف تدريجياً على تصاميمي".

وأوضح يام مقصده بالقول إن البرنامج "يعتمد على رسوماتي وأساليبي وقواعد بيانات تصميماتي ليقترح عليَّ شيئاً ربما لم أفكر فيه من قبل، لكنه يرى أنه مناسب لي، فكأننا نؤسس لعلاقة طويلة الأمد".

 

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا