مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام


اتّهم الرئيس الأمريكي جو بايدن للمرة الأولى، الأربعاء 13 أبريل/نيسان 2022، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بارتكاب "إبادة جماعية" في أوكرانيا، وهو مصطلح سبق أن استخدمه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لكنه لم يصدر عن الإدارة الأمريكية من قبل.

بايدن قال في تصريحات للصحفيين في آيوا نقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية: "نعم، لقد قلت عنها إنّها إبادة جماعية"، وذلك بعد ساعات من استخدام الرئيس الأمريكي للمرة الأولى هذا المصطلح في خطاب خصّصه لجهود التصدّي للتضخم، وأضاف الرئيس الأمريكي: "من الواضح أكثر فأكثر أنّ بوتين يحاول ببساطة إلغاء فكرة أن يكون بوسع المرء حتى أن يكون أوكرانياً". وتابع: "سنترك للمحامين على المستوى الدولي أن يقرّروا" ما إذا كانت الجرائم المرتكبة في أوكرانيا هي فعلاً إبادة جماعية أم لا، "لكن من المؤكد بالنسبة لي أنّ الأمر يبدو كذلك".

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أنّ "الأدلّة تتراكم" على "الأمور المروّعة التي فعلها الروس في أوكرانيا"، وتوقّع أن "نكتشف المزيد والمزيد" عن حجم الدمار في أوكرانيا.

زيلينسكي يرحب بتصريحات بايدن

من جانبه رحّب الرئيس الأوكراني في تغريدة بـ"كلمات حقيقية لقائد حقيقي"؛ لأن "تسمية الأمور بأسمائها هي أمر أساسي لمواجهة الشرّ"، مطالباً بتزويد بلاده "بأسلحة ثقيلة بشكل عاجل".

وفي آخر التطورات الميدانية، أوقفت السلطات الأوكرانية النائب والملياردير الأوكراني فيكتور ميدفيدشوك المقرّب من بوتين، ونشرت صورة له ظهر فيها بشعر أشعث ومكبّل اليدين مرتدياً بزّة الجيش الأوكراني.

وميدفيدشوك وهو من أغنى أغنياء أوكرانيا يثير جدلاً واسعاً بسبب العلاقات الوثيقة التي تربطه بموسكو. ويعتبر بوتين من الأصدقاء الشخصيين لرجل الأعمال البالغ 67 عاماً، وهو عراب ابنته الصغرى داريا.

وكان ميدفيدشوك خاضعاً للإقامة الجبرية منذ العام الماضي بتهمة الخيانة بعد اتهامات له بمحاولة سرقة موارد طبيعية من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا العام 2014 وتزويد موسكو بأسرار عسكرية أوكرانية.

ورفض الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف التعليق على نبأ إلقاء القبض على ميدفيدشوك قائلاً لوكالات أنباء روسية: "ثمة أخبار مضللة كثيرة تصدر من أوكرانيا. ويجب التحقق من هذه المعلومة".

ومساءً، عرض زيلينسكي على روسيا "تبادل" ميدفيدشوك بالأوكرانيين المحتجزين لدى روسيا، في وقت تتعثّر فيه المفاوضات بين كييف وموسكو. وفي وقت سابق الثلاثاء، اعتبر بوتين أن "عدم اتّساق" المفاوضين الأوكرانيين يمنع التوصل إلى أي اتفاق.

فيما أكّد حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلنكو في مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية "مقتل ما بين 20 ألفاً و22 ألف شخص في ماريوبول". وأقرّ بـ"صعوبة تحديد عدد الضحايا"، نظراً للحصار المفروض على المدينة.

والمدينة محاصرة ومعزولة عن العالم وتتعرض للقصف منذ أكثر من 40 يوماً.

وكتب رئيس بلدية المدينة فاديم بويشنكو عبر تلغرام ليل الثلاثاء أن "العملية الخاصة الوحيدة التي أنجزها بوتين هي عملية خاصة تهدف إلى تدمير ماريوبول وقتل مدنيين".

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top