آخر المواضيع

مسؤول أمريكي يحدد موعد زيارة بايدن للسعودية وإسرائيل.. موقع أكسيوس: سيلتقي قادة دول عربية منها مصر




 أفاد موقع أكسيوس الأمريكي، الأحد، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم زيارة السعودية وإسرائيل منتصف يوليو/تموز 2022.


ذكر الموقع أن متحدثاً باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض (لم يسمه)، قال إن هذه الزيارة "تأتي في سياق أجندة مهمة مع المملكة العربية السعودية وإسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط".

زيارة بايدن إسرائيل
أضاف: "تركز هذه الأجندة على تحقيق نتائج للشعب الأمريكي، وإنهاء الحروب عن طريق الدبلوماسية لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط". وأشار الموقع إلى أن السفارة السعودية في واشنطن "لم ترد" على طلب التعليق على هذه المعلومات.

أفاد بأن الأجندة المؤقتة للزيارة إلى الشرق الأوسط تشمل أيضاً لقاءات مع قادة البحرين ومصر والأردن والكويت والعراق وعُمان وقطر والإمارات.

كما أوضح الموقع أن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين (لم يسمهم) أكدوا أنه من المتوقع أن يزور الرئيس بايدن إسرائيل وفلسطين في 14 و15 يوليو/تموز المقبل، قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية.

فيما لم يؤكد البيت الأبيض تلك المواعيد، أشار المسؤولون الإسرائيليون إلى أن التوقيت "قد تغير عدة مرات ويمكن أن يتغير مرة أخرى"، حسب الموقع.

بايدن يلتقي مسؤولين في إسرائيل

كذلك ومن المتوقع أن يلتقي بايدن بمسؤولين أثناء وجوده في إسرائيل، بينهم رئيس الوزراء نفتالي بينيت والرئيس إسحاق هرتسوغ، وفقاً للمسؤولين الإسرائيليين، كما يتوقع أن يزور بايدن مدينة بيت لحم للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

في نفس السياق، ذكرت قناة "كان" العبرية الرسمية، أنه "بعد تأجيل زيارة بايدن إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية سابقاً، لعدة مرات، يبدو أنه سيزور إسرائيل في 14 يوليو/تموز". وأشارت إلى أن جولة بايدن ستشمل القدس الشرقية، والأراضي الفلسطينية.

كما نقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي (لم تسمه)، أنه من المنتظر أن تعلن الإدارة الأمريكية عن موعد الزيارة خلال الساعات القليلة المقبلة.

أول زيارة لبايدن 

جدير بالذكر أن هذه الزيارة ستكون الأولى التي يجريها بايدن إلى إسرائيل منذ توليه الرئاسة في يناير/كانون الثاني 2021، بينما زارها سابقاً في 2010 و2016 حينما كان نائباً للرئيس الأسبق باراك أوباما.

وفي يوم السبت، أعلن بايدن أنه لم يقرر بعد بشأن زيارة السعودية، قائلاً إنه إذا ذهب إليها فسيكون للمشاركة في اجتماعات تتجاوز موضوعات الطاقة.

حيث قال بايدن للصحفيين، في ختام رحلته إلى كاليفورنيا، إنه لم يقرر بعد بشأن زيارة المملكة العربية السعودية، بحسب ما نقلت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية. وأضاف أن أي رحلة إلى السعودية ستكون من أجل "عقد اجتماع أكبر" بشأن الأمن الإقليمي.​​​​​​​

تأتي هذه التطورات في وقت دفعت فيه المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة في مجال النفط والأمن إلى إعادة التفكير في الموقف "المتشدد" الذي تعهد بايدن باتخاذه تجاه السعودية أثناء حملته الانتخابية.




إرسال تعليق

0 تعليقات

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي

أخر المنشورات

أهم الاخبار

تابعونا على موقعنا اخبارنا سوا