مرحبا بكم في موقعنا اخبارنا سوا سعيد بزيارتك لا تجعل هذه زيارتك الأخيرة. أتمنى أن تكون راضيًا عما نقدمه

أحدث المواضيع
أم الفحم حاة الطقس
    kalammoufid
  • فيسبوك
  • تويتر
  • يوتيوب
  • انستجرام




قال مستشار الرئيس الأوكراني، أوليكسي أريستوفيتش، في مقابلة نُشرت على يوتيوب، الليلة الماضية، إن كييف ترغب بتلقي "أسلحة هجومية"، وذلك على خلفية زيارة وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين، أنتوني بلينكن ولويد أوستن، اللذان وصلا إلى العاصمة الأوكرانية في ساعة متأخرة من مساء أمس، الأحد، والتقيا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وكتب زيلينسكي على تويتر، عند منتصف الليلة الماضية، أن "الصداقة والتعاون بين أوكرانيا والولايات المتحدة أقوى من أي وقت مضى"، دون أن يعطي تفاصيل إضافية. ويتوقع أن تكون المحادثات مع المسؤولين الأميركيين قد تركزت على إرسال أسلحة أميركية إلى أوكرانيا.

وقال أريستوفيتش إنه "طالما أنّنا لن نستطيع شنّ هجوم مضادّ، ستكون هناك ’بوتشا جديدة’ كلّ يوم"، في إشارة إلى المدينة الواقعة في الضواحي الشمالية الغربية لكييف والتي أصبحت رمزًا لفظائع ارتكِبت خلال الاحتلال الروسي للمنطقة في آذار/مارس.

وتابع "لم يكن المسؤولون الأميركيّون ليأتوا إلى هنا لو لم يكونوا مستعدّين لإعطاء" أسلحة. وأشار إلى أنّ "خطوط الدفاع على وشك الانهيار" في مدينة ماريوبول الإستراتيجيّة في جنوب أوكرانيا والخاضعة إلى حدّ كبير لسيطرة الجيش الروسي وحيث يتحصّن آخر المقاتلين الأوكرانيّين مع أعداد من المدنيّين في مجمع آزوفستال.

وتأتي زيارة بلينكن وأوستن بعد زيارات عدّة لكييف أجراها مسؤولون أوروبّيون في الأسابيع الأخيرة، فيما تواصلت المعارك العنيفة في شرق البلاد وجنوبها، ما أرخى بثقله على الاحتفالات بعيد الفصح، رغم دعوات كثيرة في الأيام الأخيرة إلى إعلان هدنة لمناسبة العيد، لم تلق آذانًا صاغية. وجدّد البابا فرنسيس، أمس، دعوته إلى إعلان هدنة ووقف الهجمات ضدّ "السكّان المنهكين".

وغداة فشل محاولة جديدة للسلطات الأوكرانية لإجلاء مدنيين من ماريوبول، دعت الأمم المتحدة إلى "وقف فوري" للقتال في هذه المدينة بهدف السماح بإجلاء نحو مئة ألف مدني لا يزالون محاصرين فيها.

وبات الجيش الروسي يسيطر بشكل شبه كامل على المدينة التي يحاصرها، منذ مطلع آذار/مارس الماضي. وقال منسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا، أمين عوض، في بيان إنه "يجب السماح بإجلائهم الآن، اليوم. غدا، سيكون قد فات الأوان".

وفي غضون ذلك، أعلن الجيش الروسي، أمس، شنّ ضربات صاروخية على تسعة أهداف عسكرية أوكرانية، بينها أربعة مستودعات ذخائر في جنوب منطقة خاركيف. وقالت موسكو أيضًا إنها شنّت ضربات جوية على 26 هدفًا و423 ضربة مدفعية بدون تحديد أهدافها.

ويزور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الاثنين، تركيا التي تحاول لعب دور في الوساطة لإيجاد حل للنزاع في أوكرانيا، وذلك قبل توجهه إلى موسكو وكييف.

وكان زيلينسكي قد انتقد قرار غوتيريش "غير المنطقي" زيارة موسكو قبل المجيء إلى كييف. وقال "من الخطأ الذهاب إلى روسيا أولا ومن ثم إلى أوكرانيا"، مبديا أسفه "للانعدام التام للعدالة والمنطق في هذا الترتيب".

وفي ما يأتي آخر تطورات اليوم الواحد والستين من الحرب الروسية على أوكرانيا:

تعيين سفيرة أميركية جديدة لدى أوكرانيا

أعلن البيت الأبيض، الإثنين، تعيين سفيرة جديدة للولايات المتحدة الأميركية لدى أوكرانيا وهو المنصب الذي ظل شاغرا منذ عام 2019.

وجاء في بيان أن الرئيس الأميركي، جو بايدن اختار تعيين السفيرة الأميركية الحالية لدى سلوفاكيا، بريدجيت برينك، سفيرة جديدة للولايات المتحدة في أوكرانيا.

ويأتي الإعلان عن تعيين سفيرة جديدة لواشنطن لدى كييف، عقب زيارة أجراها وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان، أنتوني بلينكن ولويد أوستن إلى كييف، أمس الأحد.

وكشف بلينكن خلال الزيارة، أن بايدن يعتزم ترشيح السفيرة الحالية لدى سلوفاكيا بريدجت برينك، لمنصب سفيرة واشنطن في كييف.


روسيا تطرد 40 دبلوماسيا ألمانيا

أعلنت روسيا طرد 40 دبلوماسيا ألمانيا في إجراء رد على تدبير مماثل اتخذته ألمانيا قبل فترة قصيرة.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن سفير ألمانيا في موسكو استدعي إلى وزارة الخارجية الروسية، اليوم، وسلم مذكرة تفيد بأن "40 موظفا في البعثات الدبلوماسية الألمانية في روسيا اعتبروا 'أشخاصا غبر مرغوب فيهم'".

"أيروفلوت" الروسية تخسر 20% من ركابها نتيجة العقوبات الغربية
أعلنت شركة الطيران الروسية "أيروفلوت"، اليوم الإثنين، تراجعا بنسبة 20,4% في عدد ركابها في آذار/مارس، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2021، وذلك بسبب العقوبات الغربية المفروضة على موسكو على خلفية الحرب في أوكرانيا.

في آذار/مارس 2022، استقل 2,20 مليون راكب رحلات أيروفلوت أو إحدى الشركتين التابعتين لها "روسيا" و"بوبيدا"، مقابل 2,76 مليون راكب في آذار/مارس 2021.

وسجل تراجع في عدد الركاب بنسبة 50% للرحلات الدولية، مع نقل 189,400 شخص مقابل 379,200 قبل عام. وبالنسبة للرحلات الداخلية، تراجعت نسبة الركاب بـ15%.

شركة "أيروفلوت" الأم التي تسيّر رحلات دولة أكثر، هي الأكثر تضررا مع تسجيلها تراجعًا في عدد الركاب بنسبة 32,1%.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها مجموعة "أيروفلوت" نتائج تشغيلية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، الذي تسبب بفرض سلسلة من العقوبات الغربية.

المدعي العام للجنائية الدولية سيشارك بالتحقيق حول جرائم الحرب بأوكرانيا
أعلنت الوكالة الأوروبية للتعاون القضائي "يورودجاست"، اليوم الإثنين، أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية البريطاني كريم خان، سيشارك في التحقيق الأوروبي حول جرائم الحرب المفترضة في أوكرانيا، في سابقة من نوعها.

وقالت الوكالة في بيان إن فريق التحقيق المشترك الذي تم تشكيله في آذار/مارس بتعاون بين ليتوانيا وبولندا وأوكرانيا وبدعم من يورودجاست، يرمي إلى تسهيل عمل المحققين والملاحقات القضائية في الدول المعنية بالإضافة إلى القضايا التي يمكن أن تحال إلى المحكمة الجنائية الدولية.

كييف: روسيا رفضت إقامة ممر إنساني من مصنع آزوفستال

 أعلنت أوكرانيا، اليوم الإثنين، أن موسكو لم توافق على طلبها إقامة ممر إنساني للسماح بإجلاء الجنود المصابين والمدنيين من مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتوك على تلغرام "للأسف لا توجد اتفاقيات بشأن الممرات الإنسانية من آزوفستال اليوم".


وزير الدفاع الأميركي: يمكن لأوكرانيا أن تربح الحرب

أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أنه يمكن لأوكرانيا أن تربح الحرب ضد روسيا إذا كانت لديها المعدات المناسبة، وذلك في تصريحات اليوم الإثنين، لدى عودته من زيارة إلى كييف مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

وقال لمجموعة من الصحافيين: "الخطوة الأولى لربح (الحرب) هي الثقة بإمكانية الفوز. هم يعتقدون أن بإمكاننا الفوز" مضيفاً "نعتقد أن بإمكاننا الفوز، يمكنهم الفوز إذا كانت لديهم المعدات المناسبة".


روسيا ستوقف القتال للسماح للمدنيين بمغادرة مصنع "آزوفستال"

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، أن قواتها ستوقف الأعمال القتالية للسماح للمدنيين بمغادرة مصنع الصلب "آزوفستال" المحاصر في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية، من الساعة 14:00 بتوقيت موسكو.  

وقالت الوزارة إن أي مدنيين محاصرون في مصنع "آزوفستال" يمكن أن يغادروا في أي اتجاه يختارونه.

وأضافت "إذا ما زال هناك مدنيون في المصنع، فنحن نطلب بوضوح من سلطات كييف أن تعطي الأمر للمجموعات القومية (الأوكرانية)، بالإفراج عنهم".

ومصنع آزوفستال الضخم هو آخر جيب تسيطر عليه القوات الأوكرانية في ماريوبول، المدينة الساحلية الاستراتيجية التي دمّرها القصف الروسي وباتت خاضعة بشكل شبه كامل لسيطرة الروس بعد أسابيع من الحصار.
حريق بمستودع وقود بروسيا قرب الحدود الأوكرانية

اندلع حريق، اليوم الإثنين، في مستودع كبير للوقود في بلدة روسية قرب الحدود الأوكرانية، حسبما أعلنت السلطات الروسية بدون أن تحدد أسبابه.

وقال وزارة الطوارئ الروسية إن "حريقا اندلع في مستودع الوقود في ترانسنفت بريانسك دروجبا في بريانسك"، المدينة الواقعة على بعد 150 كيلومترًا من الحدود مع أوكرانيا وتُستخدم كقاعدة لوجستية للهجوم العسكري لموسكو في هذا البلد، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.

وأضافت "حسب المعلومات الأولية، لم يسفر ذلك عن ضحايا".


روسيا تعلن أنها أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين

أسقطت روسيا، اليوم الإثنين، طائرتين مسيرتين أوكرانيتين قرب الحدود مع أوكرانيا، حيث تشن موسكو هجوما عسكريا منذ شهرين، وفق ما أفادت السلطات المحلية.

وقال حاكم منطقة كورسك روماين ستارفويت عبر تلغرام إن منظومة "الدفاع المضادة للطائرات أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين اليوم عند الساعة 04,15 صباحا في منطقة ريلسك الحدودية مع أوكرانيا، مشيرا إلى عدم سقوط ضحايا ولا أضرار مادية.

موسكو تطالب واشنطن بوقف توريد الأسلحة إلى كييف

قال السفير الروسي في الولايات المتحدة إن موسكو أرسلت مذكرة إلى واشنطن تطالبها بوقف توريد الأسلحة إلى كييف.

وقال السفير الروسي إن تزويد واشنطن لكييف بالأسلحة لا يساهم في البحث عن حل دبلوماسي للصراع.


ضحايا باستهداف محطات للقطار

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول السكك الحديدية الأوكراني، اليوم الإثنين، استهداف 5 محطات وسط وجنوب البلاد وأنباء عن وقوع ضحايا.

وأفاد رئيس الإدارة الإقليمية في لفيف بوقوع انفجارات وحرائق في منطقتين بالمقاطعة بعد دوي صفارات الإنذار صباح اليوم الإثنين.

 إلى ذلك، أعلنت الإدارة العسكرية في كريفي ريه أن "روسيا تخطط لهجوم على المدينة في الأيام المقبلة ونحن مستعدون لذلك".


عودة الحضور الدبلوماسي الأميركي إلى أوكرانيا

أكد مسؤولون أميركيون أن وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن وصلا إلى كييف الأحد، في أول زيارة لمسؤولين أميركيّين إلى أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأميركية إن الوزيرين أعلنا خلال هذه الزيارة عن العودة التدريجية للدبلوماسيين الأميركيين إلى أوكرانيا اعتباراً من "هذا الأسبوع"، وعن تخصيص أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات العسكرية الإضافية، المباشرة وغير المباشرة.

"عقوبات ذكية" على واردات النفط الروسية

ذكرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، اليوم الإثنين، نقلا عن نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، قوله إن الاتحاد الأوروبي يعكف على إعداد "عقوبات ذكية" على واردات النفط الروسية.

وقال دومبروفسكيس للصحيفة "نعمل على حزمة عقوبات سادسة، وإحدى القضايا التي ندرسها هي شكل من أشكال الحظر النفطي. عندما نفرض عقوبات، نحتاج إلى القيام بذلك بطريقة تزيد من الضغط على روسيا مع تقليل الأضرار الجانبية التي تلحق بنا".

وأضاف للصحيفة أنه لم يتم الاتفاق بعد على التفاصيل الدقيقة للعقوبات النفطية، لكن يمكن أن تشمل الإلغاء التدريجي للنفط الروسي أو فرض رسوم جمركية على الصادرات بما يتجاوز سقف سعر معين.


روسيا: حريق في مستودع كبير للوقود قرب الحدود الأوكرانية

اندلع حريق اليوم، الإثنين، في مستودع كبير للوقود في بلدة روسية قرب الحدود الأوكرانية، حسبما أعلنت السلطات الروسية بدون أن تحدد أسبابه.

وقالت وزارة الطوارئ الروسية إن "حريقًا اندلع في مستودع الوقود في ترانسنفت بريانسك دروجبا في بريانسك"، البلدة الواقعة على بعد 150 كيلومترًا من الحدود مع أوكرانيا وتُستخدم كقاعدة لوجستية للهجوم العسكري لموسكو في هذا البلد، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.

بلينكن وأوستن في كييف: مساعدات أميركية إضافية لأوكرانيا لشراء أسلحة

قال مسؤول كبير في الخارجيّة الأميركيّة إنّ وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين، أنتوني بلينكن ولويد أوستن، أعلنا خلال زيارتهما لكييف عن العودة التدريجيّة للدبلوماسيين الأميركيين إلى أوكرانيا اعتبارًا من "هذا الأسبوع"، وعن تخصيص أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات العسكرية الإضافية، المباشرة وغير المباشرة، بينها نحو 300 مليون دولار لمساعدة البلاد على شراء أسلحة ضروريّة. وستُقدّم مبالغ أيضًا لحلفاء أوكرانيا الإقليميّين الذين يحتاجون إليها بعد إرسالهم أسلحة إلى جارتهم.

وقال بلينكن إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم في الأيام المقبلة ترشيح السفيرة الأميركية الحالية لدى سلوفاكيا، بريدجت برينك، لمنصب السفيرة في كييف، والذي ظل شاغرا منذ 2019.

ورغم أن العديد من الدول الأوروبية أعادت فتح سفاراتها في كييف، فإنّ عودة الدبلوماسيين الأميركيين ستكون تدريجية، وفقًا للمسؤول الأميركي.

وفي هذا الصدد، قال المسؤول لصحافيين كانوا في انتظار بلينكن وأوستن على الجانب البولندي من الحدود، إنّه "منذ بدء الأعمال العدائية، كان لدينا فريق عبر الحدود في بولندا يتولى هذا العمل نيابة عنا". وأضاف أنه "بدءًا من هذا الأسبوع، سيتمكن أعضاء هذا الفريق من التوجه يوميا إلى أوكرانيا"، مضيفا أنه "في نهاية المطاف، سيستأنفون تواجُدهم في كييف".


ذكرت الرئاسة الأوكرانية أن وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين أنتوني بلينكين ولويد أوستن التقيا في العاصمة الأوكرانية كييف الرئيس فولوديمير زيلينسكي، في حين أعلنت القوات الروسية المرحلة الثانية لما تصفها بالعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس الأميركية عن مستشار بالرئاسة الأوكرانية (لم تسمّه) إجراء الأميركيين محادثات مع الرئيس زيلينسكي، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

والسبت، قال الرئيس الأوكراني إن الهدف من الزيارة هو مناقشة تسليم شحنات الأسلحة الأميركية إلى أوكرانيا.

من جهته، كرر أوليكسي أريستوفيتش أحد مستشاري الرئيس الأوكراني، رغبة كييف في تلقي "أسلحة هجومية"، وأكد قائلا "لم يكن المسؤولون الأميركيون ليأتوا إلى هنا لو لم يكونوا مستعدين لإعطاء" أسلحة.

وهذه الزيارة هي الأولى لمسؤولين أميركيين إلى البلاد منذ بدء النزاع في 24 فبراير/شباط الماضي، وتأتي بعد قيام قادة أوروبيين بزيارات عدة لكييف في الأسابيع الأخيرة.

"حصار" السفارة

في إطار التوتر بين واشنطن وموسكو، قال السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف إن السلطات الأميركية تعرقل عمل سفارة بلاده في الولايات المتحدة.

وأضاف أن السفارة الروسية في واشنطن تحت الحصار من قبل الوكالات والمؤسسات الحكومية الأميركية، حسب تعبيره.

وأشار السفير الروسي إلى أن مصرف "بنك أوف أميركا"، أغلق حسابات القنصليتين الروسيتين في هيوستن ونيويورك.

وأوضح السفير الروسي أن السفارة تتلقى تهديدات عبر الهاتف وعبر الرسائل، وخلال فترة محددة تم منع الخروج من السفارة.

المرحلة الثانية
وفي التطورات الميدانية، أعلنت القوات الروسية أن المرحلة الثانية من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستركز على إحكام السيطرة على دونباس وجنوب أوكرانيا، بما يفتح الطريق أمام الجيش الروسي للوصول إلى قواته الموجودة في إقليم ترانسنستريا الانفصالي.

ويتزامن ذلك مع حديث عن إمكانية إجراء استفتاء لاستقلال إقليم خيرسون في جنوب أوكرانيا.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن قواتها الصاروخية والمدفعية نفذت أكثر من 400 مهمة نارية مساء السبت، ودمرت متاجر شركة لإنتاج المتفجرات في منطقة بافلوغراد بمقاطعة دنيبرو وسط أوكرانيا.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف أن القوات الروسية استهدفت كذلك عدة منشآت عسكرية في أوكرانيا.

في المقابل، أعلنت قيادة الأركان الأوكرانية أمس الأحد أن قواتها صدّت 12 هجوما روسيا في الساعات الـ24 الماضية في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك شرقي البلاد.

ومنذ 24 فبراير/شباط الماضي تشن روسيا ما تسميه "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا بهدف نزع سلاحها وضمان عدم انضمام كييف لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأدت الحرب التي بلغت اليوم الأحد شهرها الثاني إلى نزوح أكثر من 10 ملايين أوكراني عن منازلهم.

المفاوضات
وعلى الصعيد السياسي، نفى عضو وفد التفاوض الأوكراني روستيم أوميروف أن تكون بلاده قد تراجعت عن التزاماتها التفاوضية كما زعمت روسيا.

وأوضح -في مقابلة مع الجزيرة- أن ما يجري في المفاوضات مختلف عما يقوله الروس لوسائل الإعلام.

وأكد أوميروف أن التفاوض لا يزال مستمرا، مشيرا إلى أن كييف تريد من الشركاء الدوليين ضمانات لأنها لا تثق في الجانب الروسي.


وأكد عضو وفد التفاوض الأوكراني أن بلاده تركز في المرحلة الحالية على تزويدها بالأسلحة خاصة الدفاعية منها، موضحا أن أوكرانيا بحاجة إلى منصات لإطلاق الصواريخ وأنظمة دفاع جوي لحماية أجوائها.

وأضاف أوميروف أن كييف أبلغت واشنطن بالأسلحة التي تحتاجها وحصلت على بعضها، وتنتظر بعضها الآخر.

وكان الرئيس الأوكراني جدد -في مؤتمر صحفي عقده في محطة مترو بساحة كييف المركزية السبت- دعوته لإجراء مفاوضات مباشرة بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معتبرا أنه لا يمكن إيقاف الحرب إلا من قِبل من بدأها، وفق تعبيره.

وكان زيلينسكي لوح بالانسحاب من أي مفاوضات مع روسيا لإنهاء الحرب إذا نظمت استفتاء شعبيا في منطقة خيرسون الواقعة جنوبي أوكرانيا بما يمهد لإعلان استقلالها.

0 comments 0 Facebook

إرسال تعليق

أخبار محليه

اخبار محليه
علوم و تقنيات
 
اخبارنا سوا © 2022. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top