...... أسباب ألم منتصف الظهر عند النساء - اخبارنا سوا
تابعنا عبر قناتنا في التليجرام

 


يقع الجزء الأوسط من الظَهر، المسمى بالعمود الفقري الصدري، أسفل العنق، ولكن فوق الجزء السفلي من القفص الصدري.

ويشمل العمود الفقري الصدري 12 فقرة من العمود الفقري، و12 قرصاً فقرياً (تقع بين العظام)، وكلٌّ من الفقرات الصدرية تتصل بالقفص الصدري، كما توجد أيضاً أربطة وعضلات في العمود الفقري الصدري.. ويمكن أن تحدث آلام منتصف الظَهر إذا أصيب أيٌّ من هذه الفقرات أو الأربطة أو الغضاريف، سواء نتيجة مرض أو إصابة طارئة، أو مشاكل صحية أخرى.


أعراض ألم منتصف الظهر

يمكن أن تختلف أعراض ألم منتصف الظَهر، بحسب الإصابة، وقد تتضمن بعض العلامات الشائعة ما يلي:

- ألم خفيف أو مؤلم.

- ألم حاد ووخز.

- ضيق.

- تصلُّب العضلات.

- الشعور بالحرقة.

وإذا كان ألم ظَهركِ ناتجاً عن مشكلة أكثر خطورة؛ فقد تواجهين أيضاً:

- ضعف العضلات.

- فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

- خَدَر أو وخز، في الظهر أو الذراعين أو الصدر أو الساقين.

- ألم في الصدر.

وقد تكون بعض الأعراض متسقة، في حين أن البعض الآخر قد يأتي ويذهب.


ما الذي يسبب ألم منتصف الظهر عند النساء؟

- هشاشة العظام في العمود الفقري

عندما تنخفض كثافة عظامكِ، تصبح هشة وعُرضة للكسر، وتسمى الحالة بهشاشة العظام، والنساء بعد انقطاع الطمث، أكثر عُرضة للإصابة بهشاشة العظام بأربع مرات من الرجال، وقد يكون هذا التفاوت بسبب نقص هرمون الإستروجين، وفقدان العظام في سن أصغر، وفقدان العظام بوتيرة أسرع.
يمكن أن تسبب هشاشة العظام نفسُها آلاماً في العظام، ولكن بشكل أكثر شيوعاً، وقد تسبب كسوراً انضغاطية في العمود الفقري؛ مما يؤدي إلى ألم حادّ، يحدث عادةً في منتصف الظَهر أو المنطقة الواقعة بين منتصف الظهر وأسفله، وقد ينتشر الألم من الأمام، ويتم الخلط بينه وبين مشاكل في القلب أو الرئة.

 

- التغيرات الهرمونية
قد تعاني النساء أيضاً من آلام منتصف الظَهر، بسبب التغيّرات النموذجية في دورة حياة المرأة، بما في ذلك الحمل والولادة والاختلالات الهرمونية وزيادة الوزن؛ (خصوصاً في البطن) .
وإذا كنتِ تعانين من آلام الظَهر التي لا تزول عن طريق الرعاية الذاتية، أو تسبب أعراضاً عصبية (تنميل أو ضعف)، أو تؤثر على عملك اليومي؛ فاستشيري الطبيب لتحديد سبب آلام ظهرك وعلاجها، وهو سيوصي أيضاً بتعديلات ضرورية في نمط الحياة، مثل: اتباع نظام غذائي مضادّ للالتهابات، ونظام تمارين منظّم لمنع تكرارها.

- فتق الأقراص
يمكن أن يسبب فتق القرص الغضروفي، المعروف أيضاً باسم القرص المنزلق أو الممزق، ألماً شديداً في منتصف وأسفل الظهر، وتوجد هذه الأقراص المبطِّنة بين فقرات العمود الفقري، وتسمح لعظام العمود الفقري بالدوران والانحناء من دون احتكاك بعضها ببعض.
لكن في بعض الأحيان، يمكن دفع هذه الأقراص خارج مكانها، عن طريق رفع الأشياء الثقيلة أو الانحناء، أو لأسباب غير معروفة، وعندما يحدث هذا؛ فإن الانتفاخ من القرص يخلق ضغطاً على جذور أعصاب العمود الفقري.
تابعي المزيد أعراض حصوات الكلى عند النساء

- التهاب المفاصل
التهاب المفاصل هو اضطراب التهابي يؤدي إلى تنكس الغضروف، وهناك عدة أنواع من التهاب المفاصل، ويمكن أن تؤدي جميعها إلى آلام منتصف الظهر.
فكل فقرة لها مفصلان جانبيان، إذا حدثت هذه الالتهابات؛ فسوف يؤدي ذلك إلى آلام الظَهر، التي قد تشمل أعراضاً مثل: التيبُّس، ونطاق الحركة المنخفض، والتورُّم.

- الجلوس أو الوقوف على نحو خاطئ
يمكن أن يؤدي الجلوس أو الوقوف في وضعية الانحناء، إلى الضغط على منتصف الظهر، وكثير من الناس لديهم وضعيات سيئة من دون أن يدركوا ذلك، ولكن هذا سبب رئيسي لضغط العمود الفقري، الذي قد يؤدي إلى توتر العضلات والأربطة والأقراص.

- الحوادث والإصابات الطارئة
قد يتسبب بعض الحوادث والإصابات الطارئة، في حدوث ألم شديد في منتصف الظهر عند النساء، مثل: السقوط على الدَرج أو عن السلم، أو الحوادث الرياضية، أو التعرّض لحادث سيارة، أو لصدمة قوية.

- السمنة
وجد تحليل شامل لـ 95 دراسة، وجود علاقة قوية بين السمنة وآلام أسفل الظهر ومنتصف الظهر؛ إذ يؤدي الوزن الزائد إلى إجهاد العظام والعضلات والأربطة والأقراص ومفاصل منتصف الظهر.
وقد وجدت إحدى الدراسات، أن النساء البدينات كن أكثر عرضة للتحدُّب؛ حيث يتم تقريب الكتفين للأمام، وهذا الموقف يزيد الضغط على العمود الفقري الصدري، الذي لم يتم تصميمه لتحمُّل وزن كبير للأمام.
وإذا كنتِ تحملين معظم وزنك في بطنك، وتعانين من مشكلة الكرش الكبير أو البطن المترهل؛ فقد تكونين أكثر عرضة لألم منتصف الظهر.

- الجنف
الجنف هو حالة ينحني فيها العمود الفقري بشكل جانبي في شكل S أو شكل C، ويتسبب هذا في حدوث تحوُّل في كيفية توازن الجسم والوزن؛ مما يؤدي إلى آلام مزمنة في منتصف الظهر.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.
المصادر:
khealth.com
spine-health.com
الكلمات المفتاحية :

0 comments 0 Facebook

أهم الاخبار

أهم الاخبار
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top