مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


 أعلنت وزارة الصحّة الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الأربعاء أنّه تمّ تشخيص إصابة خامسة بعدوى جدري القرود في البلاد. 


وأشارت الوزارة في بيان لها أنّ:"شابا يبلغ من العمر 30 عامًا شُخّص باصابته بجدري القرود بعد أن عاد من رحلة الى خرج البلاد"، وأوضحت وزارة الصحّة أنّ "الشاب وصل الى مشفى ايخلوف في تل أبيب وهو يعاني من أعراض أثارت الشكوك باصابته بالعدوى ، وعليه أجري الفحص اللازم له وتأكدت اصابته".

وناشدت وزارة الصحة الأشخاص الذين يصابون بالحمى والطفح الجلدي المتقرح خصوصًا بعد عودتهم من الخارج أو اذا كانوا على اتصال وثيق بشخص يشتبه في إصابته بالجدري أن يتصلوا بالطبيب المعالج.

يذكر أخيرًا أنّ مرض جدري القرود (بالإنجليزية: monkeypox) هو مرض فيروسي نادر اكتشف لأول مرة في عام 1958 بين قرود المختبر في الكونغو. تم الإبلاغ عن الحالة الأولى لشخص مصاب بالمرض في عام 1970.

وفي أوائل أيار/مايو 2022 تم الإبلاغ عن حالة إصابة بجدري القرود في بريطانيا لدى رجل عائد من نيجيريا. واعتبارًا من منتصف أيار/مايو 2022 أشارت تقارير إلى تشخيص عشرات الحالات التي تم التأكد منها في جميع أنحاء العالم - في أوروبا، الولايات المتحدة وكندا.

معظم الذين تم التأكد منهم هم من بين الشباب الذين يمارسون الجنس مع الرجال. لكن وزارة الصحة تؤكد أن هذا ليس مرضًا متعلقًا بتفضيل وميول جنسية أو بأخرى

كيف تصاب بجدري القردة؟

تحدث العدوى بعد ملامسة حيوان أو شخص أو مادة ملوثة بالفيروس. يدخل الفيروس الجسم عبر مجاري التنفس، من خلال الأغشية المخاطية (الأنف، الفم، العينين) أو من خلال شقوق غير مرئية في الجلد.

قد تحدث العدوى من حيوان إلى شخص بعد عضة، خدش أو التعامل مع لحوم الصيد لحيوان مصاب وكذلك من خلال ملامسة سوائل الجسم أو الجروح المصابة بالفيروس. وينتقل من شخص لآخر عن طريق ملامسة سوائل الجسم، وإفرازات وجروح الشخص المصاب. حتى أنها قد يكون هناك تلوث باستخدام الفراش الملوث.

هناك فرضية - لم يتم إثباتها بعد - مفادها أنه من الممكن أن تصاب بالعدوى باستخدام قطرات مجهرية مصدرها في مجاري التنفس، الأمر الذي يتطلب تقارب طويل وجهاً لوجه.

ما هي أعراض المرض؟

بعد فترة الحضانة ستظهر الأعراض الأولى: حمى، صداع، آلام العضلات والتعب. ومن العلامات البارزة الأخرى تضخم الغدد الليمفاوية.

بين يوم وثلاثة أيام بعد ارتفاع الحمى يظهر طفح جلدي مثير للحكة. يبدأ عادة في الوجه، بما في ذلك تجويف الفم، وينتشر من هناك إلى باقي أجزاء الجسم. ويظهر الطفح الجلدي في مراحله المبكرة على شكل آفات جلدية، لكنها تتطور لاحقًا إلى بثور قيحية. في النهاية تتجمد البثور ويتعافى المريض من مرضه. يختلف عدد الآفات من بضعة آفات إلى مئات الآفات.


0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top