...... كأس العالم 2022 : "نهائي بين الرقم 10".. "موعد مع التاريخ".. فرنسا ضد الأرجنتين في نهائي كأس العالم - اخبارنا سوا
تابعنا عبر قناتنا في التليجرام



تتجه الأنظار، مساء اليوم الأحد، إلى ستاد "لوسيل" لمتابعة اللقاء المرتقب الذي يجمع بين منتخبي فرنسا والأرجنتين في نهائي كأس العالم 2022.

التقرير الآتي أبرز ملامح مواجهة نهائي كأس العالم بين المنتخبين.

الموعد والقنوات الناقلة

تقام المباراة في تمام الساعة الخامسة  مساء اليوم الأحد بتوقيت القدس بصافرة الحكم البولندي سيمون مارسينياك.

وتذاع المباراة عبر قناة "بي إن سبورتس" المفتوحة بصوت المعلق عصام الشوالي وأيضاً المعلق يوسف سيف، وأيضاً عبر قناة بي إن سبورتس ماكس 1 بصوت الشوالي وبي إن سبورتس ماكس 2 بصوت حفيظ دراجي وحسن العيدروس.

وتذاع المباراة أيضاً عبر قناة الكأس المفتوحة وقناة الكأس اكسترا 1 بصوت المعلق خليل البلوشي وقناة الكأس اكسترا 3 بصوت المعلق خالد الحدي.

ماذا يقول التاريخ؟

بدأت لقاءات المنتخبين في نسخة كأس العالم 1930 وفاز منتخب الأرجنتين بنتيجة 1-0 بهدف لويس مونتي، ثم تقابل المنتخبان في بضع تجارب ودية قبل تجدد الصدام الرسمي في مرحلة المجموعات ببطولة كأس العالم 1978 وفاز منتخب الأرجنتين بنتيجة 2-1 وسجل للأرجنتين دانييل باساريلا وليوبولدو لوكي وأحرز ميشيل بلاتيني للمنتخب الفرنسي.

وكانت آخر مواجهة بين المنتخبين في دور الستة عشر ببطولة كأس العالم 2018 وفاز بها منتخب فرنسا بنتيجة 4-3 وسجل وقتها للديوك أنطوان غريزمان من ضربة جزاء وبنيامين بافارد وكيليان مبابي (هدفين) وسجل لراقصي التانغو أنخيل دي ماريا وغابرييل ميركادو وسيرجيو أغويرو.

وحقق منتخب فرنسا لقب كأس العالم مرتين في نسختي 1998 و2018 كما وصل للمباراة النهائية 3 مرات وخسر من قبل نهائي 2006.

ويخوض المنتخب الأرجنتيني اللقاء النهائي السادس في مسيرته بعد نسخ 1930 و1990 و2014 التي خسرها و1978 و1986 التي فاز بها.

مشوار المنتخبين

تأهل منتخب فرنسا في صدارة المجموعة الرابعة بعد الفوز على أستراليا بنتيجة 4-1 ثم الفوز على الدنمارك بنتيجة 2-1 ثم الخسارة أمام تونس بنتيجة 0-1.

وصعد منتخب فرنسا على حساب بولندا بنتيجة 3-1 في دور الستة عشر ثم أقصى إنجلترا بنتيجة 2-1 في دور الثمانية، ثم فاز على منتخب المغرب بنتيجة 2-0 في دور الأربعة.

وخاض منتخب فرنسا 6 مباريات فاز في 5 منها وتلقى هزيمة واحدة، وسجل 13 هدفاً واستقبل 5 أهداف ويبقى هداف المنتخب الفرنسي بالبطولة كيليان مبابي برصيد 5 أهداف.

وتأهل منتخب الأرجنتين في صدارة ترتيب المجموعة الثالثة بعد الخسارة أمام السعودية بنتيجة 1-2 ثم الفوز على المكسيك ثم بولندا بالنتيجة ذاتها 2-0.

وصعد المنتخب الأرجنتيني على حساب أستراليا بنتيجة 2-1 في دور الستة عشر ثم تخطى عقبة هولندا بنتيجة 4-3 بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة 2-2 في ربع النهائي وفاز على كرواتيا بنتيجة 3-0 في دور الأربعة.

وخاض منتخب الأرجنتين 6 مباريات فاز في 4 لقاءات وتعادل مرة وخسر في مباراة، وسجل 12 هدفاً واستقبل 5 أهداف، ويعد هداف المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي برصيد 5 أهداف.

منتخب فرنسا لديه العديد من الأوراق الهجومية وأيضاً المنتخب الأرجنتيني جاهز لكل السيناريوهات بما فيها ضربات الترجيح التي لا يتمنى اللجوء إليها".
ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين

أسلحة فرنسا

يسعى المنتخب الفرنسي للحفاظ على لقب المونديال للنسخة الثانية على التوالي للمرة الأولى في تاريخه وللمرة الثالثة في تاريخ كأس العالم بعد إيطاليا في نسختي 1934 و1938 والبرازيل في نسختي 1958 و1962.

وقال ديدييه ديشان، المدير الفني لمنتخب فرنسا، في المؤتمر الصحفي قبل اللقاء "المباراة ستكون صعبة بكل المقاييس ليس فقط لأنها في نهائي كأس العالم ولكن لأننا سنلعب أمام منتخب قوي وجماهير متحمسة".

وأضاف "واجهنا الأرجنتين في نسخة 2018 ولديهم 7 لاعبين ما زالوا في التشكيلة وعلى رأسهم ليونيل ميسي وهو أمر يجعل المواجهة صعبة بكل المقاييس".

ويعتمد منتخب فرنسا على تشكيلة تضم حارس المرمى هوغو لوريس وأمامه الرباعي ثيو هيرنانديز ورافاييل فاران وإبراهيما كوناتي وجوليس كوندي في خط الدفاع.

ويقود خط الوسط أورلين تشواميني وبجواره أدريان رابيو أو يوسف فوفانا وأنطوان غريزمان مع ثلاثي الهجوم أوليفييه جيرو وكيليان مبابي وعثمان ديمبلي.

أوراق الأرجنتين

يتطلع منتخب الأرجنتين لاستعادة لقب كأس العالم الغائب منذ 36 عاماً كاملة في المشاركة المونديالية الأخيرة للنجم ليونيل ميسي.

وقال ليونيل سكالوني، المدير الفني لمنتخب الأرجنتين، في المؤتمر الصحفي قبل اللقاء إن المواجهة ستكون قوية وصعبة ولكنها لا تقتصر فقط على الصراع بين نجمين كبيرين بقيمة ليونيل ميسي وكيليان مبابي.

وأضاف "منتخب فرنسا لديه العديد من الأوراق الهجومية وأيضاً المنتخب الأرجنتيني جاهز لكل السيناريوهات بما فيها ضربات الترجيح التي لا يتمنى اللجوء إليها".

ويعتمد منتخب الأرجنتين على تشكيلته التي تضم حارس المرمى إيميليانو مارتينيز وأمامه الرباعي نيكولاس أوتاميندي وكريستيان روميرو وناهول مولينا وماركوس أكونا في خط الدفاع.

ويقود خط الوسط إنزو فرنانديز ورودريغو دي بول ولياندرو باريديس وأليكسيس ماك أليستر مع ثنائي الهجوم ليونيل ميسي وجوليان ألفاريز.

وقال محمد اليماني، مهاجم ستاندرلييغ البلجيكي الأسبق لـ"إرم نيوز"، إن اللقاء سيكون خارج أي حسابات أو توقعات، موضحاً أن تألق ميسي ومبابي يزيد سخونة وصعوبة المواجهة.

وأوضح أن المنتخب الأرجنتيني لديه أسلحة تكتيكية تنفذ أفكار المدرب سكالوني خاصة ماك أليستر وألفاريز، كما إن منتخب فرنسا يجيد التحولات ولديه غريزمان أحد أفضل لاعبي المونديال.


 قبل مباراة الأرجنتين وفرنسا.. تعرف على أرقام ميسي ومبابي في تاريخ مشاركاتهما بكأس العالم

تتجه الأنظار خلال مباراة الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم 2022، صوب الثنائي ليونيل ميسي وكليان مبابي، الثنائي الأشهر والأبرز على الإطلاق في كل من "التانغو" و"الديوك".

ويلتقي المنتخبان الأرجنتيني والفرنسي على ملعب لوسيل، في نهائي النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم، التي تستضيفها قطر، وذلك عند الساعة 18:00 بتوقيت مكة المكرمة، الأحد 18 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وهو اليوم الذي يصادف اليوم الوطني لدولة قطر.

مقارنة بين أرقام ميسي ومبابي في كأس العالم

ولعل الأمر الذي زاد من أهمية المباراة، هو كونها الأخيرة للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، في تاريخ مشاركاته في كأس العالم، الذي يطمح للفوز باللقب الوحيد الغائب عن خزينته المدججة بالألقاب، سواء مع الأندية (برشلونة وباريس سان جيرمان) أو الفئات السنية المختلفة لمنتخب الأرجنتين.

وعلى الجهة المقابلة، سيلعب "البرغوث" ضد الفرنسي كيليان مبابي، زميله في باريس سان جيرمان، الذي يُعد في نظر كثيرين، الوريث الشرعي لميسي وكريستيانو رونالدو في نجومية كرة القدم، إلى جانب النرويجي إيرلنغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي.

وخلال السطور التالية نسلط الضوء على أبرز المقارنات بين ما قدمه ميسي ومبابي في تاريخ مشاركاتهما في بطولة كأس العالم.

الفوز بكأس العالم

يقترب ميسي من ملامسة اللقب في قطر، لأول مرة في مسيرته، حيث سبق له الوصول للنهائي في مونديال 2014، لكنه خسر المباراة أمام ألمانيا في 2014.

وخلال مشاركاته في المونديال، ودّع ميسي البطولة من ربع النهائي مرتين أمام ألمانيا (2006 – 2010)، وخسر نهائي 2014 أمام "المانشافت" أيضاً، كما أُقصي من مونديال روسيا 2018 أمام فرنسا.

أما مبابي فتصل نسبة نجاحه في كأس العالم إلى 100%، لأنه نجح في التتويج مع منتخب فرنسا، في الظهور الأول له في 2018.

المشاركة في كأس العالم

سجّل ميسي حضوره في مسابقات كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه، بعد مونديال ألمانيا 2006، وجنوب إفريقيا 2010، والبرازيل 2014، وروسيا 2018.

وانضم "البرغوث" لعدد قليل من اللاعبين، الذين حققوا ذلك، وهم البرتغالي كريستيانو رونالدو، ورافائيل ماركيز وأندريس غواردادو وغييرمو أوتشوا من المكسيك، والألماني لوثار ماتيوس.

على الجانب الآخر، يشارك الشاب مبابي، البالغ من العمر 23 عاماً، في كأس العالم، للمرة الثانية فقط.

وقدّم مبابي نفسه في مونديال روسيا 2018، على أنه أحد أبرز نجوم المستقبل في كرة القدم.

عدد المباريات
من الطبيعي أن يكون عدد مباريات ميسي أكبر من تلك التي لعبها مبابي في كأس العالم، بالنظر إلى أن نجم الأرجنتين شارك في 3 بطولات أكثر من الفرنسي.

وخاض ميسي 25 مباراة في كأس العالم، ليتساوى مع الألماني لوثار ماتيوس، كأكثر اللاعبين ظهوراً في البطولة، وأمامه فرصة كيرة جداً للانفراد بهذا الرقم في حال مشاركته ضد فرنسا.

على الجانب الآخر ظهر مبابي في 13 مباراة بقميص "الديوك" وذلك خلال مونديالي روسيا 2018، وقطر 2022.

الأهداف والتمريرات الحاسمة

سجل ميسي 11 هدفاً للأرجنتين في كأس العالم، وضعته على عرش هدافي "التانغو" التاريخيين في المونديال، بفارق هدف وحيد عن مواطنه غابرييل عمر باتيستوتا.

كما أهدى "ليو" زملائه 8 تمريرات حاسمة، ليصل عدد مساهماته من الأهداف إلى 19 هدفاً.

ويبدو مبابي قريباً جداً من معادلة أرقام ميسي، في حال كُتب للنجم الفرنسي اللعب في بطولات أخرى لكأس العالم، خاصة وأنه سجل 9 أهداف وقدّم 3 تمريرات حاسمة، ليكون مجموع مساهماته 12 هدفاً.

ويحتاج مبابي لتسجيل 4 أهداف لمعادلة رقم مواطنه جاست فونتين، صاحب الأهداف الـ13 في كأس العالم، والتي سجلها كلها في مونديال السويد 1958.

جائزة رجل المباراة

يُعتبر ليونيل ميسي أكثر لاعب في تاريخ كأس العالم تحقيقاً لجائزة رجل المباراة، حيث فاز بها "البرغوث" عشر مرات.

أما مبابي، فنال الجائزة خمس مرات فقط، بواقع اثنتين في مونديال روسيا 2018، وثلاث مرات في مونديال قطر 2022.

عدد الدقائق

خاض ميسي 2195 دقيقة في كأس العالم، بينما ظهر مبابي 1011 دقيقة، وفق أرقام موقع transfermarkt الشهير.

البطاقات الملونة

يتساوى النجمان في هذه الجزئية، حيث حصل كل منهما على بطاقتين صفراوين، بينما لم يتعرضا للبطاقة الحمراء إطلاقاً.



تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

0 comments 0 Facebook

أهم الاخبار

أهم الاخبار
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top