آخر المواضيع

قصف روسي يشل شبكة الكهرباء في أوكرانيا.. مدن البلاد تغرق في الظلام وسط انخفاض كبير بدرجات الحرارة


 أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول 2022 أن معظم المناطق الأوكرانية تعاني من انقطاع الكهرباء، وسط انخفاض كبير في درجات الحرارة، بعد الهجمات الصاروخية الروسية التي استهدفت جميع أنحاء البلاد وتسببت بـ"أضرار كبيرة" طالت شبكة الكهرباء الوطنية. 


 زيلينسكي قال في خطاب مصور حسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، إن الأوامر الجوية في وسط وجنوب وشرق وغرب أوكرانيا صدت 54 صاروخاً روسياً و11 طائرة مسيرة، خلال واحدة من أكبر الهجمات الجوية الروسية منذ بدء الحرب في فبراير/شباط.

كما أضاف زيلينسكي أن المناطق التي كان فقدان الطاقة فيها واسع النطاق تشمل العاصمة كييف وأوديسا وخيرسون في الجنوب، والمناطق المحيطة بها، والمنطقة المحيطة بلفيف بالقرب من الحدود الغربية مع بولندا. وتابع: "لكن هذا لا شيء مقارنة بما كان يمكن أن يحدث لولا قواتنا البطولية المضادة للطائرات والدفاع الجوي".

ودوَّت صفارات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء أوكرانيا وأظهرت لقطات لرويترز عمال الطوارئ وسط حطام منازل سكنية في كييف دمرها انفجار، ودخاناً ناجماً عن سقوط صواريخ يتصاعد في السماء. وكان مسؤولون قالوا في وقت سابق إن أكثر من 120 صاروخاً أطلقت خلال هجوم الخميس.



 فيما قالت وزارة الدفاع في بيان إن أكثر من 18 مبنى سكنياً وعشر منشآت أساسية للبنية التحتية دُمرت في الهجمات الأخيرة، وأدت الضربات الجوية الروسية في الأشهر القليلة الماضية والتي استهدفت البنية التحتية للطاقة إلى انقطاع الكهرباء والتدفئة عن الملايين، في درجات حرارة شديدة البرودة في كثير من الأحيان.

فيما اعتمدت روسيا منذ أكتوبر/تشرين الأول تكتيك الضربات المكثفة التي تستهدف تدمير شبكات ومحولات الكهرباء، ما أغرق ملايين المدنيين في الصقيع والظلام في أوج فصل الشتاء.

مساعدات لأوكرانيا 
وحققت القوات المسلحة الأوكرانية عدداً من الانتصارات في ساحة المعركة ضد القوات الروسية، لكن زيلينسكي طلب من الدول الغربية، على مدار أشهر، مساعدة إضافية في الدفاع الجوي. واستجابة لذلك، أعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي عن مساعدات عسكرية إضافية بنحو ملياري دولار، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي باتريوت، الذي يوفر الحماية من الطائرات وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية.

كما أعلنت بريطانيا، الجمعة، أنها منحت أوكرانيا أكثر من ألف جهاز للكشف عن المعادن، و100 من معدات إبطال مفعول القنابل؛ للمساعدة في تطهير حقول الألغام.


وأعلنت روسيا في 24 فبراير/شباط بدء حربها ضد أوكرانيا فيما وصفه الرئيس فلاديمير بوتين بأنه "عملية عسكرية خاصة" لمواجهة ما تعتبره موسكو تهديدات لأمنها. 

ولا يزال القتال الأشد حدة في بلدتي باخموت وسوليدار على خط المواجهة في الشرق بمقاطعة دونيتسك، وهي واحدة من أربع مناطق زعمت روسيا أنها ضمتها في سبتمبر/أيلول. والمناطق الأخرى هي لوجانسك في الشرق وخيرسون وزابوريغيا في الجنوب.

ولا تحكم القوات الروسية السيطرة على أي من المناطق الأربع، على الرغم من أن الكرملين قال إنه يحرز تقدماً في أحد الأهداف الرئيسية المعلنة المتمثلة في "نزع السلاح" في أوكرانيا.

وتبحث روسيا عن نصر ميداني في شرق أوكرانيا، وتحاول الاستيلاء على باخموت منذ شهور.

وقال زيلينسكي الخميس إن روسيا "لم تتخلّ عن الفكرة المجنونة للاستيلاء على منطقة دونيتسك"، وصمدت القوات الأوكرانية في دونيتسك، التي تشكل مع لوغانسك منطقة دونباس التي تتحدث الروسية، وهي معقل صناعي استولى الانفصاليون المدعومون من روسيا على جزء منه في عام 2014. وفي العام نفسه، ضمت روسيا أيضاً شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا