...... كيفية إيقاظ الطفل حديث الولادة - اخبارنا سوا
تابعنا عبر قناتنا في التليجرام

 


قد تسمعين كثيراً عن الخرافات حول نوم الطفل ومنها عدم الحاجة لإيقاظه، لكن ماذا إذا حان وقت إرضاعه الذي سيساعده على النمو بشكل صحي؟ هذا يعني أن عليك اتباع طرق دقيقة لإيقاظه، يدرجها لك الأطباء والمتخصصون كالآتي:

تعاملي مع مولودك برقّة

ابدئي بإيقاظه بلطف، حيث يمكنك الغناء له أو التحدث معه، أو تحفيزه عبر حمله، أو تحريك ذراعيه وساقيه، ودغدغة أسفل أقدامه وفرك خده في محاولاتٍ لإيقاظه.

2. لا تكثري من قطع الملابس فوقه

يعد هذا واحداً من طرق التحفيز الجسدي عبر زيادة تعريض جسد الطفل للهواء البارد، لكن هُناك بعض حديثي الولادة الذين لا يفضلون هذه الطريقة.

فكي حفاظ المولود

افعلي ذلك حتى وإن كانت الحفاظة نظيفة ولا تحتاج لتبديل، إذ تنجح هذه الخطوة عند الأطفال الذين يميلون للنوم قبل الانتهاء من وجبة الرضاعة، ولهذه الخطوة هدفان، وهما: تغيير الحفاظ الذي قد يكون حان وقته مع اقتراب موعد الحصول على وجبة رضاعة، إضافةً لإيقاظه.

4. اعتمدي على الأضواء الخافتة

يميل الأطفال عادةً إلى فتح أعينهم والاستيقاظ في الغرف المُظلمة، حيث إن عيني حديثي الولادة تكون حساستين للضوء الساطع.

5. ساعدي المولود على التجشؤ

يمكن أن يساعد التربيت على ظهر المولود وفركه على إيقاظه، كما يزيل التجشؤ الهواء المحبوس في معدته والذي يشعره بعدم الارتياح أو الامتلاء.

6. ضعي الطفل على ثدييك

إن أحد ردود الفعل الطبيعية التي يُولد معها الطفل هي الرضاعة حتى وهو نائم، لذا يمكن للأم أن تحاول أن تعصر القليل من قطرات الحليب على فم الطفل لتساعد رائحة وطعم الحليب الطفل على الاستيقاظ للرضاعة ومص الحليب ،أو يمكنك فرك حلمتك باتجاه وجه الطفل مما يساعد على ايقاظه.

7. تجنبي استخدام اللهاية

يمكن أن يؤدي استخدام اللهاية إلى إبقاء الطفل نائماً لمدة أطول، وقد يصعب مهمة معرفة أن الطفل جائع، يجب الانتظار مدة 4 - 6 أسابيع قبل إعطائها للطفل، وبعد أن تثبت عملية الرضاعة الطبيعية.

هل يجب إيقاظ الطفل حديث الولادة؟

اعلمي أن معظم الأطفال حديثي الولادة يفقدون الوزن في الأيام القليلة بعد الولادة، لذا لمساعدة الطفل على كسب الوزن اللازم خلال أسبوع إلى أسبوعين يجب أن يحصل على وجبات الرضاعة بشكل متكرر، لذا فمن المهم إيقاظه من حين لآخر؛ كي يرضع وأن لا تزيد مدة النوم على 4 ساعات متواصلات.

وبمجرد أن انتظم وزن المولود، ووصل إلى الوزن المطلوب يمكن للأم أن تنتظر حتى يستيقظ ليحصل على وجبته التالية من الحليب.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

الكلمات المفتاحية :

0 comments 0 Facebook

أهم الاخبار

أهم الاخبار
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top