مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام

 

أعلنت وزير الاقتصاد الإسرائيلية، اورنا بربيباي، الأربعاء، عن رفع أسعار الخبز منذ يوم الأحد القريب بنحو 20%، كما اعلنت أنها لم توافق على ازالة المراقبة عن الخبز. إلا أنّه يبدو أنّ الأسعار ستقفز بأكثر من 20%.

فبموجب بيان أصدرته لجنة الأسعار المسؤولة فإنّ سعر الخبز الموحد والخبز الأبيض سيرتفع بـ 36% وسيصل إلى نحو 7 شيكل، بحيث سيبلغ سعر وحدة الخبز الأبيض 6.96 شيكل. وسيبلغ سعر خبز "الحلاه" 6.26 شيكل بحيث سيرتفع سعرها بنحو 21%.

ووفقًا للجنة الأسعار، فإن زيادة الأسعار ترجع إلى تحديث سلة المدخلات وتتأثر بشكل أساسي بالزيادة التراكمية في أسعار الدقيق.

قائمة الأسعار المحدثة:

 خبز "الحلاه" 500 جرام ، والتي تكلف الآن 5.17 شيكل سترتفع إلى 6.26 شيكل. 

الخبز الموحد بوزن 750 جرام والتي تكلف الآن 5.12 شيكل ، سترتفع إلى 6.96 شيكل. 

خبز موحد مقطّع إلى شرائح 750 جرام ، والذي يكلف الآن 7.11 شيكل ، سيرتفع إلى 7.91 شيكل. الخبز الأبيض بوزن 750 جرام والذي يبلغ سعره الآن 5.12 شيكل ، سيرتفع إلى 6.97 شيكل. وتجدر الإشارة إلى أن الخبز الأكثر استهلاكًا في البلاد (60٪ من إجمالي الإنتاج) عبارة عن شرائح خبز موحدة (ليحم باروس) وسيرتفع سعره بنسبة 11٪. فيما ارتفع سعر الخبز الموحد بنسبة 36٪ ويشكل 11٪ من الإنتاج.

بيان وزارة الاقتصاد

وكان قد جاء في بيان صادر عن وزارة الإقتصاد في هذا الشأن ما يلي:"قالت وزيرة الاقتصاد والصناعة، أورنا بربيباي، إنّه على ضوء موجة ارتفاع الأسعار العالميّة فانّها لم تصادق على إزالة الرقابة عن الخبز وسيظل خاضعًا للرقابة، مع ذلك، فمن المتوقع ارتفاع سعره. 
"على ضوء الشروط الواردة في القانون، سيرتفع على ما يبدو سعر الخبز الخاضع للرقابة ابتداءً من يوم الأحد، بنحو 20٪، لكنني أعتزم مواصلة العمل على تحسين الآلية التي يتم من خلالها تحديث أسعار المنتجات الخاضعة للرقابة، بحيث تؤخذ بعين الاعتبار أيضًا الاعتبارات الاجتماعية والمصلحة العامة عند تحديد سعر الخبز الخاضع للرقابة". 
على الرغم من الاعتراف بارتفاع أسعار المدخلات في إنتاج الخبز، إلا أنه يؤسفني بأنه إلى جانب قرار المخابز برفع الأسعار في مجموعة واسعة من المنتجات فقط مؤخرًا، فإنهم يصرون على رفع سعر الخبز الأساسي والمهم للغاية في نظام التغذية للعديد من الأسر في إسرائيل. أدعو تجار التجزئة إلى النظر في رفع أسعار الخبز الخاضع للرقابة بشكل جزئي تعاطفًا مع المستهلكين.
 في الوقت نفسه، أصدرت تعليماتي إلى المهنيين في الوزارة لمواصلة مراقبة أسعار القمح والدقيق العالمية. وعند انخفاض أسعار المواد الخام، سأطالب لجنة الأسعار بتخفيض سعر الخبز الخاضع للرقابة، وفق الآلية التي عملت من خلالها على رفع السعر".
، كما ورد في البيان.

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top